القائمة الرئيسية

الصفحات

اهم فوائد الثوم على الريق للصحة

اهم  فوائد الثوم على الريق للصحة

في حين أن أغلب الناس تكره الثوم لاأدري هل حقا بسبب الرائحة التي يمكن تخفيفها أو حتى إزالتها بعد تناول الثوم أو بسبب المذاق الحار شيء ما والذي يشبه مذاق الفلفل الحار لكن القليل من يعرف عن أبرز فوائد الثوم على الريق أضن أنه لو كانوا يعلمون فوائده ومنافعه التي يزخر بها لما تجاهلوه حيث يوفر العديد من المميزات والفوائد الصحية.كما إعتبره الخبراء من الأغدية التي وفرتها الطبيعية التي تمتلك خصائص مضادة للإلتهابات والمعقمة.

يعتبر الثوم من أكثر الأطعمة نجاعة للوقاية وعلاج بعض الأمراض كمساعدة الجهاز الهضمي وتعزيز قدرة الجهاز المناعي للإنسان في محاربة العدوى والبكتيريا وخفظ ضغط الدم والوقاية من أمراض القلب والتخلص من السموم والإلتهابات نعم كل هذا وأكثر بل منافعة لاتحصى لكن للأسف رائحته جعلت الناس تنفر منه وحتى إن إستهلكته فإنها تستهلكه بطرق غير صحية كإضافته للعديد من الأطباق الغير صحية وهكذا.

فوائد الثوم على الريق

فوائد الثوم على الريق

تقوية الجهاز المناعي : تم إجراء العديد من الأبحاث حول الثوم ومنها هذا البحث, الذي أكد أن الثوم يقوي الجهاز المناعي وذلك عن طريق تحفيز أنواع معينة من الخلايا كالخلايا اللمفاوية والخلايا القاتلة الطبيعية, وحسب الدراسة التي أكدت أن أي خلل قد يصيب الجهاز المناعي قد يساهم في نشوء العديد من الحالات والمشاكل الصحية وتطورها.
البحث نفسه أكد أن بعض مستخلصات الثوم قد تساهم في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية وقرحة المعدة, لكن لبد من إستشارة الطبيب للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجسم لكي يقرر لك الطبيب هل بإمكانك ثناول الثوم أو لا.

قد يساعد في فقدان الدهون : من بين فوائد الثوم على الريق أن الدراسة نفسها أكدت أن الثوم قد يخفف من السمنة إذن يساعد على فقدان الدهون وخسارة الوزن الزائد في الجسم. تناول بعض فصوص الثوم في الصباح مع كوب من الماء النقي مفيد للغاية لتسريع عملية الأيض في الجسم بشكل عام. ما يحول بين كسب الدهون في المناطق الغير مرغوب فيها كالفخدين أو الجوانب أو البطن.


مضاد للبكتيريا : يطلق على الثوم بأنه المضاد الحيوي الطبيعي الأكثر فاعلية الذي وفرته لنا الطبيعة , نعم المضادات الحيوية التي يصفها لنا الطبيب عندما نمرض دورها هو محاربة البكتيريا التي تسبب لنا المرض مثلا إذا أصبت بخراج في اللثة أو في الأسنان فهذا يقع بسبب البكتيريا إذن تذهب لدى الطبيب فيصف لك مضادا حيويا للقضاء على تلك البكتيريا,لكن دراسة أجريث على الثوم الذي تم جمعه في المزارع اليونانية والتي ستجدها هنا أكدت أنه يساعد في القضاء على البكتيريا بحيث يمنع تناول فصائص الثوم  بإنتضام البكتيريا من النشاط داخل الأمعاء لكن البحث أجري على الثوم اليوناني والمعروف أن التركيبة البيولوجية تختلف من مكان لأخر مما يشير إلى أهمية ضروف النمو والنمط الوراثي على الخصائص النشطة بيولوجيا للثوم, كما تم دراسة مستخلصات البصل والثوم في هذه الدراسة وإستنتجت أنه من الممكن أن يكون نشاط ظد البكتيريا بسبب وجود تركيز عالي من المركبات الفينولية في مستخلصات البصل والثوم.

يساعد على إستقرار السكر في الدم : بناء على هذه الدراسة التي تم إجرائها على الفئران هنا تم إكتشاف أن الثوم يعمل بشكل إيجابي في تخفيف من مرض السكري أيضا بحيث يساعد على ضبط مستويات السكر في الدم وبقائها بنسب طبيعية .أنتم تعلمون مضاعفات السكر بصاحبه من فقدان للوعي إذا هبط السكر في الدم كما يمنع عليه تناول الأغدية التي تحتوي على السكر إضافة إلى ضرورة إستخدام الأنسولين بشكل متكرر لمنع إرتفاع السكر ومساعدة الجسم على معالجة السكر المأخود من الطعام.

فوائد أخرى للثوم : تم إجراء دراسة والتي ستجدها هنا حول الفئران وفي نفس الوقت تم إعطائهم مادة مسببة لسرطان وإستنتجوا أن الثوم عدل  نسبة الدهون الثلاتية المرتفعة في الجسم وهذا مؤشر جيد لأن الدهون الثلاتية عندما ترتفع في الجسم قد تسبب بعض المشاكل خصوصا للقلب كما لخصت الدراسة إلى أن الثوم قلل من فرص الإصابة بالإجهاد التأكسدي لدى الفئران وكذا الوقاية من سرطان الكبد, فرغم التشابه  بين الإنسان والفئران في الخصائص الوراثية والسلوكية لكن الأمر يحتاج لدراسة على البشر أيضا.

ضبط الحالة المزاجية : مكافحة الإكتئاب, الإكتئاب تحدث عادة عندما نقع في بعض المشاكل سواءا العاطفية أو المادية أو بسبب إنفصال عن بعض الأصدقاء أو فقدان شخصا كان عزيزا علينا وفي بعض الأحيان يحدث بسبب خلل في الدماغ بحيث يكون هناك عدم موازنة في إطلاق بعض النواقل العصبية التي تساعد في ضبط الحال المزاجية ومنع الشعور بالقلق والكأبة, تناول الثوم يعمل على ضبط الحالة المزاجية وذلك عن طريق الموازنة في المواد الكيميائية في الدماغ والتي تعتبر المسؤولة عن الحالة المزاجية للشخص (كالسعادة والحزن والقلق).


تقليل إرتفاع ضغط الدم : الثوم النيء على معدة فارغة يحارب أعراض إرتفاع ضغط الدم, يوصي بعض المختصين في تناول بعض فصوص الثوم  بشكل منتظم للأشخاص الذين قد يكونون عرضة للإصابة بأمراض ضغط الدم كما أكد هذا البحث الذي لخص إلى أن الثوم وزيت السمك أضهرت تأثيرات مفيدة على ضغط الدم في التجارب السريرية.

التخلص من السموم : الثوم على الريق ينقي الدم. يعمل على إزالة السموم والشوائب في الدورة الدموية للإنسان بشكل عام هل تستطيع أن تستغني عن غداء رخيص وفي متناولك والذي يساعدك في تنقية دمك أكيد لن تستغني عنه لذلك لبد من تناول الثوم بإنتظام لإستفادة من هذه الخاصية التي يوفرها إضافة إلى ذلك يحسن من صحة الأوعية الدموية بحيث تعمل مضادات الإلتهابات والمضادات الحيوية التي يحتوي عليها الثوم في تحسينها أضف إلى ذلك أنه يحسن من صحة الأمعاء وصحة الكبد والمثانة والكليتين هذا جنب إلى جنب مع الخصائص المضادة للإجهاد والتي توقف من إفراز المعدة للحمض الزائد الذي يسبب العديد من المشكلات الصحية للجهاز الهضمي.

تطهير الجهاز التنفسي : يطهر الثوم  الجهاز التنفسي ويخفف من أعراض إحتقان الرئة, لبد أن تكونو صادفتم شخصا في عائلتكم يعاني من أعراض الجهاز التنفسي مثلا الربو وتعرفون المعاناة التي يمر منها من سعال وإختناق في بعض الأحيان إضافة إلى الكحة المزعجة التي تزداد سوءا في الليل.  يمكن للثوم أن يقي من بعض المشاكل التي تصيب الجهاز التنفسي كالربو.

إمتصاص الكوليسترول السيء : وفقا لبحث نشر في محرك PUBMED للإستشهاد الطبي الذي أكد أن مكملات الثوم قد تفيد في تخفيظ نسبة الكوليسترول والحماية من مشاكل القلب والأوعية الدموية لكن نفس الدراسة أكدت أن الأمر يبرر إجراء المزيد من البحوث والدراسات حول هذه الأثار بشكل أكبر.

هل يعتبر الثوم أمن لجميع الأشخاص 

عزيزي القارىء قد يسبب الثوم لبعض الاشخاص الشعور ببعض الغثيان والاسهال خصوصا اذا كانوا غير متعودين على تناوله في الريق او لديهم حساسية تجاه الثوم لكن في العموم  يعتبر الثوم على الريق أمن لجميع الأشخاص الأصحاء الذين لا يعانون من أية حالات صحية شريطة تناوله بإعتدال وبدون تفريط, بحيث قد تسبب كميات كبيرة منه بعض الأعراض الجانبية كالإمساك والغازات وحرقة في المعدة . كما يمكنك عزيزي القارىء إذا كنت لا تستطيع تحمل مذاق الثوم الصعب والثقيل والحار نوعا ما فقم بتخفيفه ببعض الاغدية أو قم بخلطه ببعض الأغدية كما تعتبر رائحته مزعجة للبعض خصوصا إذا تم تناوله في الصباح والذهاب للدراسة أو العمل أو تم وضعه في الشعر.

يجب عليك تنقية الفم جيدا وإزالة الرائحة بإستخدام المعطرات القوية كما يمكنك غسل الشعر مرات عدة حتى تتأكد من إزالة الرائحة من الشعر.
reaction:

تعليقات