القائمة الرئيسية

الصفحات

يلقب بفاكهة القلب,أبرز فوائد عصير الرمان

يلقب بفاكهة القلب,أبرز فوائد عصير الرمان 

تقدم لنا فاكهة الرمان العديد من المنافع للعقل وللجسم بشكل عام .سواءا تم أكل فاكهة الرمان طازجة أو تم عصرها فستستفيد من هذه الفوائد التي يوفرها لك,لكن للأسف أن في العديد من الدول العربية وخصوصا دول شمال إفريقيا لا يكون الرمان متوفرا طول السنة بل يكون في أوقات فقط أو في بعض الفصول لاأدري ما السبب الذي حرمنا من هذه الفاكهة في بعض الأوقات في السنة و التي يلقب عليها بصديقة القلب.

فوائد الرمان أو فوائد عصير الرمان لا يمكن حصرها فهذه الفاكهة العضيمة التي ذكرت في القرأن الكريم توفر لنا العديد من المنافع التي لا يمكن تصورها إضافة إلا مذاقها اللذيذ الذي يجعلك تطلب المزيد منها, هنا أسفله في المقالة سنتعرف معكم عن أبرز ما يقدمه لنا الرمان سواءا تم أكله طاجزا أو تم عصره فكلا الحالتين ستستفيد من المنافع لكن دائما يفضل أكل الفاكهة الطازجة.


تحسين وضائف الذاكرة : عصير الرمان يحسن من وظائف الذاكرة لديك ,يعتبر عصير الرمان غني بمادة البوليفينول والتي تم العثور عليها في تحسين الذاكرة والعقل .الأشخاص المتقدمون في العمر دائما تزداد لديهم فرص الإصابة بأمراض الذاكرة والتذكر وهذا نتيجة إحدى   الدراسات حيث تم إعطاء الأشخاص شرب عصير الرمان يوميا لمدة أربعة أسابيع النتيجة أن المجموعة أظهرت تحسن كبيرا في إختبار الذاكرة .وإزدادت لديها فرص التعلم والإكتساب.

عصير الرمان للقلب : من بين فوائد عصير الرمان للقلب وضغط الدم أنه يعمل على مكافحة أمراض القلب وهذا سبب تسميته بفاكهة القلب نظرا لمساهمته في صحة القلب والشرايين التي تضخ الدم نحو عضلة القلب إضافة إلا ذلك  يساعد على خفظ ضغط الدم المرتفع وذلك وفقا لدراسة التي خلصت إلا أن شرب إثنين أوقية من عصير الرمان يوميا قام بتطهير الشرايين من الكوليسترول الضار ولا يخفى على أحد منا دور الكوليسترول السيء في الإصابة بأمراض القلب والشرايين وضغط الدم المرتفع.

عصير الرمان للجلد : يساعد عصير الرمان في تجديد خلايا الجلد الجافة والميتة , بحيث يساعد فيتامين س الموجود في فاكهة الرمان على تحسين نسيج البشرة وسطوعها بشكل صحي .ولا تقتصر فوائد فيتامين س على البشرة والجلد فقط بل يساعد أيضا في تقوية المناعة أعطيكم مثال عندما تقوم أنت بتمرين عضلات جسمك بالتمارين فهدفك هو أن يكون لديك جسم صحي ومليء بالعضلات المنحوتة والتي تساعدك في قوة جسمك الأمر ينطبق على فيتامين س والمناعة بحيث يعتبر فيتامين س التمرين الأساسي للمناعة هذا فقط مثال من أجل الفهم يعني المناعة لا تستطيع الإستغناء عن فيتامين س وأي نقص منه في الجسم سيؤثر على أداء وكفاءة هذا الجهاز.

الوقاية من بعض السرطانات : بعض المصادر الصحية الأجنبية ذكرت أن من فوائد عصير الرمان أنه يمنع ويكافح السرطان ,يقي الرمان من بعض أنواع السرطانات كالبروستاتا والقولون والثدي لدى النساء .البوليفينول و الخصائص المضادة للإلتهابات تحمي الحمض النووي من الطفرات وتقمع نمو الخلايا السرطانية .

غناه بمضادات الأكسدة : دائما ما يحتاج شعرنا للعديد من مضادات الأكسدة التي ينقلها الدم عبر الدورة الدموية إلى كل أنحاء جسمنا ومن بينها الشعر,يعج الرمان بمضادات الأكسدة التي تحسن أداء الدورة الدموية وهذا بدوره يؤدي إلى جعل بصيلات الشعر أقوى كل هذه العوامل تجعل من عملية نمو الشعرأسرع .وذلك بسبب نقل المواد التي يحتاجها الشعر إليه.

تخفيف إلتهاب المفاصل : تعتبر ألالام المفاصل الناتج عن إلتهابات في المفاصل من أشد أنواع الألام التي يجب عليك تحملها فألامها لا يعلمها إلا من تعرض لها مسبقا,أضهرت بعض الدراسات أن الرمان يمنع إنتاج أنزيم يؤدي إلى تفاقم مشكلة إلتهاب المفاصل وهذا راجع إلى خصائصه المضادة للإلتهابات . إضافة إلى ذلك يعزز عصير الرمان من صحة العضام ,وجدت الدراسة التي أجريت في عام 2013 أن الرمان يمكن أن يساعد في تقليل فقدان العضام بسبب الهشاشة لدى الحيوانات لكن الدراسة كانت على الحيوانات فقط ما يعني أن تأكيد هذه الفائدة على الإنسان يتطلب بعض البحث والمجهود من طرف الباحثين والخبراء.


غني بالألياف : تساعد الأغدية الغنية بالألياف ومن بينها الرمان على الشعور بالشبع لفترة طويلة بحيث كلما قل تناولك للوجبات الكبيرة والسريعة قلت لديك السعرات الحرارية التي تؤدي إلى إكتساب بعض الوزن السيء الغير مرغوب فيه وكما تعلم صديقي أن السمنة من أكثر المخاطر التي تهدد الجسم بحيث ترفع من نسب حصول العديد من المشكلات التي تصيب الجسم.


عصير الرمان للبشرة : يحارب حب الشباب ,مضادات الأكسدة تعمل على الوقاية والتخفيف من الإلتهابات الناتجة عن حب الشباب,هذا خبر جييد للذين يعانون أو لا يرغبون في ظهور حب الشباب الذي يشوه البشرة لكن بما أن الرمان لا يتوفر على طول السنة فلا يمكن الإنتظام على تناوله لذلك من الأحسن أن لا يتم الإعتماد عليه في المساعدة في تقليل ظهور حب الشباب.


 

بعض الأثار الجانبية المحتملة

كل فوائد عصير الرمان يتم الحصول عليها إذا تم تناوله بدون إضافات أو نكهات ومن خلال تناول فاكهة الرمان الطاجزة أو عصره لكن تمهل عندما تريد القيام بعصير الرمان تجنب إضافة السكر إليه أقصد السكر المكرر الأبيض فهو سيقلل من فعاليته كما يفضل إضافة الماء بدل الحليب.معظم الناس لا يعانون من ردود فعل تحسسية تجاه فاكهة الرمان ولكن قد تضهر بعض الأعراض لدى الأشخاص شديدي التحسس للرمان كالحكة وسيلان الأنف وضيق مؤقت للتنفس .

بعض الأشخاص يستعملون قشور الرمان لعلاج بعض المشاكل الجلدية لكن عن طريق الفم لا تعتبر قشور فاكهة الرمان أمنة أما عن طريق الجلد مباشرة  فهي أمنة إذا كنت لا تعاني من أية حساسية تجاه الرمان .

بما أن الرمان يخفظ ضغط الدم كما ذكرنا في المقالة فقد يؤثر لدى بعض الاشخاص الذين تنتظرهم بعض العمليات الجراحية لذلك يفضل إستشارة طبيبك الذي سيجري لك العملية قبل تناول أي فاكهة أو أي طعام كيفما كان لتتجنب بعض التفاعلات فقط.

reaction:

تعليقات