القائمة الرئيسية

الصفحات

استخدام الواي بروتين للمبتدئين



ما هي طرق استخدام الواي بروتين للمبتدئين

سواءا كنت تمارس رياضة بناء العضلات أو كمال الأجسام بهدف إنقاص الوزن أو زيادة الوزن فالبروتين يعتبر أهم عنصر  يجب التركيز عليه والتأكد على أنه يتم إدخال كميات جييدة منه على مدار اليوم .

يعتبر البروتين من أهم العناصر الغدائية التي يحتاجها جسمنا للإستمرار في أداء وضائفه بشكل جييد , حيث يساهم ببناء العضلات ويساهم في المحافظة على الشعر والأضافر والجلد ويحتاجه جهازنا المناعي .لكن نحن ما يهمنا كرياضيين هو ما يقدم لنا البروتين لعضلاتنا وكيف يمكننا إستعمال مكملات البروتين للحصول على جسم جذاب وجميل.

قبل الدخول في الجواب على كيفية استخدام الواي بروتين للمبتدئين يجب أن نفرق أن البروتين ينقسم لقسمين بروتين نباتي وبروتين حيواني فالأول لا يحتوي على العديد من الأحماض الأمينية المهمة للعضلات أو للجسم بشكل عام أما الثاني أي البروتين الحيواني فهو يحتوي على أغلب العناصر الغدائية والأحماض أمينية التي تحتاجها عضلاتك للنمو لذلك يجب عليك التركيز على البروتين الحيواني أكثر من النباتي للوصول للنتائج المرجوة  ولبأس أن تعرف بعض الأغدية الغنية بالبروتين النباتي والحيواني لكي تكمل حاجياتك من البروتين مع المكمل.

الأغدية التي تحتوي على البروتين النباتي 

الفاصوليا : من الأغدية النباتية الغنية بالبروتين حيث يحتوي كل 100 غرام منها على حوالي 21 غرام من البروتين إذن الأشخاص النباتين لبد أن يدرجوا الفاصوليا في نظامهم الغداء للحصول على الكميات المهمة من البروتين,كما تعتبر الفاصوليا السوداء هي الأخر مصدرا جيدا للبروتين النباتي.

الخبز الأسمر : إضافة إلى الفاصوليا نجد الخبز الأسمر هذا الغداء الطبيعي الذي يوفر كميات لبأس بها من البروتين النباتي إلى جانب كربوهيدرات ذات جودة عالية وهي كاربوهيدرات معقدة وألياف غدائية مهمة للجهاز الهضمي لذلك لا يجب للأشخاص النباتين التفريط في الخبز الأسمر أقول الخبز الأسمر وليس الأبيض لأن الخبز الأبيض المصنوع من الدقيق الأبيض لديه مساوئ ويوفر كميات كبيرة من السكر.

المكسرات : إذا كنت لاتتناول المكسرات فالخبراء ينصحونك بإدراجها في غدائك أنا أعلم أن ثمنها مرتفع بعض الشيء وتعتبر من أغلى الأغدية في العالم لكن فوائدها لا تكمن فقط في كمية البروتين الذي توفره لنا لكن تعتبر المكسرات من الأغدية الصديقة للقلب وذلك لتوفر نسبة مهمة من الدهون الصحية.

الشوفان : غداء أخر لا يقل اهمية من الأغدية التي ذكرت لكم وهو الشوفان الغداء المفضل لممارسي رياضة كمال الأجسام إضافة إلا أنه مصدر مهم للكاربوهيدرات المعقدة يوفر الشوفان ما يقارب 13 غرام من البروتين النباتي في كل 100 غرام وتختلف النسبة بإختلاف الشركات المصنعة وجودة الصنع إضافة إلا الألياف الغدائية. كما توفر البطاطيس كمية من البروتين النباتي الذي يعتمد عليه لكن تجنب طهيها بطرق تجعلها تحتوي على العديد من الإضافات والزيزت ويفضل دائما الشواء عكس القلي.


الاغدية التي تحتوي على البروتين الحيواني 

البيض : يعتبر البيض من أشهر الأغدية إحتواءا على البروتين حيث يعتبر من أرخص المصادر حيث تحتوي بيضة واحدة متوسطة الحجم على ما يقارب 6 غرامات من البروتين .إضافة إلى ذلك يوفر لك البيض صديقي العديد من الاحماض الأمينية المهمة لمحاربة الهدم العضلي وتسريع إستشافاء العضلات.

لحم الدجاج : يحتوي كل 100 غرام منه على حوالي 24 غراما من البروتين .كما يوفر هو الأخر العديد من الأحماض الأمينية الازمة للمحافظة على العضلات من الهدم.إضافة إلا اللحم البقري هو أيضا يوفر كميات مناسبة من البروتين والأحماض الأمينية التي تساعد في بناء والحفاظ على العضلات,لكن عكس لحم الدجاج يحتوي على بعض الدهون.


اللحوم الحمراء : تحتوي اللحوم الأخرى كاللحم البقري و لحم المعز على كميات مناسبة من البروتين الحيواني الذي يوفر جمع الأحماض الأمينية.

 قبل أن نعرف طريقة استخدام الواي بروتين للمبتدئين  فالواي البروتين  يعتبر مكملا غدائيا يتم استخراجه من البروتين الموجود في الحليب. حيث يلقى شهرة كبيرة لدي الأشخاص الرياضيين لما يقدمه من فوائد لهم خصوصا لمن يريد إنزال الوزن والدهون,لكن لا يجب الاعتماد على المنتج بدل الغداء الطبيعي. 

استخدام الواي بروتين للمبتدئين



استخدام الواي بروتين للمبتدئين يتم عن طريق معرفة ما هو هدفك هل أن تزيد الوزن أو تنزل الوزن لأن الكمية تختلف من شخص إلى أخر, إذا كنت تتناول أغدية غنية بالبروتين على مدار اليوم وتستطيع الوصول للنسبة الازمة منه فأنت لن تحتاج للواي بروتين بل يكفيك الغداء الطبيعي أما إذا كنت لا تتناول الكميات الازمة من البروتين في اليوم للوصول لهدفك فلبد أن تكمل إحتياجتك بالواي بروتين ,حيث يجب أن تمنح ما يقارب غرام من البروتين لكل كيلو غرام من وزنك إذا كان هدفك المحافظة على العضلات.

مثلا وزنك 60 كيلوغراما فكمية البروتين الازمة للحفاظ على عضلاتك هي 120 غراما من البروتين يعني غرامين لكل كيلو غرام من جسمك بالنسبة للشخص الرياضي أما إذا كنت تريد زيادة العضلات فلبد أن تزيد على هذه الكمية قليلا وتعتمد على نظام غدائي غني بالسعرات الحرارية ,مثلا أنت يجب عليك  إدخال 150 غراما من البروتين في اليوم لزيادة العضلات ولا تستطيع ادخال هذه النسبة من الغداء الطبيعي هنا يجب إستخدام الواي بروتين لإكمال تلك 150 غرام للوصول لهدفك ولبد من معرفة كم هي نسبة البروتين الموجودة في كل مغرفة بروتين واتباع التعلميات الموجودة في العبوة (المغرفة هي الملعقة التي  تكون داخل منتج الواي بروتين)حيث تختلف كمية البروتين من شركة إلى أخرى .

إذن, فطريقة استخدام الواي بروتين للمبتدئين تختلف من شخص إلى أخر حسب هدفها وكمية البروتين التي يجب إدخالها في اليوم .


مقالات قد تهمك
reaction:

تعليقات