القائمة الرئيسية

الصفحات

البرتقال: فوائده على الريق للجسم وللمناعة

البرتقال: فوائده على الريق للجسم وللمناعة


في العديد من الدول يعتير البرتقال عنصر رئيسي في وجبة الإفطار. إذا كنت لا تتناول البرتقال في غدائك فأنت حقا ضيعت الكثير من الفوائد التي وفرتها لك الطبيعة بثمن قليل.

البرتقال يلقب عليه بمقوي المناعة هل سبق لك وعانيت من بعض الزكام أو تعرضت لنزلة برد فإذا بأبوك أو أمك تقدم لك فاكهة البرتقال وأمرتك بتناولها بسبب مساعدتها ومساهمتها في تقوية المناعة لعلاج اعراض تلك النزلة,نعم كلنا وقع معنا نفس الشيء فهل حقا هذه حقيقة وأثبتها العلماء والباحثون في هذا المجال. إذن دعونا نتحدث قليلا عن أبرز فوائد البرتقال على الريق أو غيره في الأوقات الأخرى.

توجد العديد من أنواع البرتقال كل نوعا وأين يتم إنتاجه على مستوى العالم من بينها نوع يسمى البرتقال الياباني وتكون ذات طعم حلو كما يوجد البرتقال الحلو الذي يتميز بانه اشهر انواع عصير البرتقال الذي تتم صناعته, أما البرتقال اليوسفي فهو يستعمل في التحلية كالتعليب مثلا.

القيمة الغدائية في البرتقال 

تعتبر فاكهة البرتقال أو عصير البرتقال من أوفر الأغدية غنى بالعديد من المغديات الجيدة للجسم بشكل عام بحيث توفر لنا برتقالة طازجة متوسطة الحجم ما يقارب 48 من السعرات الحرارية و87 % من الماء إضافة إلى 0.9 من البروتين أما الكاربوهيدرات أو السكريات فتحتوي برتقالة متوسطة الحجم على 11غرام من الكاربوهيدرات البسيطة لذلك فهي مرتفعة نوعا ما في نسبة السكر.

أما الألياف الغدائية فهي تحتوي على 2.5 غرامات من الالياف الجيدة التي تعمل على تقوية الجهاز الهضمي وتمتص السكريات والدهون التي قد تصيب الأمعاء.أما العنصر الأخير المهم والذي يجعل من عصير البرتقال أو من فاكهة البرتقال فاكهة المناعة هي غناها بفيتامين س الذي يساعد في العديد من المنافع والتي ستعرفونها في المقال اسفله.إضافة إلى الحديد الذي يساعد في الوقاية من فقر الدم والفسفور.

منافع البرتقال؟ فوائد البرتقال على الريق ؟

ضع في إعتقادك أن الفرق الموجود بين تناول فاكهة البرتقال طازجة وعصرها هو أنها تفقد بعض الألياف فقط أما المنافع فهي لا تتغير كما يعتبر عصير البرتقال مرتفع قليلا من نسبة السكر مقارنة مع الفاكهة الطازجة.

غني بفيتامين سي : تعتبر فاكهة البرتقال من أغنى الفواكه بفيتامين C بحيث قد توفر برتقالة واحدة ما يقارب 100% من الإحتياج اليومي من هذا الفيتامين ولا يخفى عليكم دور فيتامين C في الوقاية والتقليل من خطر الإصابة بسرطان القولون لأن يساعد في منع الجذور الحرة التي تسبب ضررا للحمض النووي إضافة إلى أنه يحافظ على الجهاز المناعي والذي يحمي من الأمراض الفيروسية كنزلات البرد مثلا.وهذا بسبب غناه بالعديد من مضادات الأكسدة التي تساعد في تقوية مناعة الإنسان, نعم قم بتناول البرتقال بشكل منتظم وسترى كيف ستتحن مناعتك مع مرور الوقت عزيزي القارئ.

محاربة الشيخوخة : هل تعلمون أولا ما المقصود بالشيخوخة فهي أن تظهر بشرتك مجعدة  لكن أن يقع هذا وأنت ما زلت لم تصل لمرحلة العجز فهذا نتيجة خلل ما في جسمك أو غدائك يعتبر عصير البرتقال غني بمضادات الأكسدة التي تساعد في  منع تلف خلايا الجلد وحماية البشرة من الجذور الحرة التي تسبب الإصابة بالشيخوخة المبكرة. كما يعمل فيتامين ب6 الوجود في البرتقال على إنتاج الهيموغلوبين كما يساعد في الحفاظ على ضغط الدم المستقر لوجود المغنيسيوم فيه.

تخفيض الكوليسترول : وفقا لدراسة قام بها بعض الباحثون الأمريكيين والكنديون خلصوا إلى أن بعض المركبات الموجودة في قشور الحمضيات لها فعالية كبيرة في خفظ الكوليسترول الضار هل تعلم الضرر الذي يسببه الكوليسترول هذا الأخير عبارة عن مادة شمعية تؤثر على القلب والكلى وترفع ضغط الدم وتسبب ضرر بالغا بالشرايين التي تنقل الدم لكن على عكس هذا الكميات المعتدلة والمفيدة لا تؤثر على الجسم.

تنظيم السكر : من بين فوائد البرتقال على الريق أنه يسيطر على مستويات السكر في الدم. الألياف الموجودة في البرتقال تعمل على تنظيم السكر في الدم لمرضى السكري, لكن هذا لا يعني أن يتناول مريض السكري البرتقال في أي وقت أو بكميات كبيرة.ويفضل إستشارة الطبيب المعالج لمعرفة ما إذا كان بإمكانك تناول البرتقال بدون الوقوع في بعض المخاطر والأعراض الجانبية.وذلك لأن مريض السكري لبد أن يكون متيقضا حيال الأغدية التي تحتوي على السكر ولو كانت أغدية مفيدة فالبنكرياس التي تنتج هرمون الأنسولين المسؤول عن تنظيم السكر تكون عاجزة عن إفرازه لدى مرضى السكري.

الوقاية من بعض السرطانات : يحتوي البرتقال على مركب "ليمونين" الذي يقي من بعض انواع السرطانات مثل سرطان الرئة والجلد والثدي لدى النساء, وتحدث العديد من أنواع السرطانات بسبب الطفرات في الحمض النووي والتي يمكن لفيتامين س الوقاية منها.

غني بفيتامين أ : إذا تم تناول البرتقال على الريق فسيحصل الجسم على كميات مناسبة من فيتامين أ المرتبط بحماية الأغشية المخاطية للعينين و تنكس الأوعية الدموية المرتبطة بالتقدم في العمر  والذي قد يؤدي للعمى. إضافة غلى ذلك من فوائد عصير البرتقال على الريق انه يمنع الإمساك,الألياف الموجودة في فاكهة البرتقال تساعد في تنظيم حركة الأمعاء والمعدة وتمنع من متلازمة القولون العصبي وبالتالي تعتبر خيارا جييدا للأشخاص الذين يصابون بالإمساك .


أيهما أفضل عصير البرتقال أو فاكهة البرتقال الطازجة؟

قد تتساءل عزيزي القارىء عن الأفضل هل عصر البرتقال أو تناول الفاكهة الطازجة على الريق, الفاكهة الطازجة تحتفظ على العديد من الألياف التي تساعد على إمتصاص السكر والدهون في الألياف فإذا قمت بعصرها فستستفيد أيضا من المنافع لكن كمية الألياف ستكون قليلة مقارنة مع البرتقالة الطازجة كما يحتوي عصير البرتقال على كمية من السكر التي قد تزداد مع الإستهلاك المفرط وبالتالي الزيادة في الوزن ,عكس تناول فاكهة طازجة كاملة ,فالبرتقال بشكا عام يعتبر خيارا صحيا بإمتياز لكن إذا تم تناوله بإعتدال.
reaction:

تعليقات