القائمة الرئيسية

الصفحات

حرقان البول : اسبابه عديدة

 حرقان البول : اسبابه عديدة

أتعلم عزيزي القارىء كم هو صعب أنك تريد تفريغ متانتك من البول فتجد نفسك لا تستطيع البول الا بصعوبة بالغة وحرقان يكون مع البول وفي بعض الأحيان يكون الم صعب ولا يتحمل وهذا كله من أجل أن تفرغ المثانة من مما صفته كليتيك من سموم وزوائد الجسم التي يجب أن تطرح مع البول بحيث تقوم الألياف الدائرية في المتانة بالتحكم في عملية البول و تقوم بتخزين البول القادم من الجسم حتى يتم طرحه خارج الجسم وأي خلل يصيب هذه الأجهوة فإنه يعجل بظهور بعض المشاكل كحرقان البول لذلك سنتعرف معا عن اسباب حرقان البول المعروفة تابعوا معنا المقال .


بعض اسباب حرقان البول

ضع في إعتبارك عزيزي القارىء أن مشكلة حرقان البول لا يمكن حصرها في سبب معين فالأسباب تختلف من شخص لشخص لكن في غالب الأحيان تنتج مشكلة حرقان البول بأي من الأسباب التالية :

إلتهاب المسالك البولية : التهاب المسالك البولية  يؤدي إلى صعوبة في التبول ويشعر المصاب بحرقان والم اثناء القيام بالتبول المقصود بالمسالك البولية هو المجرى الذي يمر به البول من الأول حتى الخروج خارج الجسم ويضم الكليتين والانبوب البولي والإحليل والمتانة وأي عدوى تصيب هذه الأجهزة إلا وتظهر مشكلة الإلتهاب بحيث تصيب إحدى مجاري البول كالكليتين والمثانة والحالب فأي عدوى أو إلتهاب يصيب هذه المناطق فقد يؤثر على عملية التبول وتظهر بعض الألم والحرقان أثناء البول .

التهاب البروستاتا : يقصد بالبروستاتا غدة تقع تحت المتانة وهي جزء لا يتجزأ من الجهاز التناسلي الذكري لماذا؟ لأنها هي التي تفرز السائل المنوي وأي إلتهاب يصيبها  يسبب عدم الراحة اثناء التبول وقد يشعر المصاب بحرقان والم وانزعاج اثناء التبول.

إلتهاب في المثانة : وهو من بين أكثر الإلتهابات شيوعا ويمكن أن تكون مؤلمة ومزعجة فمن اعراض الإصابة بإلتهاب المتانة الشعور المستمر بالرغبة في البول والشعور الحارق أثناء التبول كما يلاحظ المصاب خروج قطرات من البول خارج عملية التبول كلها أعراض لإلتهاب المتانة ويمكن أن تنتشر العدوى للكليتين.إضافة إلى أن حصوات الكلى تعتبر من المسببات لحرقان البول وهي من أسبابها فالحصى تتكون من أملاح ومعادن وقد تكون صغيرة الحجم او كبيرة الحجم .

طرق الوقاية من حرقان البول 

يذكر الخبراء أن بعض العادات المرتبطة بنمط حياة صحي في الوقاية من مشكلة حرقان البول فعندما أقول عادات صحية فأنا أقصد بعض الطرق التي يمكنك القيام بها لحياة صحية وليس بالضبط الوقاية من مشكلة حرقان البول بل كل المشاكل الصحية ويعتبر النظام الغدائي الغني بجميع المواد والمغديات التي يحتاجها الجسم من فيتامينات ومعادن من أوائل العادات الصحية إضافة إلى الرياضة والتمارين الرياضية دعونا نكتشف بعض طرق الوقاية من حرقان البول.

الواقي الذكري : إستخدام الواقي الذكري أثناء ممارسة العلاقة الجنسية لوقاية من الأمراض المنقولة جنسيا والتي يسبب بعضها إنزعاجا أثناء التبول فالواقي الذكري يساهم في الحماية بنسبة تصل 99% من كل الأمراض التي من الممكن أن تنقل جنسيا .

الغداء الصحي والغني : تناول غداء صحي والإبتعاد قدر الإمكان عن بعض الأغدية التي من المحتمل أن تسبب تهييج المثانة  كالمشروبات الحمضية والتوابل فالغداء الصحي هو الذي يوفر الفيتامينات والمعادن الأساسية ومن بين الأطعمة التي تساعد في الحماية من حرقان البول هي الخضروات والحبوب الكاملة والفواكه والمكسرات واللحوم ويفضل لحوم الأسماك .

كيفية التخلص من مشلكة حرقان البول 

بعد إستشارة طبيبك المختص فهو سيدرس حالتك الطبية وفي الغالب وحسب المختصين سيصف لك بعض المضادات الحيوية التي تعالج التهابات المسالك البولية,إذا كان سبب الحرقان هو تهييج المثانة سيصف المعالج لك أدوية لتهدئتها فأغلب حالات حرقان البول سببها الإصابة بالعدوى التي تؤدي للإلتهاب لذلك تعتبر المضادات الحيوية فعالة في القضاء على المشكلة تحت إشراف طبيبك طبعا .
reaction:

تعليقات