القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد الحبة السوداء: منها تنزيل الوزن

فوائد الحبة السوداء: منها تنزيل الوزن

تعرف الحبة السوداء أو السانوج باللغة العربية المغاربية بأن لها العديد من الفوائد للصحة العامة بحيث تقي من العديد من المشكلات الصحية والجسدية وذلك وفقا لهذا البحث التي نشر في محرك البحث المشهور الذي ينشر أبحاث للإستشهاد في الأدب الطبي الحيوي والذي أكد أن النتائج التي تم التوصل إليها تؤكد أن الحبة السوداء أو حبة البركة التي تنتمي لنفس العائلة توفر العديد من المنافع كمحاربة الإلتهابات والميكروبات ومضادات السكري وضغط الدم والثأتير على الجهاز المناعي بشكل جيد  إذا ما تم تناولها بإنتضام.

 فسكان شمال إفريقيا ما زالو يستعملونها كعلاج لبعض الحالات التي يعنقدون أنها تساعد في علاجها دعونا نتعرف على بعض من أهم فوائدها الرائعة لجسمنا. يوفر السانوج أو الحبة السوداء في كل مئة غرام ما يقارب 345 سعرة حرارية وهو رقم كبير و 15 غرام من الدهون و1600 ميليغرام من البوتاسيوم و 53 غراما من الكاربوهيدرات غضافة إلى كمية كبيرة من الألياف الغدائية 40 غراما لكن لا يجب تناول مئة غرام كاملة من السانوج لأنها كمية كبيرة بل يجب الإعتدال في تناولها إضافة إلى كمية مهمة من البروتين النباتي 15 غرام وبعض الفيتامينات ك ب6 و س .

أهم فوائد السانوج أو الحبة السوداء

الحبة السوداء  للجلد : أجريت دراستين حول تأثير زيت الحبة السوداء على بعض مشاكل الجلد كالأكزيما وهو ما ستجده في هذه الدراسة هنا , الدراسة أكدت أن زيت الحبة السوداء تساعد في تخفيف أثار الأكزيما على الجلد وللتذكير فالأكزيما  مشكلة جلدية شائعة في العالم وتسبب جفاف الجلد والشعور بالرغبة الشديدة بحك المنطقة المصابة كما لها العديد من الأنواع ويمكن ان يصاب شخصا واحدا بالعديد من الأنواع.
أما الدراسىة الأخرى والتي ستجدها هنا فلخصت إلى أن زيت الحبة السوداء بمكوناتها التي تساعد في محاربة البكتيريا والمضادة للإلتهابات تعمل على تخفيف أثار حب الشباب في الوجه وللأسف مشكلة حب الشباب تعتبر من أكثر المشاكل التي تواجه أصحاب البشرة الدهنية وكذلك المراهقين نتيجة للتغيرات التي تطرأ على أجسامهم.

الحبة السوداء للسرطان : يساعد السانوج في منع نمو خلايا بعض السرطانات بحيث أجريت بعض الدراسات التي تؤكد وجود بعض المغديات في السانوج تمنع من إنتشار الخلايا السرطانية في الجسم فمثلا في سنة 2003 أجرى بعض الباحثون دراسة على 45 فأرا وتم إعطائهم مادة تسبب سرطان القولون وفي نفس الوقت تم إعطائهم زيت السانوج أو زيت الحبة السوداء  وبعد مرور 14 أسبوعا لم يلاحظ الباحثون أي أثار لتلك المادة وإستنتجو أن زيت السانوج يعمل على منع سرطان القولون لكن هذا لا يعني أن مرضى السرطان لا يجب عليهم متابعة الطبيب المختص لعلاج حالتهم.

الحبة السوداء للكوليسترول : يساعد السانوج أو الحبة السوداء خصوصا إذا تم إدراجه في النظام الغدائي في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم وهذا من خلال هذه الدراسة هنا ,الشيء الذي يؤدي إلى الوقاية من أمراض القلب والشرايين والضغط العالي فالكوليسترول يقوم بالتسبب في إنسداد في الشرايين مما يؤدي للأزمات القلبية والعديد من الحالات كالوخز في الصدر والإمساك وتراكم الدهون على مستوى الكبد.

الحبة السوداء للمناعة والألام : ذكر باحثون في هيئة الغداء والدواء الأمريكية أن الحبة السوداء تنشط جهاز المناعة ما يعني أن الأشخاص الذين يصابون بالضربات البرد المتكررة وحالات الأنفلونزا والزكام ستساعد الحبة السوداء وبشكل كبير على تخفيف الأعراض الناتجة عن الإصابة .
الأما مجلة بلانتا ميديكال الانجليزية فأكدت أن زيت الحبة السوداء يحتوي على خصائص مضادة لألام المفاصل والرماتيزم كما أضهرت أبحاث أخرى وخصوصا في موقع PUBMED أن الحبة السوداء تسكن الألام ويمكنك الإطلاع عليها من هنا.

الحبة السوداء والسكري : تحسن الحبة السوداء أو السانوج من مستويات السكر في الدم  وذلك عن طريق مقاومة الأنسولين وتحفيز خلايا البنكرياس التي تفرز هرمون الأنسولين إذن تعتبر خيارا جيدا للمصابين بداء السكري.كما إستخدمت في تخفيض ضغط الدم المرتفع وذلك بسبب قدرتها على تنزيل كمية الكولبسترول الضار والزائد.

الحبة السوداء والخصوبة :
أثبتت بعض الابحاث ان السانوج يساعد في انتاج الحيوانات المنوبة للرجال ويساعد في مكافحة العقم, هل تعلم أن المشاكل المتعلقة بالجنس من أكثر المشاكل المنتشرة في العالم العربي وذلك لعدة أسباب كضغوطات الحياة أو بسبب النظام الغدائي الفقير من حيث المغديات والفيتامينات التي يحتاجها الرجل للبقاء بصحة جيدة.

الحبة السوداء لتنزيل الوزن :
تم اجراء دراسة حول فعالية السانوج في المساعدة في تنزيل الوزن ولاحظ الباحثون أن النساء البدينات استطاعوا تنزيل وزنهم مع اتباع نظام غدائي لتنزيل الوزن وتناول زيت الحبة السوداء.


نصائح قبل الاستفادة من فوائد السانوج

كأي غداء مهما كانت قيمته الغدائية فإن الافراط في تناوله او تناوله بطريقة خاطئة سيسبب بعض الاعراض الجانبية ففوائد السانوج يمكن لأي شخص أن يحصل عليها لكن إذا تم إستهلاكه بإعتدال أما إذا إستهلك بكميات كبيرة فحقا سيتعرض الشخص للعديد من الاعراض.

بالنسبة للنساء الحاملات دائما ما ينصح الخبراء  بإستشارة الطبيب قبل أخد أي منتج أو غداء أو مكمل,لذلك قبل تناول السانوج ولأول مرة يجب استشارة الطبيب.كما يجب على الأشخاص الذين يتناولون بعض الادوية  كأدوية لتختر الدم يجب أن ينتبهو لان بذور الحبة السوداء او السانوج قد تبطىء من تخثر الدم.

أما إستعمال السانوج على الجلد مباشرة من أجل التخفيف من بعض مشاكل الجلد فقد تسبب الحبة السوداء إذا تم وضعها مباشرة على الجلد في حساسية الجلد أو ظهور طفح جلدي للأشخاص الذين يعانون مسبقا من بعض أنواع الحساسية وبالتالي يجب تجربتها على الجلد قبل إستعمالها تجنبا لهذه الأعراض. كما أن تناول الكثير من السانوج أو الحبة السوداء وبكميات كبيرة وفقا للخبراء قد يسبب الضرر للكلي والكبد.

أيضا إذا كنت تتناول بعض الأدوية أو كنت مقبل على عملية جراحية او بعد العملية الجراحية فينصح الخبراء بضرورة إستشارة طبيبك ليفيدك بالمعلومات الازمة والامنة لاستعمال السانوج وكسب فوائد السانوج للصحة.

reaction:

تعليقات