القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد ومضار الزنجبيل نتيجة الافراط في تناوله

فوائد ومضار الزنجبيل نتيجة الافراط في تناوله 


قبل التحدث عن مضار الزنجبيل التي تقع مع سوء الإستخدام, يتم إستخدام الزنجبيل في العديد من المأكولات والعصائر لكن يستخدم في الغالب في التوابل كما إستخدم الزنجبيل كعلاج في العديد من الثقافات منذ الاف السنين, يمتاز بمذاقه الحار نوعا ما ورائحته القوية معظم مضار الزنجبيل لا تأتي إلا إذا تم استهلاكه بكثرة وإفراط أو قد لا يلائم بعض الأشخاص إما الأشخاص الذين يتناولون بعض الأدوية أو الذين يعانون من بعض أنواع الحساسية.من أكثر الإستعمالات الشائعة للزنجبيل أنه يساعد في تخفيظ بعض الألام وتنشيط الدورة الدموية للشخص كما أنه يساعد الجهاز الهضمي بالعمل بشكل جيد.

القيمة الغدائية للزنجبيل

توجد العديد من الأبحاث والدراسات التي تتحدث عن فوائد الزنجبيل وذكرت أن المكون النشط في الزنجبيل يسمى الجينجرول وهو المسؤول عن فوائد الزنجبيل للجسم كما أضهرت ذلك بعض الدراسات الأخرى ويمكنك الإطلاع على الدراسة من هنا ولخصت الدراسة أن مكون الجينجرول يساعد في مكافحة الإلتهابات وبعض السرطانات.

اثبت نفس الموقع أن الزنجبيل يساعد على محاربة الغثيان خصوصا بعد العمليات الجراحية أو مرضى السرطان الذين يعالجون بالكميائي وكما لا يخفى على أحد منا ما يسببه العلاج الكميائي من أعراض ومنها الغثيان, ليس هذا فقط بل أيضا يعتبر فعلا للغثيات الذي يصيب المرأة الحامل وهذا وفقا لهذه الدراسة هنا في نفس الموقع أو الذي يصيب بعض الأشخاص في الصباح.

 يعتبر الزنجبيل من أغنى النباتات بالمغديات  فيحتوي الزنجبيل على بعض الفيتامينات والمعادن الأساسية للجسم كفيتامينات A و E و C و B والصوديوم والمغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والحديد كما يحتوي 100غرام على سعرات حرارية منخفضة جدا (80سعرة حرارية) و 2غرام من الألياف و1,8 من البروتين النباتي هذا يجعله من النباتات التي تقدم العديد من المنافع للجسم .

فهذه المغديات تجعله يوفر بعض الفوائد فهو يعمل على مشاكل المتعلقة بالمعدة وإضطرباتها كما يلعب الزنجبيل دورا كبيرا في دعم الجهاز الهضمي وتنشيط عمله وذلك من خلال الألياف التي يتوفر عليها ليس هذا فقط بل يساعد الزنجبيل في تحسين أداء الأوعية الدموية وتوسيعها مما يحسن تلقائيا من الدورة الدموية وضمان وصول الدم لجميع أنحاء الجسم, كما ذكرت بعض المصادر أن منقوع الزنجبيل يساعد في تخفيف اعراض أمراض الجهاز التنفسي كالربو مثلا فالربو يسبب إزعاجا بسبب الكحة المتواصلة وصعوبة التنفس التي تلاحق المصاب بإستمرار فالزنجبيل يساعد في تخفيف هذه الأعراض لكن يفضل قبل تناول الزنجبيل إستشارة الطبيب.

إضافة إلى المنافع التي ذكرت يساعد الزنجبيل في تقوية أعضم جهاز في جسم الإنسان هل تعلم عزيزي القارىء أن لديك جهاز يعتبر بمتابة الحصن المنيع من الأشياء الغريبة التي تدخل الجسم وتحاول إيذائه نعم إنه الجهاز المناعي هذا الجهاز العظيم الذي يسمى أيضا بالبكتيريا التي تدافع عن الجسم من الفيروسات التي تحاول التسلل للجسم, الزنجبيل ينشط المناعة ويحسن من أدائها وعملها بشكل جيدا .

 أفادت هذه الدراسة  أن الزنجبيل يخفض من مستويات الكوليسترول الضار وهذا ما يؤدي  لتحسين صحة القلب حيث يقلل من نسبة الكوليسترول الضار الذي يؤدي الشرايين ويسبب بإنسدادها وبالتالي خلل في كمية الدم التي يستقبلها القلب كما تعتبر نسبة البوتاسيوم التي توجد في نبات الزنجبيل مفيدة لعمل عضلة القلب بشكل جيد. إضافة إلى دوره في تنظيم السكر في الدم وزيادة كفاءة البنكرياس من أجل إفراز الأنسولين هذا الأخير هو الذي ينظم كمية السكر في الدم ويمنع من إرتفاعها في الجسم.

بعض مضار الزنجبيل

 ضع في إعتبارك عزيزي القارىء أنه وفقا للخبراء فإن  مضار الزنجبيل لا تحدث إلا إذا تم إستهلاك كميات كبيرة منه او تم إستهلاكه بشكل خاطىء أو تم إستهلاكه مع بعض الحالات التي لبد من إستشارة الطبيب فيها بحيث يساهم الإستعمال الخاطىء له أو الإستهلاك بكميات عالية أو تناول الزنجبيل مع بعض الأدوية في ظهور بعض الأعراض الجانبية والمشكلات الصحية من بينها :

قد يسبب الاستهلاك المفرط النزيف : الإستهلاك المفرط لعشبة الزنجبيل قد يسبب في حدوث نزيف للأشخاص الذين ينزفون بكثرة فقد تكون عزيزي القارىء صادفت شخصا في عائلتك أو صديقك ينزف بكثرة ومن أبسط الأمور مثلا النزيف من الأنف حتى ولو كان الجو غير جاف أو غير حار  لذلك يجب الحذر .


قد يسبب الاستهلاك المفرط الاسهال : يسبب تناول الكثير من الزنجبيل في حدوث الإسهال فمن مضار الزنجبيل أنه قد يصيب الجهاز الهضمي ببعض الإضطربات خصوصا لمن يستعملوه لأول مرة أو الأشخاص الذين كانو ولا يزالو من بعض مشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي كما تسبب الكميات العالية من الزنجبيل في حدوث بعض الإضطربات في المعدة قد تشمل حرقة خفيفة أو تشجأ.

المرض بالسكري والزنجبيل : الأشخاص الذين يتناولون بعض أدوية السكري يجب أن يخبروا طبيبهم المعالج إذا كان بالإمكان تناول الزنجبيل وذلك بسبب قدرته على التفاعل مع بعض أدوية مرض السكري.لكن بالنسبة للأشخاص الأصحاء ولا يتناولون أية أدوية  فهو يساعد في الوقاية وحتى تخفيف بعض المشاكل.

قد يسبب حساسية للجلد : من مضار الزنجبيل للجلد أنه إذا تم إستعمال الزنجبيل مباشرة على الجلد قد يسبب الحساسية لبعض الأشخاص التي تعاني من الحساسية وتشمل ظهور الطفح الجلدي أو الحكة.

المرضى بضغط الدم :
الأشخاص الذين يتناولون أدوية لعلاج ضغط الدم يجب أن يتوخوا الحذر عند إستهلاك الزنجبيل بحيث أكدت بعض الأبحاث أنه قد يسبب في نزول ضغط الدم. ودائما ما يؤكد الخبراء بإستشارة الطبيب المعالج و الأشخاص الذين يتناولون أدوية لعلاج مشاكل عضلة القلب تحدث مع طبيبك إذا كان بالإمكان لك تناول الزنجبيل كعلاج أو كمكمل.

الزنجبيل والمرأة الحامل : الجرعات الكبيرة من الزنجبيل قد تسبب بعض المشاكل أثناء الحمل للنساء لذلك يوصي الخبراء بإستشارة طبيبك قبل أخد الزنجبيل بكميات كبيرة كما أنه قد تسبب كميات كبيرة منه بعض المشاكل للأفراد الذين يعانون من حصوات في الكلى .

عموما لا تقع مضار الزنجبيل عند معظم الاشخاص الاصحاء إذا تم تناوله بإعتدال وحسب الخبراء, لكن يجب الحذر لدى بعض الاشخاص الذين يعانون من بعض انواع الحساسيات أوالذين يتناولون بعض الأدوية ودائما ما يفضل إستشارة الطبيب قبل القيام باي خطوة.
reaction:

تعليقات