القائمة الرئيسية

الصفحات

مكمل c4: مكوناته وفوائده واضرار الافراط فيه

مكمل c4: مكوناته وفوائده واضرار الافراط فيه


 قبل الحديث عن مكمل c4 ضع في إعتقادك عزيزي القارىء أنك عندما تقرر ممرسة التمارين الرياضية كيفما كان نوعها فإن من أوائل تحديانك هو الكسل والتعب على سبيل المثال قد يواجه ممارسي رياضة كمال الأجسام كسلا عند الرغبة في ممارسة التمارين الرياضية أو لنفترض أنك حاربت الكسل وقمت ببداية تمرينك في الصالة أو حتى في البيت أو في أي مكان عمومي مخصص للتمارين الرياضية فإن التعب قد ينهال عليك في الفترات الأولى من تمرينك وهذا بطبيعة الحال يصيب أغلب الرياضيين ويرجع أساسا لنمط الحياة فمثلا الأشخاص الذين يعتادون على السهر لفترات طويلة فإنه قد يكون مهه بالتعب في أي وقت كما أن الأشخاص الذي يعملون في مهن تتطلب مجهودا بدنيا فإنه قد يواجه تعبا عند القيام بحصة رياضية, لهذا السبب عزيزي القارىء قامت شركات المكملات الغدائية الرياضية بتوفير بعض منتجاتها التي توفر الطاقة وتحارب العياء والكسل والتعب, نعم توجد العديد من المشروبات الطبيعية التي ستساعدك في التركيز ومحاربة الملل والتعب لكن فعاليتها تقل كالقهوة مثلا التي تعد من أكثر المشروبات التي تنبه الأشخاص سواءا العاملين أو الموضفين أو الرياضيين بشكل خاص لكن تحتاج إلى شرب كمية مناسبة للحصول على نسبة من الكافيين لكن هل تعلم أن هناك شركات مختصة في صنع بعض المشروبات التي تساعد في منحك بعض الطاقة بعضها لا يمنحك فقط بعض الطاقة بل طاقة هائلة نعم صدقني ومن أشهرها مكمل سي فور المشهور عالميا الذي يحتوي على العديد من المكونات الموجودة في الاغدية الطبيعية وبتركيز مناسب نوعا ما. وأشهرها مكمل c4 هذا المكمل الذي يعتبر من مكملات الشركة الرائدة Optimun nutrition.

مكونات مكمل c4

كما ذكرت أعلاه توجد العديد من المواد التي تساعد في زيادة الطاقة في مكمل C4 فما يميز مكمل c4 هو تركيبته التي لا تخلو من أي مكون يساعد في زيادة اليقضة وزيادة التركيز الشيء الذي يؤدي لمحاربة الكسل والتعب وإعطائك دفعة من الطاقة من أجل إكمال التمارين الرياضية الخاصة بك, فمن أبرز مكونات مكمل c4  نجد :

الارجنين : وهو الذي يساعد في توسيع الأوعية الدومية وضخ كميات كبيرة من الدم للعضلات عندما تتمرن بشدة فإن أول ما تحتاجه عضلاتك هو الدم من أجل نقل المغديات لها ومحاولة إصلاح ما تقوم بتمزيقه أثناء التمرين الأرجنين يعمل على توسيع الأوعية الدموية التي تنقل المغديات للعضلة المستهدفة في التمرين .

البيتا ألانين :  وهو الذي يساعد هذا الحمض في تقليل حرقة العضلات أتناء التمرين بشدة إذا لم تشعر صديقي بالحرقان في العضلة أثناء التمارين فإنك لم تمرنها بالشكل الصحيح فالألم يدل على أن العضلة تمرنت لكن ليس الألم الذي تعتقد فهو مجرد حرقان بسيط ويزول بسرعة.

الكافيين :  وهو سبب إدمان العديد من الأشخاص القهوة هو الكافيين والذي يعمل على زيادة التركيز بشدة كبيرة وذلك من خلال تحفيز الجهاز العصبي,الكثير من الأشخاص في العالم لا يستطيعون أن يستغنوا عن شرب القهوة خصوصا في الصباح بحيث تساعدهم بالتركيز كما يستهلكها الطلبة كثيرا لمساهمتها في رفع قوة التذكر والتعلم لديهم, الكافيين يوجد بتركيز عالي في سي فور.

الفيتامينات : كما يحتوي مكمل C4 على بعض الفيتامينات ك ب 12 و ب6 وس الفوليك والنياسن والتيروسين هذا إضافة إلى الكرياتين الذي يزيد من قدرة تحمل العضلة ويوجد الكرياتين في الاسماك واللحوم بشكل كبير.

أبرز فوائد مكمل C4

زيادة التركيز : زيادة التركيز والقوة الذهنية والعصبية سواءا قبل التمرين أو قبل القيام بأي نشاط يتطلب مجهودا كبيرا.بحيث يساعد على الإنتباه وردات الفعل السريعة والتركيز من الأشياء التي يصعب على بعض الأشخاص المحافظة عليها سواءا في الأعمال أو في الدراسة أو في التمارين الرياضية.

المساعدة في تغدية العضلات : يساعد في تدفق الدم للعضلات.الدم المحمل بالأوكسجين والمعادن والفيتامينات لا يمنح القوة للعضلات فقط بل يعمل على زيادة في نموها وكبرها مع مرور الوقت نعم ستحس بأن عضلاتك إزداد  حجمها نوعا ما, لأن الدورة الدموية في أجسامنا تقوم بنقل الدم المحمل بالمغديات كالفيتامينات والمعادن والبروتين إلى العضلات وهذا سيساعد على نموها إن تم وضع نظام غدائي لبناء العضلات وبرننامج تدريبي جيد أيضا.

يقلل من التعب والكسل : أغلب ما يعاني منه ممارس رياضة كمال الأجسام أو أي رياضة أخرى تتطلب مجهودا بدنيا وعقليا هو الكسل نفترض أنك تخلصت من الكسل فإن العائق الثاتي هو التعب نعم بعد بداية التمرين سرعان ما تشعر بالتعب والإرهاق يساعدك مكمل س فور في التخلص من هذه المشكل.

طريقة استخدام مكمل c4

يجب إتباع التعليمات الموجودة على عبوة المنتج والتي توصي غالبا بخلط المكيال المسموح به مع 200 مليلتر من الماء وشربه قبل التمرين بحوالي نصف ساعة.كما تنصح الشركة المصنعة بعدم إستعمالها لأكثر من شهرين متتابعين والتوقف عنه حوالي شهر لكي لا يعتاد الجسم على الكميات الهائلة من الطاقة وتصاب بأعراض الإنسحاب بعده.

 

بعض الأثار الجانبية المحتملة

الاحساس بالوخز والتنميل : ضع في إعتقادك أنك إذا كنت لأول مرة ستقوم بإستهلاك مكمل C4 فإنك جسمك سيحاول التأقلم مع هذه الكميات التي أعطيتها له من المواد المحفزة وسيقوم ببعض ردات الفعل والتي تتجلى في الإحساس بالتنميل والوخز والرغبة في الحكة في بعض الأحيان, فلا تتفاجىء إن أحسست ببعض التنميل في المرة الأولى التي تتناول فيها مكمل c4.

احتوائه على الكافيين : العيب الموجود في المنتج هو أنه لايمكنك تناوله مع بعض مصادر الكافيين الأخرى كالشاي أو القهوة,بحيث قد تتجاوز الجرعات التي ينصح بها الخبراء لذلك كن حذرا, بسبب الكافيين قد تحس برعشة وتوتر لكن هذا عادي لأن جسمك لم يعتد بعد على كمية الكافيين مع مرور الوقت سيتخلص جسمك من كل هذه الأثار ويعتاد على هذا المنتج.

عدم استخدامه لفترات طويلة : يوصي خبراء التغدية بأن إستعمال المكملات الغدائية ولوكانت مكوناتها طبيعية لمدة طويلة سيجعل الإقلاع عنها صعب وقد تصاب ببع  الأعراض الإنسحابية لذلك يمكن إستهلاكه لمدة ليست بالطويلة ثم تقوم بتوقيف إستعمالها لمدة وهكذا لكي لا تقع في بعض المشاكل نظرا لمكوناته المركزة التي قد تسبب الإدمان عليه.

بعض أنواع مكمل C4

C4 Ripped : توجد بعض الأنواع الأخرى في سي فور من بينهاC4  ripped ,الذي يختلف عن الأصلي في بعض المكونات كالكرياتين الذي لا يوجد في سي فور ريبيد كما يعتبر سي فور ريبيد حارق للدهون بإمتياز وذلك بسبب زيادة بعض المواد الحارقة للدهون إليه كالكارنتين ومستخلص الفلفل الأحمر وحبوب القهوة.

C4 Extreme :  يوجد نوع أخر وهو C4extreme الذي يحتوي على جرعات مضاعفة في بعض المواد كالكافيين والبيتا ألانين كما تم إضافة بعض المواد الأخرى التي تساعد في زيادة الطاقة وتحسين المزاج.
وفي الأخير يعتبر مكمل سي فور أمن إذا تم إستعماله بالجرعات الموجودة في العبوة والتي تنصح بها الشركة الأم كما يجب تجنبه قبل العمليات الجراحية وأثناء الحمل بالنسبة للنساء.

مقالات قد تهمك

بناء العضلات للنحاف

reaction:

تعليقات