القائمة الرئيسية

الصفحات

الشلغم قيمته الغدائية وفوائده للجسم

 الشلغم قيمته الغدائية وفوائده للجسم

رغم مذاقه المر نوعا ما يعتبر الشلغم أو اللفت الأبيض من الخضروات الصليبية التي تمتاز بالعديد من المغديات كالفيتامينات والمعادن الأساسية للجسم. فكوب واحد من الشلغم يوفر 36 من السعرات الحرارية و0,13 من الدهون و2غرام من الالياف الغدائية إضافة إلى كمية من البروتين النباتي 1,17 غرام وبعض الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم كالكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والزنك والفوسفور والصوديوم وفيتامين س وحمض الفوليك هذا الغداء الذي يعتبر رخيصا ما مقارنة مع الفوائد التي يقدمها للأسف لا يلاقي مذاقه إستحسان العديد من الأشخاص فبدل تناوله يمكن أن تضيفه للعديد من  الوجبات أو السلطات لتكسير مذاقه المر.

الشلغم قيمته الغدائية وفوائده للجسم

أهم ما يميز الشلغم أو اللفت هو غناه بالعناصر الغدائية الجيدة كفيتامينات ب وأ الفسفور والكالسيوم والحديد والسيلينيوم فتناول الشلغم بإنتظام يمنح العديد من المنافع للجسم, لكن كما ذكرت لكم بإنتظام, ففي معظم مقالاتي أؤكد بضرورة تناول الاغدية المفيدة لكن لبد من الإنتظام عليها وشرب المياه بكميات كافية في اليوم للحصول على جسم سليم وصحي فمن فوائد الشلغم  أنه :

يمنع  الشلغم احتباس السوائل : يساعد الشلغم في محاربة إحتباس السوائل في الجسم وذلك لقدرته على إدرار البول, فإحتباس السوائل هو تراكم السوائل في الأنسجة الدموية الشسء الذي يؤدي لظهور بعض التورمات الغير مرغوب فيها في اليدين أو الرجلين أو أي منطقة في الجسم وتتعدد الاسباب كقلة الحركة وتناول الكثير من الصوديوم.

يحتوي على الكالسيوم : كمية الكالسيوم الموجودة في الشلغم تساعد في الوقاية من أمراض العضام ويعمل على نموها بشكل سليم فالكالسيوم من المعادن الأكثر وفرة في الجسم فهو يعمل على زيادة قوة العظام و يمنع من التقلصات التي تصيب العضلات ولإمتصاص الكالسيوم جيدا لبد من توفر كميات معتدلة من فيتامين د.

الشلغم غني بفيتامين أ : بفضل فيتامين أ الموجود في الشلغم فهو يحمي من أمراض الرئة كالفيروسات والإصابات التي تصيب الرئتين ففيتامين أ من الفيتامينات التي لا تذوب في الماء وتلعب أدوارا رئيسية في الجسم كالحفاظ على قوة النظر وحماية البصر كما يساهم في دعم النظام المناعي للإنسان إضافة إلى دوره في الحفاظ على الجلد, كما يقي الشلغم من التنكس البقعي الذي يصيب العينين.

الشلغم للجهاز الهضمي : يرتبط النظام الغدائي الغني بالألياف بإنخفاظ مخاطر أمراض  الجهاز الهضمي,الالياف الموجودة في الشلغم تساعد على الوقاية من مشاكل الهضم وتمنع الإمساك وتساعد على إمتصاص الكوليسترول السيء في الجسم الذي يسبب في تضرر الشرايين التي تضخ الدم للقلب وبالتالي ظهور امراض القلب وضغط الدم المرتفع.فالألياف أيضا تقوم بتسهيل عملية التبرز وتمتص الدهون والسكر الزائد من الجهاز الهضمي ليتم طرحها خارجا.

الشلغم وضغط الدم : في دراسة أجريت سنة 2013 في المجلة البريطانية لعلم الصيدلة إستنتجت هذه الدراسة أن الأغدية مثل اللفت والخضروات الورقية الخضراء تساعد في الحماية من ضغط الدم عن طريق حماية الأوعية الدموية,كما يحتوي الشلغم على البوتاسيوم الذي يساعد في خفظ ضغط الدم.

غني بالسولفورافان : منذ وقت طويل إرتبط إستهلاك الخضروات الصليبية بإنخفاض نسب الإصابة بالسرطان,مادة السولفورافان الموجودة في اللفت الأبيض يمكن أن تقي أو تساعد في علاج السرطان, ليس فقط في الشلغم بل كل الخضروات الصليبية.

الشلغم وفقدان الوزن : تساعد الألياف الموجودة في اللفت على الشعور بالشبع لفترة طويلة الشيء الذي يؤدي إلى تقليل كمية السعرات الحرارية المستهلكة في اليوم وبالتالي إنخفاظ في الوزن مع مرور الوقت,بالإضافة لدورها في الحماية من الوزن الزائد تساعد الألياف في إستقرار نسبة السكر في الدم والمحافظة على نسب معتدلة من  الكوليسترول في الدم.

نصائح قبل شراء الشلغم

بعد الحديث عن فوائد الشلغم لبد من إختيار اللفت ذات جودة عالية, فقبل شراء الشلغم يجب أن تختار الشلغم الناضج ويمكنك ملاحظته من الشكل الخارجي له والإبتعاد من المتضرر بسبب الاحوال الجوية او بسبب البكتيريا او بسبب كثرة الأسمدة الكيماوية كما يفضل أن تختار حبة متوسطة الحجم لكن ثقيلة ومليئة من الداخل فهذا يعتبر ناضج وبعد الشراء يمكنك تخزينه في الثلاجة أو في أماكن ليست بالحارة والنصيحة الاخيرة غسل الشلغم جيدا قبل استهلاكه للتخلص من المواد التي قد تكون عالقة فيه كالاسمدة أو الاوساخ.
reaction:

تعليقات