القائمة الرئيسية

الصفحات

السفرجل: فوائده وقيمته الغدائية

السفرجل: فوائده وقيمته الغدائية

رغم مذاقه الصعب المحمض إلا أن له العديد من الفوائد التي تجعله ضمن الفواكه الصحية التي لبد من تناولها أضن انكم تعرفون موضوع المقال نعم إنه السفرجل.العديد من الفوائد والعديد من المغديات والفيتامينات والمعادن التي يزخر بها هذا الغداء الذي يتجاهله العديد من الأشخاص ويفقدون كل المنافع التي يوفرها هنا في المقال سنتعرف عن ما تقدمه لنا هذه الفاكهة السحرية وللاسف لا تتوفر في بعض الدول العربية بشكل دائم بحيث تتوفر في الشتاء فقط

المغديات في فاكهة السفرجل

قبل الحديث عن فوائد السفرجل لبد أن نذكر بعض المغديات التي تتميز بها هذه الفاكهة فهي توفر العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لنا.توفر لنا كل مئة غرام من فاكهة السفرجل ما يقارب 58 سعرة حراية وهذا رقم منخفض إضافة إلى الألياف الغدائية المهمة للجهاز الهضمي للإنسان كما تساعد في وقايته من أغلب المشاكل كما يحتوي السفرجل على مضادات أكسدة التي تمنع الجذور الحرة في الجسم وفيتامينات س والبوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم والعديد من المغديات المهمة الأخرى.

فوائد السفرجل 


السفرجل غني بمضادات الأكسدة : كما ذكرت في الأول أن فاكهة السفرجل تعتبر من الأغدية الغنية بمضادات الأكسدة هذه المضادات تمنع الجذور الحرة في الجسم والتي تسبب تلف الخلايا نعم مضادات الأكسدة في السفرجل تمنع الإجهاد التاكسدي وتعمل على تقليل الإلتهابات التي قد تصيب جسمك بشكل عام كما تساعد أيضا في حماية الجلد كم المشاكل التي قد تلحق به كالشيخوخة مثلا.

يقي السفرجل من حرقة المعدة : البكتيريا الحلوزنية من المسببات الأساسية لقرحة المعدة التي يصاب بها العديد من الأشخاص على مستوى العالم هل تعلمون ما يعاني منه مريض القرحة من مضاعفات ومشاكل مع الأكل ومع الهضم للأسف. بعض المركبات الموجودة في فاكهة السفرجل تساعد على الوقاية والعلاج من قرحة المعدة.

يقي السفرجل من بعض الحساسيات : من فوائد السفرجل أنه تم إستعماله في العديد من المنتجات التي تعالج بعض أنواع الحساسيات الغير حادة كسيلان الأنف مثلا وحساسيات الربو لكن لا يجب أن تكون بديلا عن الادوية تحت إشراف الطبيب المختص.

 السفرجل غني بفيتامين سي : كل الفواكه الحمضية تتشابه في بعض المكونات ومن بينها فيتامين س هذا الفيتامين من أهم ادواره المحافظة على الجهاز المناعي,لدي سؤال لك هل سبق وأن أصبت بنزلة برد وأخبرتك أمك أو أبوك بضرورة تناول البرتقال ذكرت البرتقال لأنه المشهور لدى عامة الناس بغناه بفيتامين س, نعم أغلبنا وقع له نفس الأمر,أغلب الفواكه الحمضية تتميز بغناها بمضادات الأكسدة التي تساعد في عمل الجهاز المناعي وتدعم قوته وتقي من الإلتهابات كما هو الحال مع السفرجل.

يحتوي السفرجل على الألياف : هل تفكر في فقدان بعض الدهون الزائدة في جسدك وتسبب لك بعض المشكلات من بين فوائد السفرجل أنه يحتوي على بعض الألياف التي قد تمنع تناول المزيد من السعرات الحرارية التي تسبب الزيادة في الدهون إضافة إلى ذلك تعتبر فاكهة منخفضة من السعرات الحرارية وتوفر نسب قليلة من الدهون والكوليسترول فهي حقا خيار صحي للتنزيل بعض الدهون في جسمك.

يقلل من ظهور اعراض الشيخوخة : مضادات الأكسدة أيضا تساعد في عدم تسريع ظهور علامات التقدم في العمر أو علامات أعراض الشيخوخة من منا يريد أن يكون بعمر صغير لكن وجهه مجعد نوعا ما وتظهر لديه علامات الشيخوخة لا أحد منا إذن لبد من الإعتناء بغدائنا وتقديم جسمنا المركبات والمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي يحتاجها للحفاظ على رشاقة الجلد والبشرة,ليس هذا فقط مضادات الأكسدة أيضا تمنع وتقي من السكتتات الدماغية وبعض أمراض عضلة القلب.

تنزيل نسبة الكوليسترول السيء : المحافظة على إستهلاك السفرجل سيساعدك على تقليل كمية الكوليسترول السيء لكن مع الإنتظام عليه ويخفظ لديك نسبة الكوليسترول السيء الذي يسبب أمراض الشرايين وتأثر عضلة القلب لكن يجب أن تعلم عزيزي القارىء أن الكوليسترول الذي يزيد عن حده هو الذي يتسبب في أغلب المشاكل المتعلقة بإرتفاع الكوليسترول أما الكمية الجيدة منه فلا تسبب أي ضرر بل العكس تدخل في تركيبة العديد من التفاعلات في جسم الإنسان.

يحافظ على العين : تساعد بذور السفرجل في المحافظة على صحة العينين بحيث إستعملت منذ القدم في العديد من البلدان مثلا كالصين في الهلام المخصص لعلاج بعض حالات العينين.

السفرجل غني بالمعادن المهمة : من اهم المغديات لإنتاج الكريات الحمراء نجد الحديد والنحاس والزنك, السفرجل غني بهذين المعدنين. يعمل إنتاج المزيد من الكريات الحمراء على تقوية أداء الدورة الدموية وتدفق الدم إلى حميع أنحاء الجسم كالشعر مثلا,فالتدفق الجيد للدم المحمل بالأوكسجين والمغديات يساعد على حماية الشعر من المشاكل التي قد تصيبه كتساقط الشعر وجفاف الشعر والقشرة في فروة الرأس.وأيضا الدم المحمل بالعديد من المغديات إلى البشرة يجعلها تظهر بمظهر أنيق وجذاب.
أخيرا, يفضل دائما التنويع في النظام الغدائي وعدم التركيز على شيء واحد يمكنك إضافة فاكهة السفرجل للنظامك الغدائي لكن لاتركز عليها وتنسى الأغدية الاخرى التي تقدم وتكمل بعضها البعض من ناحية القيمة الغدائية.
reaction:

تعليقات