القائمة الرئيسية

الصفحات

البوتاسيوم: اين يوجد وماهي منافعه ؟

البوتاسيوم: اين يوجد وماهي منافعه ؟

قبل الحديث عن اين يوجد البوتاسيوم فلبد من ذكر بعض المعلومات التي يجب عليك معرفتها عزيزي القارىء, أضن أنك سمعت من قبل بأن فاكهة الموز صديقة الرياضيين أليس كذلك وغالبا ما تجد الأشخاص الذين يقومون بالرياضة ككرة القدم أو كمال الجسم أو أي نوع أخر من الرياضة إلا وتجد أن الموز لا يرافقه بإستمرار أنا أتحدث عن الرياضيين الحقيقين الذين يعلمون كل صغيرة وكبيرة عن عالم الرياضة والرشاقة, هل تعلم لماذا ؟ الجواب هو أنه يفيد عضلاتهم وقلبهم ويمنحهم الطاقة وهذه الثلاتة أشياء هي المهمة والتي يجب أن تتوفر لديك لممارسة الرياضة فالعضلات يجب أن تكون سليمة والقلب يجب أن يكون سليما لضخ الدماء للجسم والعضلات,وكذلك الطاقة التي ستقوم بها بهذا التمرين أو هذه الرياضة, الموز من اغنى الفواكه بالبوتاسيوم , البوتاسيوم يقوم بحماية عضلاتك من التقلصات التي تصيبها كما يمنع القلب من إضطرباته التي قد تصيبه أما الطاقة فالموز غني بالكاربوهيدرات التي تمتص في الجسم بسرعة وتعطي دفعة.هل علمت الأن السبب الذي جعل الموز يكون صديق الرياضيين لأنه غني بمعدن البوتاسيوم.
فالبوتاسيوم مهم للقيام بالعديد من التفاعلات في الجسم فهو الذي ينظم السوائل وإرسال العديد من الإشارات الكهربائية في الجسم كما هو أساسي لعمل القلب والقيام بالنبض السليم.

ادوار البوتاسيوم في الجسم

عزيزي القارىء عليك أن تعلم أن معدن البوتاسيوم من أهم المعادن في الجسم فبسببه تحدث العديد من التفاعلات فمثلا  البوتاسيوم يعتبر الوسيط بين الإشارات التي تنقل بين الجهاز العصبي والعقل والجسم فهذه الإشارات تتم عن طريق الأعصاب وتعمل على تنظيم نبضات ودقات القلب وتمنع تقلصات العضلات وهذه الإشارات لبد لها من البوتاسيوم للقيام بإرسال هذه الشحنات والرسائل إن صح التعبير بين الأعصاب والعضلات والجسم بشكل عام فالشخص الذي يتناول البوتاسيوم بكثرة تكون الأعصاب لدية بصحة جيدة وترسل الإشارات بطريقة سليمة ومتكاملة وعلى العكس فالشخص الذي يعاني من نقص في البوتاسيوم سيعاني من العديد من الإضطرابات في الجسم لذلك لايجب تجنب الأطعمة الغنية بهذا المعدن الثمين.


فكما ذكرت لكم أن القلب يحتاج للبوتاسيوم من اجل ضخ الدماء بطريقة جيدة فنقص من هذا المعدن يسبب بعدم نبض القلب بشكل جيد مما يمنع وصول كمية كافية من الدماء للعضلات والدماغ كما يسبب نقص البوتاسيوم أيضا في إضطراب دقات القلب وتشوشها.

اين يوجد البوتاسيوم في الطعام

الجميل في الطبيعة أو الخالق الذي وفر لنا هذه النعم أن الأغدية تكمل بعضها البعض يعني يمكن أن تجد غداء يحتوي على نسبة جد صغيرة من فيتامين او معدن معين  وفي غداء أخر تجد أنه يوفر كمية كبيرة من نفس الفيتامين او المعدن وهذا هو السبب الذي جعل الخبراء ينصحون بالتنويع في الاطعمة والاغدية ولا يجب الإقتصار على نوع معين او بعض الانواع فقط دون غيرها فللحصول على جميع العناصر الغدائية لبد من تناول العديد من الأغدية, فلإجابة على سؤال اين يوجد البوتاسيوم يجب أن نذكر بعض الأغدية التي تحتوي على نسب مهمة من هذا المعدن.

الموز : من الأغدية الغنية بالبوتاسيوم نجد في المقدمة الموز فالبرغم من وجود مصادر اخرى أكثر من الموز لكن الموز يعتبر جرعة صغيرة وسريعة من البوتاسيوم لما لا وهو لا يحتاج للطهي ولا الوقت فمجرد قشر الموزة وتناولها تمدك بما يقارب 420 ميليغرام من البوتاسيوم على عكس الاغدية التي ساذكرها التي تحتاج أغلبها للطهي,إذن إذا كنت تريد جرعة سريعة من البوتاسيوم فأنصحك بالموز.

البطاطيس : يوجد البوتاسيوم أيضا في بعض الخضروات فالبطاطيس الحلوة هي الأخرى تحتوي على نسب مهمة من البوتاسيوم, إضافة إلى مذاقها الحلو خصوصا إن تم تناولها وهي مشوية فهي توفر ما يقارب نسبة 540 ميليغرام من البوتاسيوم نعم عزيزي القارىء حبة متوسطة الحجم توفر هذه القيمة أكثر من الموز لكن تذكر أنها تحتاج للشواء أو الطهي فلا يمكن أن تتناول البطاطا مباشرة وبدون طهي إذن لهذا السبب أفضل الموز على باقي المصادر . إضافة إلى البطاطا الحلوة توفر البطاطيس البيضاء كمية كبير من البوتاسيوم أزيد من 930 ميليغرام .

الأفوكادو :  من الفواكه المفضلة لدي توفر أزيد من 450 ميليغرام من البوتاسيوم في كل مئة غرام, لكن لا تنسى أن هذه الأفوكادو أيضا توفر نسبة كبيرة من الدهون لكن لا تقلق فهي دهون صحية وليس سيئة كما تحتوي أيضا على سعرات حرارية كبيرة للإشخاص الذين يودون زيادة بعض الكيلوغرامات من جسمهم.

الطماطم : القليل من الاشخاص لا يعلمون أن الطماطم من الخضر الغنية بالبوتاسيوم فالطماطم توفر في كل مئة غرام 555 ميليغرام من معدن البوتاسيوم هذا إضافة إلى أنها لا تحتوي على الدهون المشبعة والصوديوم كما أنها توفر العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية كفيتامين أ وس والمنغنيز والفوسفور والحديد والنحاس .

الخضراوات الخضراء الورقية : يوجد البوتاسيوم أيضا في الخضروات الورقية التي تتميز باللون الأخضر فمن أشهرها أوراق السبانخ التي لا يمكن لأي شخص ينوي القيام بالرجيم الصحي أن يغفل عنها لماذا ؟ لأنها توفر الألياف الغدائية التي ستجعل الشخص يشعر بالشبع إضافة إلى 558 ميليغرام من البوتاسيوم وفيتامين أ وس والعديد من المغديات التي تحتاج لكتابة  مقالة عنها.

بعض فوائد البوتاسيوم


أجبت حقا على سؤال أين يوجد البوتاسيوم؟ لكن لبد من ذكر بعض المنافع التي يقدمها للجسم عامة, فالخبراء والباحثون أكدو أن إتباع النظام الغدائي الذي يحتوي على كميات كافية من البوتاسيوم للجسم يساعد من التقليل من ارتفاع ضغط الدم,أغلبنا يجهل ما يسببه ارتفاع ضغط الدم للشرايين فهو من اسباب الإصابة بأمراض عضلة القلب كما يعتبر من المسببات التي تؤدي للوفاة,إذن كيف يؤدي البوتاسيوم لهذا ؟ يساعد البوتاسيوم على إزالة الصوديوم الزائد من الجسم الذي يرتبط تناول كميات كبيرة منه بخطر ارتفاع ضغط الدم,فالعديد من الدراسات وجدت أن البوتاسيوم يساهم بشكل مباشر على إنخفظ لديهم ارتفاع ضغط الدم مقارنة مع الأخرين.

تحدث السكتة الدماغية بسبب عدم وصول الدم الكافي للدماغ, هل تعلم أن البوتاسيوم يساعد على الوقاية من الجلطات والسكتات الدماغية وهذا نتيجة العديد من الابحاث والدراسات على العديد من الأشخاص وإستنتجت الدراسات أن الأشخاص الذين تناولو البوتاسيوم إنخفظ لديهم معدل الإصابة بالسكتة الدماغية.
reaction:

تعليقات