القائمة الرئيسية

الصفحات

زريعة الكتان: فوائدها واضرار الافراط فيها

زريعة الكتان: فوائدها واضرار الافراط فيها

قبل الحديث عن اضرار زريعة الكتان تعتبر زريعة الكتان أو بذور الكتان من أغنى النباتات بالدهون الصحية ومضادات الأكسدة المفيدة وإستعملت منذ عصور كعلاج ووقاية لبعض المشاكل الصحية خصوصا في الهند والأن أصبحت منتشرة في العالم ككل .أغلب العناصر الغدائية الموجودة في زريعة الكتان تقلل من فرص حدوث بعض المشكلات الصحية فمثلا الدهون الصحية الموجودة في بذور الكتان تساعد في الوقاية من أمراض القلب وتقلل الكوليسترول. لكن ضع في إعتبارك أن أغلب الفوائد متناقلة فقط وبعضها تم إثباته والبعض يتحتاج لبعض البحوث العلمية والتدقيق في الأمر جيدا.

القيمة الغدائية لزريعة الكتان

كما ذكرت أن زريعة الكتان توفر العديد من المنافع قبل مضارها.فالعناصر الغدائية الموجودة في زريعة الكتان توفر العديد من منافع الصحية فكل مئة غرام من زريعة الكتان توفر ما يقارب  530 سعرة حرارية  كمية كبير من الدهون الصحية أي ما يقارب 40 غرام إضافة إلى 30 غرام من الكاربوهيدرات و27 غرام من الألياف الغدائية التي تساهم في حماية الجهاز الهضمي والعديد من المعادن والفيتامينات كالبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والصديوم وفيتامين س وفيتامين ب 6, هذه القيم تجعلها تصنف ضمن النباتات والبذور النافعة بإمتياز, فمن فوائدها :

فوائد زريعة الكتان 

زريعة الكتان للقلب : الوقاية من أمراض عضلة القلب,دهون الأوميغا الموجودة في بذور الكتان تعمل على تعزيز صحة القلب وتخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم بحيث قام بعض الدارسون سنة 2010  بدراسة تأثير زريعة الكتان على الكوليسترول وإستنتجوا أنها تعمل على تخفيظ نسبة الكوليسترول في الدم والشرايين لكن مع إتباع نظام غدائي جيد فلا يمكن أن تتناول الأغدية التي تسبب المشكلة وتريد حلها, الحل الأول يبدأ في ترك المسببات عزيزي القارىء.

تساعد في تخفيف الم المفاصل : تخفيف أمراض المفاصل,رغم عدم وجود أدلة علمية لكن العديد من الاشخاص وجدوا أنها تساعدهم في تخفيف الالام ولذلك تم إستعمالها لتخفيف ألام المفاصل, فألم المفاصل يمكن أن ينتج بسبب إلتهاب في المفاصل فيشعر المصاب بألام شديدة أو متوسطة وصعوبة في الحركة وتورم في مكان الألم والإلتهاب.

المساعدة في تنزيل الوزن : تساعد بذور الكتان في تخفيف الوزن للأشخاص الذين يعانون من السمنة بحيث تعمل الألياف على الشعور بالشبع لفترة طويلة وبالتالي تقليل السعرات الحرارية المتناولة على مدار اليوم كما تساعد الألياف على تنظيم عمل الجهاز الهضمي بشكل جيد وتقليل نسبة السكر في الدم, كما أشارت بعض الأبحات أن تناول زريعة الكتان أو بذور الكتان بإنتضام يساعد في تخفيظ ظغط الدم المرتفع لدى المصابين.




اضرار زريعة الكتان والإحتياطات

تسبب بعض الإستعمالات الخاطئة لزريعة الكتان في ظهور بعض المشكلات أقول بعض الإستعمالات الخاطئة فقط أما بذور الكتان فهي أمنة للجميع بكميات معتدلة ,فوفقا للخبراء  فإختيار بذور غير ناضجة مثلا قد يجعلها سامة وتسبب بعض الاعراض الجانبية كما تسبب أيضا :

من اضرار زريعة الكتان حسب الخبراء أن الكميات الكبيرة منها خصوصا الغير ناضجة تسبب الإمساك وفي بعض الأحيان تؤدي للإسهال  كم هو مزعج أن تبقى على طول اليوم تدخل وتخرج من الحمام بشكل متكرر بسبب الإسهال خصوصا في العمل أو لدى العائلة والأصدقاء لذلك يجب تناول كميات معتدلة دون تفريط ولا إفراط للإستفادة من المنافع.

بالنسبة للنساء الحاملات يوصي الخبراء بإستشارة الطبيب قبل تناول الكثير من بذور الكتان لتجنب التفاعلات مع الحمل.فالمرأة أثناء الحمل يكون جسمها حساس لأي غداء جديد أو مكمل وقد يؤثر على الجنين عليها يوصي العديد من الخبراء إلى تجنبها في فترة الحمل.

كما يؤكد الخبراء ان الأشخاص الذين يتناولون بعض الأدوية المخصصة لعلاج مرضى السكري لبد من الحذر من إستخدام زريعة الكتان ومراقبة نسبة السكر في الدم بإستمرار ويفضل إستشارة الطبيب قبل إستعمالها مع الادوية. كما ينصح من إستهلاك نسبة من الماء مع بذور الكتان لتجنب بعض المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي الغير معتاد على زريعة الكتان كما يجب عدم  إضافة الكثيرمن بذور الكتان إلى الأغدية فقد يمنحها مذاق صعب ومرير.

اضرار زريعة الكتان لاتظهر إلا مع الإستعمال الخاطىء أو عند تناول بعض الأدوية التي قد تتفاعل معها أما الكميات المعتدلة للأشخاص الأصحاء فهي لاتسبب أي مضار التي ذكرناها أعلاه. وإذا كنت تود شراء أقراص أو المكملات التي تحتوي على بذور الكتان يفضل يجب مراقبة جودتها وتاريخ صلاحيتها.فالعديد من الشركات تختلف بحسب الجودة .
reaction:

تعليقات