القائمة الرئيسية

الصفحات

8 فوائد للجريب فروت

8 فوائد للجريب فروت 

 قبل التحدث عن فوائد الجريب فروت أو الزنباع كما يلقب. لبد أن تعلم عزيزي القارىء أن  فاكهة الجريب فروت تنتمي ضمن قائمة الفواكه الحمضية إلى جانب البرتقال والليمون وكل الفواكه التي تمتاز بالمذاق الحمضي نوعا ما.  تساعد الفيتامينات والمعادن الأساسية التي توجد في الجريب فروت في تعزيز الصحة والبشرة والوقاية من بعض المشاكل المتعلقة بنقص المغديات في الجسم لذلك في هذه المقالة سنحاول أن نذكر لكم بعضا من فوائد هذه الفاكهة الغنية.

يحتوي كل مئة غرام من الجريب فروت على 42 سعرة حرارية و0,18 من البروتين النباتي و11 غرام من الكاربوهيدرات منها 7 غرامات من السكر أما الألياف فالجريب فروت يوفر كمية 1,5 من الألياف الغدائية إضافة إلى فيتامين أ وس ب6 لكن بكميات قليلة أما المعادن فيحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد.

فوائد الجريب فروت

يحتوي على مركبات الفلافونيد : من فوائد الجريب فروت للدماغ أن مركب الفلافونيد الموجود في الحمضيات يقلل من فرص حدوث الجلطات الدماغية خصوصا للنساء وهذا وفقا  لدراسة أجرتها جمعية القلب الأمريكية, هل تعلم ان الكثير من النباتات التي تم استخدامها في العصور الماضية كانت تحتوي على نفس العنصر الذي يوجد في الجريب فروت فمثلا اليابان استخدمت نباتا يسمى شوسايكوتو وبعدها تم دراستها من طرف الباحثين ووجدوا أن له دورا كبيرا في قمع نمو الخلايا السرطانية وذلك بسبب كمية الفلافونيد التي كان يحتوي عليها شوسايكوتو.

فاكهة غنية بالمغديات : من مميزات الجريب فروت محتواه من الألياف وفيتامين س والبوتاسيوم هذه التركيبة تجعله من بين الفواكه التي تدعم صحة القلب وتقي من مشاكلها كما يساعد في منع ارتفاع ضغط الدم المرتفع وتقليل خطرها.هذا نتيجة دراسة حيث تم إعطاء الجريب فروت للاشخاص ثلات مرات في اليوم لمدة ستة أسابيع وشاهد الباحثون أن ضغط الدم و الكوليسترول الغير جيد إنخفظ بشكل إيجابي لدى الأشخاص الذين تناولو فاكهة الجريب فروت.

كما تعمل الألياف على تحسين الهضم ودعم صحة الجهاز الهضمي كما تشير بعض المصادر الطبية أن الكميات الكافية من الألياف في اليوم قد تساعد في منع بعض أنواع السرطانات كسرطان القولون وسرطان المستقيم إضافة إلى دور الألياف في قمع الشهية والتحكم في الرغبة في تناول المزيد من الطعام الذي يسبب الزيادة في الدهون والإصابة بالسمنة.

الوقاية من السكري للأصحاء : بالنسبة للمصابين بالسكري فدائما ما ننصح بإستشارة الطبيب قبل تناول اي فاكهة تحتوي على السكر لكن بالننسبة للناس الأصحاء تساعد الجريب فروت من الوقاية من الإصابة بمرض السكري النوع الثاني وذلك لتوفيره للعناصر الغدائية التي تمنع ارتفاعات السكر في الدم كالألياف,تحدث مقاومة الأنسولين عندما تتوقف الخلايا للإستجابة لهرمون الأنسولين هذا الهرمون هو المسؤول عن تنظيم السكر في الدم.

الجريب فروت غني بفيتامين سي :
ضع في إعتقادك عزيزي القارىء أن الإنسان من الكائنات الحية التي لا يمكنها أن تنتج لنفسها فيتامين س ولبد من استهلاكه من الطعام, هذا الفيتامين من أهم الفيتامينات على الإطلاق في الجسم فهو يقوم بالعديد من التفاعلات التي تساعد الجسم يبقى بصحة جيدة فمثلا يقوم فيتامين س بدعم الجهاز المناعي للإنسان كما ينتج الكولاجين الذي يحافظ على الأنسجة من التلف كما لا يخفى علينا دوره في الحماية من الأضرار التي تنتجها البيئة كالإشعاعات أو المواد البترولية وما إلى ذلك من الملوثات الجريب فروت غني بهذا الفيتامين.


إضافة لذلك يحتوي الجريب فروت على فيتامين أ ومعدن الزنك والحديد وكلها تساعد في تقوية الجهاز المناعي إضافة إلى منع بعض أنواع الإلتهابات كما أن الجذور الحرة تسبب بتلف الخلايا لذلك لبد من تناول كميات مناسبة من مضادات الأكسدة,الجريب فروت تحتوي على مضادات أكسدة(فيتامين س والبيتاكاروتين) التي توفر الحماية للخلايا من التلف.

أثار الجريب فروت الجانبية

ضع في إعتقادك أن أي فاكهة صحية أو غداء صحي فهو لا يسبب أضرار للإنسان السليم إذا تم تناوله بشكل معتدل لكن وفقا للخبراء فإنه بالنسبة للاشخاص الذين يتناولون بعض الادوية التي قد تتفاعل مع بعض الاغدية يجب عليهم أن يستشروا الطبيب لتجنب بعض التفاعلات مع الأدوية. كما يجب على المرأة الحامل أن تستشير طبيبها في أي غداء غرضه العلاج أو مكمل تريد ان تستهلكه لأن بعض الأدوية لا يمكنها أن تقوم بعملها إذا كانت بعض العناصر الغدائية مرتفعة في الجسم أو منخفظة أو إذا تناول المريض بعض الأطعمة التي تسبب بعدم عمل ذلك الدواء.
reaction:

تعليقات