القائمة الرئيسية

الصفحات

 اهم فوائد الجوافة 

إستخدمت الجوافة أو ورق الجوافة في علاج العديد من المشكلات الصحية فهو بمتابة علاج تقليدي فعال.تنمو أشجار الجوافة في أمريكا الوسطى وتتميز بلونها الأخضر و الأصفر,ستتعرفون على أبرز المنافع المحتملة لهذه الفاكهة في هذا المقال وكيف سيساعدك دمجها مع نظامك الغدائي في الوقاية من بعض الحالات الصحية.فالجوافة العادية والطازجة توفر في كل مئة غرام ما يقارب 68 سعرة حرارية إنه رقم منخفظ جدا للأشخاص الذين يودون تنزيل الوزن, كما تحتوي الكستناء على 2 غرامات من البروتين الذي يعتبر بروتينا نباتيا و14 غراما من الكاربوهيدرات إضافة إلى العديد من المعادن والفيتامينات كالكالسيوم وفيتامين أ والصوديوم والحديد زفيتامين س وكميات صغيرة من الثيامين والريبوفلافين والنياسين وحمض البانتوثنيك وفيتامين ب 6 .

فوائد الجوافة و فوائد ورق الجوافة

إستعمل الناس الجوافة أو ورق الجوافة في علاج العديد من الحالات الصحية كالإسهال مثلا, دعونا نتعرف أسفله في العديد من الفوائد التي  تقدمها لنا هذه الفاكهة الإستوائية :

تخفيف أعراض الإسهال :  لكن الدراسات التي أجريت لم تكن على البشر بل الفئران حيث قام بعض الباحثون سنة 2015 في التأكيد على أن الفئران التي تلقت مستخلص نبات الجوافة إنخفظت لديها أعراض الإسهال عكس التي لم يتم إطعامها الجوافة, قد يتساءل البعض ما علاقة الفئران بالبشر؟ ولماذا دائما ما يتم ضرب مثال الأبحاث على الفئران فقط؟ السبب عزيزي القارىء هو أن الفئران من أقرب الثدييات للإنسان من حيت الهيئة البيولوجية والسلوكية كما أنها تتشابه مع البشر في العديد من المكونات في الجسم البشري عكس باقي الكائنات الحية الأخرى لذلك إختار العلماء والأبحاث الفئران للقيام بالدرسات.

تخفف من أعراض الإنفلونزا : محاربة الأنفلونزا, يساعد شرب شاي ورق الجوافة على تخفيف بعض أعراض الأنفلونزا التي تسببه الفيروسات, كضربات البرد فالجوافة وحتى أوراقه وقشورها تساعد في الوقاية من نزلات البرد وذلك لإحتواءها على كميات كبيرة من فيتامين س الذي لا يخفى على أي أحد منا دوره في حماية وتقوية المناعة.

تخفيض ضغط الدم المرتفع : وجدت دراسة على الفئران سنة 2016 أن من فوائد ورق الجوافة لمرضى ضغط الدم المرتفع أنه يعمل على في تخفيظ ضغط الدم, مضادات الأكسدة الموجودة في الجوافة تساعد على توسيع الأوعية الدموية الشيء الذي يؤدي لخفظ الضغط.

إستقرار نسبة السكر في الدم بعد الأكل : تم إجراء العديد من البحوث ومنها هذه الدراسة هنا حول تأثير فاكهة الجوافة على السكري النوع الثاني , وتم إستنتاج أن نسبة الجلوكوز إنخفظت  في الدم خصوصا بعد تناول الوجبة. يمكنك الإطلاع على الدراسة.كما وجدت دراسة أخرى على 20 شخصا مصابون بمرض السكري الثاني أن شرب شاي الجوافة ساعد في تخفيظ نسبة السكر في الدم بعد الأكل.يمكنك الإطلاع على الدراسة.

الجوافة غنية بالمغديات : من فوائد ورق الجوافة للقلب أن الفيتامينات الموجودة في الجوافة ومضادات الأكسدة تعمل على وقاية عضلة القلب من الجذور الحرة التي قد تتلفها, الجذور الحرة لا تتلف فقط  القلب بل تسبب أيضا في تضرر الخلايا الجلدية ما يسبب بظهور اعراض الشيخوخة المبكرة كما أنه تسبب في أكسدة الكوليسترول السيء فينتج عنه خطورة تجمعه في الشرايين التي تضخ الدم,بالإضافة لذلك تساعد الجوافة على تخفيظ نسبة الكوليسترول السيء في الجسم والرفع من الكوليسترول الجيد و إنخفاظ نسبة الكوليسترول السيء يؤدي بدوره إلى إنخفاظ نسبة وقوع أمراض القلب و السكتات الدماغية.

الألياف الموجودة في الجوافة تنظم من عمل الأمعاء والجهاز الهضمي بشكل جيد وتمنع الإمساك إضافة على خصائصها المضادة للميكروبات فإن الجوافة يساعد في القضاء على الميكروبات والفيروسات التي قد تضر جهازك الهضمي. يمكنك الإطلاع على الدراسة .
    مستويات فيتامين س الموجودة في فاكهة الجوافة تساعد في دعم وتقوية خط الدفاع الأول للجسم وهو الجهاز المناعي ما يعني تقليل فرص إستمرار نزلات البرد لفترة طويلة.كما تحمي مضادات الأكسدة من الوقاية من تلف وتضرر الجلد الشيء الذي يؤدي لبطىء ظهور أعراض الشيخوخة كما تحسن من مظهر البشرة.


    فوائد الجوافة للنساء : من فوائد ورق الجوافة للنساء أنه يساعد في تخفيف أعراض الحيض كالتشنجات وذلك وفقا لهذه الدراسة التي أجريت حول 197 إمرأة تناولوا ما يقارب ستة مليغرامات من مستخلص ورق الجوافة بشكل يومي حيث تحسنت لديهم اعراض الحيض وتشنجاته.

    أخيرا, يمكن للأشخاص الذين بمقدورهم أن يتناولوا فاكهة الجوافة أو مستخلص ورق الجوافة بالقيام بمحاولة إدراجها في نظامهم الغدائي ولو بشكل متقطع لإستفادة من المنافع التي تقدمها كما ننصح دائما بتناول الفواكه بشكل عام للأشخاص الأصحاء لما تقدمه من مغديات يحتاجها جسمنا لعمل بشكل جيد.
    reaction:

    تعليقات