القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد الكستناء: منها تقوية المناعة للجسم

فوائد الكستناء: منها تقوية المناعة للجسم

على عكس أغلب المكسرات الأخرى توفر الكستناء أو ما يلقب به "أبو الفروة" القليل من الدهون والبروتين لكنها غنية بالعديد من المعادن والفيتامينات الأساسية.تنمو هذه الشجرة بكثرة في دول شمال إفريقيا ودول غرب أسيا.وتحتوي كل مئة غرام من الكستناء على ما يقارب 245 سعرة حرارية وكمية جيدة من الألياف الصحية ما يقارب 5غرامات و3غرامات من البروتين النباتي و2 غرامات من الدهون الصحية إضافة إلى كمية كبيرة من الكاربوهيدرات أي ما يقارب 52 غرام من الكاربوهيدرات كما تحتوي الكستناء على العديد من المعادن والفيتامينات كفيتامين س وأ والفولات والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم هذا يجعله يدخل ضمن الأغدية التي لا يمكن الإستغناء عنها إذا كان في إستطاعتنا الحصول عليها.

فوائد الكستناء 

الكستناء غنية بالكاربوهيدرات التي توفر الطاقة : من فوائد الكستناء الصحية أنها تحتوي على كاربوهيدرات معقدة.الكاربوهيدرات المعقدة هي مصدر الطاقة فهي تتميز ببطئ هضمها مما يوفر طاقة مستمرة للجسم أعطيك مثال عزيزي القارىء على دور الكاربوهيدرات المعقدة نفترض أننا تناولنا وجبة فطور تحتوي على كاربوهيدرات معقدة فالجسم سيقوم بتفكيك تلك الكمية شيء فشيء لضمان الحصول على طاقة مستمرة للجسم عكس الكاربوهيدرات البسيطة التي يقوم الجسم بتفكيكها بعد مرور نصف ساعة من تناولها هل عرفت الفرق الأن بين الكاربوهيدرات المعقدة والبسيطة, كما أنها تساعد على بقاء مستويات السكر ثابتة في الدم وتحول دون إرتفاعها.

الكستناء غنية بالألياف : الألياف الغدائية الموجودة في الكستناء تساعد على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ووقايته من مختلف مشاكل الهضم الشائعة, دور الألياف أنها أيضا تساعد على تكوين البراز وإستخراج الدهون من الأمعاء وتنقيتها كما تعمل الألياف على تقليل نسبة الكوليسترول السيء في الدم.

الكستناء تقوي المناعة : فيتامين س, تحتوي الكستناء على كميات مهمة من فيتامين س الذي يعزز من نظام المناعة لديك كما لا يخفى على أي أحد منكم دوره في محاربة الجذور الحرة في الجسم إضافة إلى قدرته على محاربة التجاعيد وتكوين بشرة ناعمة ومشرقة كما أنه يحافظ على كولاجين البشرة الذي يعتبر من أساسيات البشرة الصحية.إضافة إلى دوره في تحسين نظام المناعة يلعب فيتامين س دورا كبيرا في إمتصاص الحديد في الدم وتخزينه وبالتالي الوقاية من فقر الدم.

الكستناء غنية بالنحاس : توفر مكسرات الكستناء كميات لبأس بها من معدن النحاس هل تعلم دور هذا المعدن ؟ يكمن دوره في أنه يحتوي على العديد من مضادات اكسدة التي تقلل من إنتاج الجسم للجذور الحرة وتساهم في منع تكون خلايا السرطان كما يعمل النحاس على نمو سليم للجسم فكل مكونات الجسم من عظام وأعصاب وأوعية دموية تحتاج لهذا المعدن لحمايتها من بعض المشاكل التي تصيبها كما أنه يدعم ويقوي النظام المناعي للجسم.

توازن السوائل في الجسم : بإعتبارها مصدرا مهما للبوتاسيوم فإنها تساعد في المحافظة على توازن السوائل في الجسم والسيطرة على مستويات ضغط الدم كما للبوتاسيوم دور في تنظيم ضربات القلب ووقاية عضلة القلب من إضطرباته والسكتات القلبية, كما أن البوتاسيوم يعتبر صديق الرياضيين لماذا؟ أعطيكم مثال هل سمعتم من قبل على أن فاكهة الموز تلقب بصديقة الرياضيين هل تعلم عزيزي القارىء لماذا ؟ لأنها الفاكهة التي تحتوي على كميات مناسبة من معدن البوتاسيوم الذي يمنع من التشنجات العضلية التي تصيب ممارسي الرياضة بشكل عام, لذلك إذا كنت من ممارسي الرياضة فلا تغفل عن الأغدية التي توفر البوتاسيوم ومن بينها الكستناء.


الكستناء والحمل : المرأة الحامل تحتاج لحمض الفوليك لتجنب التشوهات التي قد تصيب الجنين فالعديد من الدراسات تؤكد على أهمية تناول المرأة الحامل لنظام غدائي غني بالفيتامينات والمعادن ومن بينها حمض الفوليك الذي يمنع التشوهات التي د تصيب دماغ الجنين أو فقرات الجنين لذلك ينصح بتناول الكستناء بكميات معتدلة للمرأة الحامل ويمكن الإستعانة أيضا ببعض الأغدية التي توفر حمض الفوليك كالخضروات الورقية كالسبانخ والخس والبروكلي و البرتقال والفول السوداني .


تخفيف أثار الكدمات : من فوائد الكستناء أنه يمكنك وضعه على الجلد لمعالجة الجروح أو الكدمات التي تسبب في تشوه الجلد ,لكن الاشخاص الذين يعانون من حساسية الجلد يفضل تجربته قبل إستعماله تجنبا لبعض الأعراض الجانبية المحتملة,فإذا تم إستعمال أي منتج على جلد حساس فإنه سيؤدي بظهر بعض الإحمرار على مكان وضعه و حساس بحكة قوية وظهور بقع في بعض الحالات أيضا.
reaction:

تعليقات