القائمة الرئيسية

الصفحات

فائدة الشوفان للجسم وللوزن

فائدة الشوفان للجسم وللوزن

يعتبر الشوفان من الحبوب التي حظيت بسمعة جيدة في الأعوام الأخيرة فبعدما بدأت ثقافة الرياضة والغداء الجيد تدخل للعديد من البلدان العربية ظهر الشوفان كنوع من الحبوب التي إرتبطت بزيادة الوزن أو تنزبل الوزن, فالشوفان يعتبر من الحبوب التي ينصح خبراء التغدية بعدم تجاهلها في النظام الغدائي سواءا للتنحيف أو للتسمين والإختلاف في طريقة إستعماله, مثلا يوجد شخص يريد إكتساب وزن ويريد إستعمال الشوفان نعم يمنكه ذلك كما يمكن للشخص الذي يريد أن ينزل الوزن أن يسستعمل الشوفان فالطريقة التي يتم إستعمال بها الشوفان والكمية هي التي تحدد الهدف وليس الشوفان نفسه.

فالشوفان يعتبر من اهم الأغدية التي يستهلكها العديد من الرياضيين في وجبة الإفطار فلا يمكن لهم الإستغناء عنه وذلك بسب محتواه من السعرات الحرارية والكاربوهيدرات المعقدة كما يحتوي على فوائد عديدة للجسم فالألياف الموجودة بكثرة في الشوفان تساعد الجسم على القيام بالعديد من الوضائف كما أنه غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية التي ستعرفها أسفل هذه الكلمات.



 فائدة الشوفان للجسم

من فائدة الشوفان أنه يقدم العديد من المنافع للقلب ويعمل على تقليل الإصابة بالعديد من الحالات الصحية كأمراض ضغط الدم والسكر والكوليسترول السيء في الجسم.

فائدة الشوفان لكفاءة الانسولين : ذكرت بعض المنصات العالمية في مجال التغدية أن حبوب الشوفان تحتوي على ألياف قابلة للذوبان هذه الألياف تساعد على تعزيز أداء وكفاءة الأنسولين, قد تتساءل ما المقصود بالأنسولين؟ الأنسولين هو الهرمون الذي ينظم السكر في الدم ويمنع من إرتفاعه فالمصابين بالسكري يعانون من عدم قدرة الجسم من فرز هذا الهرمون و حتى إن تم إفرازه فيكون بكميات غير كافية لذلك تجد المرضى يأخدون هذا الهرمون من الخارج, فالشوفان يحسن من إستجابة الأنسولين فالأشخاص المصابون بإرتفاعات السكر في الدم يمكنهم إستعمال الشوفان في نظامهم الغدائي لكن كما ذكرت المصابين بالسكري النوع الثاتي وليس الأول.

الشوفان لتنزيل الدهون : الجدل الكبير على الشوفان هو هل يساعد على تنزيل الوزن أو العكس, لا يخفى عليك عزيزي القارىء أن الشوفان بكميات قليلة يوفر القليل من السعرات الحراية إلى جانب العديد من المعادن والفيتامينات والألياف الغدائية فكل هذه المغديات التي ذكرت لكم لبد من توفرها لدى الأشخاص الذين يودون تنزيل الوزن فالألياف تساعد الأشخاص الذين يتناولون العديد من الوجبات في كبث وقمع هذه الشهية كيف ذلك؟ يتم ذلك عن طريق الشعور بالشبع لفترة طويلة هذا يؤدي تلقائيا إلى تقليل تناول الطعام إذن سعرات قليلة الشيء الذي سيجبر الجسم على حرق الدهون وتنزيل الوزن, لذلك دائما مايوصي الخبراء الأشخاص التي تود تنزيل الوزن الإعتماد على الألياف في نظامها الغدائي.



فائدة الشوفان لكسب الوزن : على عكس ما ذكرت لكم من قبل أن الشوفان يساعد على تنزيل الوزن فيمكن أن يساعد على إكتساب الوزن كيف ذلك؟ كما تعلم عزيزي القارىء أن كل مئة غرام من الشوفان تحتوي على ما يقارب 390 سعرة حرارية و 66 غراما من الكاربوهيدرات المعقدة وهذه المغديات من أساسيات زيادة الوزن فالكمية الكبيرة من السعرات الحرارية الموجودة في الشوفان إلى جانب نظام غدائي غني بالسعرات الحرارية سيعجل بالزيادة في الوزن إضافة إلى هذا تحتوي كل مئة غرام من الشوفان على 16 غراما من البروتين لكن ليس كامل فهو يعتبر بروتين نباتي فقط و7 غرامات من الدهون.

يحتوي الشوفان على البيتاجلوكان : هل تعلم أن في جهازنا الهضمي توجد بكتيريا نافعة نعم في كل جهاز هضمي لأي فرد لديه بكتيريا, لكن لا تقلق فهي ليست بالبكتيريا السيئة بل هي باكتيريا نافعة وتساعد على الهضم فالجهاز الهضمي يوجد فيه نوعان من البكتيريا بكتيريا نافعة وبكتيريا ضارة, من فائدة الشوفان أنه يحتوي على بيتا جلوكان هذه المادة تساعد على تقوية وتغدية البكتيريا النافعة في الأمعاء الشيء الذي يؤدي لأمعاء سليمة وصحية.

يحتوي الشوفان على الالياف : من فائدة الشوفان ايصا ان الالياف القابلة للذوبان الموجودة التي يحتوي عليها تعمل على تقليل كمية الكوليسترول السيء في الجسم فالألياف تساعد على إمتصاص الدهون والكوليسترول السيء في الجسم فالكوليسترول من عوامل الإصابة بأمراض القلب والتي تعتبر السبب الأول للوفاة في العالم إلى يومنا هذا, كوب واحد من الشوفان يوفر قرابة 4 غرامات من الالياف القابلة للذوبان أما كل مئة غرام فتوفر ما يقارب 10 غرامات.إضافة إلى دورها في تقليل كمية الكوليسترول تساعد الألياف وخصوصا التي تسمى بيتا جلوكان أيضا في تعزيز قدرة الجهاز المناعي.

فائدة الشوفان للبشرة : هل قرأت من قبل في مكونات إحدى منتجات الإهتمام بالبشرة انه يحتوي على الشوفان؟ العديد من الشركات تضع الشوفان ضمن مكونات مستحضراتها للعناية بالبشرة لكن يمكنك إستعماله مباشرة كيف ذلك؟ أولا الشوفان يعمل على إمتصاص الزيوت المضرة والموجودة في البشرة كما يرطب البشرة ويفيد أيضا البشرة التي تعاني الجفاف, فيمكنك غلي كمية قليلة من الشوفان مع كوب من الماء وتركه ليبرد ووضعه على البشرة مباشرة وتركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة وينصح الخبراء أولا بتجربته لكي تختبر بشرتك هل هي حساسة تجاه الشوفان او لا .

فائدة الشوفان للرياضيين : من فائدة الشوفان للرياضيين أنه يمدهم بالطاقة الازمة, كيف ذلك؟ يحتوي الشوفان على كميات كبيرة من الكاربوهيدرات المعقدة هل تعلم بماذا تمتاز الكاربوهيدرات المعقدة في الجسم ؟ من مميزات الكاربوهيدرات المعقدة أنها تأخد وقت طويل حتى تفكك في الجسم يعني أنها تقوم بتوفير الطاقة للجسم بشكل تدريجي عكس الأغدية التي تحتوي على الكاربوهيدرات البسيطة والتي تعطي دفعة سريعة من الطاقة والتي سرعان ما تنتهي, وتوجد الكاربوهيدرات بكثرة إلى جانب الشوفان في القمح الكامل والشعير والحبوب الكاملة والخبز الاسمر وليس الأبيض والأرز البني والخضروات كالبطاطيس مثلا فكل الأغدية التي تحتوي على الكاربوهيدرات المعقدة تكون غنية بالمواد والمغديات والفيتامينات التي يحتاجها الجسم.

الشوفان غني بمضادات الاكسدة : ذكرت العديد من الدراسات والأبحاث أن الشوفان يحتوي على بعض مضادات الاكسدة التي تسمى الأفانثراميد هذه الأخيرة تساعد على خفظ معدلات إرتفاع ضغط الدم كما تساعد هذه مضادات الأكسدة على تخفيف اعراض الحكة والإلتهابات التي قد تصيب الجسم.
reaction:

تعليقات