القائمة الرئيسية

الصفحات

البلغم : طرق سهلة تساعدك في التخلص منه

البلغم : طرق سهلة تساعدك في التخلص منه

قبل التحدث عن طرق التخلص من البلغم ننوه أن مشكلة تراكم المخاط في الحلق أو الصدر يعاني منها العديد من الأشخاص ما يسبب لهم عدم الإرتياح خصوصا أثناء النوم ما يدفعهم للبحث عن بعض الطرق تساعدهم للتخلص من البلغم والمخاط. لكن هل تعلم أن البلغم هي الطريقة التي يقوم الجسم بإخراج الجراثيم والأجسام الغريبة التي تكون عالقة في الرئتين والجهاز التنفسي نعم عزيزي القارىء وقليل من يعرف هذه المعلومة للأسف كما يمكنك معرفة حالة الجهاز التنفسي إنطلاقا من لون البلغم فهو يعطي الحالة الصحية للرئتين والجهاز التنفسي  فمثلا اللون الأصفر يدل على الإصابة ببعض العدوى والبكتيريا أما اللون الأخضر فيدل على الإصابة على بعض الإحتقانات كإحتقان الأنف أو بعض أنواع الحساسية أما اللون الابيض. فالبلغم حسب الخبراء يعتبر حالة مؤقتة طبيعية وتزول تلقائيا بعد مرور الوقت لكن إذا إستمرت لفترة طويلة دون إنقطاع فلبد من إستشارة المختص للكشف عن الأسباب المؤدية لإستمرار المشكلة مدة طويلة .

طرق التخلص من البلغم في البيت

ضع في إعتقادك أنه توجد العديد من الطرق التي يمكنك تجربتها لإزالة البلغم أو المخاط فالعديد من الطرق تعمل على تسهيل التخلص من هذه المشكلة و من أهمها :

استنشاق بخار الماء الساخن : أنجع الطرق التي تعمل على التخلص من البلغم هي البخار كيف ذلك؟ ليس بالأمر الصعب تأخد إناء مليء بالماء الساخن الذي تم غليه سابقا وتتكيء نحوه ثم تقوم بإستنشاق البخار من فمك وأنفك لكن يجب أن تضع منشفة فوق رأسك تجنبا لضربات البرد فعندما يتلقى جلدك درجات الحرارة العالية فإن مسامه تنفتح لذلك لبد من وضع منشفة أو قبعة لمنع دخول البرد والإصابة بنزلات البرد .ستساعدك هذه الطريقة من إخراج البلغم من الرئتين جربها وسترى كيف ستخفف لديك اعراض البلغم.

الغرغرة بالماء المالح : الماء المالح أيضا من الطرق الفعالة فكما تعلم عزيزي القارىء والمتعارف عليه أن الملح بمثابة معقم فعندما تصاب بتسوس في الأسنان مثلا يخبرك الطبيب أن تقوم بالغرغرة بماء دافىء مالح لتنقية الضرس وهذا أيضا ينطبق مع البلغم فالماء المالح  يساعد في التخلص من الجراتيم والبكتيريا التي كانت السبب في ظهور البلغم ,كيف نقوم بذلك يمكنك أخد كوب من الماء الدافيء ووضع بعض الملح فيه وغرغرة الحلق به جيدا ويفضل أن تحاول قدر المستطاع إيصال الماء المالح للحلق.يمكنك القيام بها عدة مرات في اليوم.

شرب المشروبات الساخنة : هل تعلم أن أغلب مشاكل البلغم تقع في الشتاء حيث ينتج الجسم البلغم للتخلص من الميكروبات, المشروبات الساخنة تعمل بفاعلية كبيرة في التخلص من البلغم في الفصول التي تتميز بالبرودة أو الشتاء ومن أهم المشروبات التي يمكنك الإستعانة بها للتخلص من البلغم يوجد الشاي الأخضر و الشوربات بجميع أنواعها لكن يفضل أن تكون قليلة التوابل كما يمكن غلي بعض النباتات كالزنجبيل مثلا.

وضع الرأس بطريقة سليمة أثناء النوم : إذا كان المخاط أو البلغم يزعجك أثناء نومك فيمكنك وضع وسادة من أجل أن يبقى رأسك متجها للأعلى بعض الشيء فبعض المخاط ينتج بسبب عدم اتكاء الراس بطريقة صحية وجيدة أثناء النوم, هذا سيساعدك في تقليل أعراض البلغم والمخاط التي تنتج عن النوم بطريقة خاطئة ومنعه في الصباح الباكر.

بعض الزيوت الطبيعية : بعض الزيوت الطبيعية تساعد في تخفيف المخاط يمكنك إستخدام زيت الكاليبتوس أو النعناع لكن تجنب بلعها.يمكنك إضافة بعض قطرات الزيت إلى إناء من المياه الساخنة وإستنشاقها مع وضع منشفة فوق الرأس تجنبا للتيارات الهوائية الضارة كما يمكنك السعال, جرب أن تقوم بالسعال بطريقة مختلفة مثلا يمكنك أخد نفس عميق ثم السعال بقوة لكن بطريقة لا تؤدي بها حلقك فالسعال بقوم يضغط على مجاري التنفس لإخراج الأشياء العالقة فيه.

بعض مضادات الاحتقان : تساعد بعض مضادات الإحتقان التي تعطى بدون وصفة طبية في المساعدة في تنظيف الصدر وإزالة البلغم و المخاط لكن لبد من التعرف عليها جيدا قبل إستهلاكها كما يجب أن تكون حذرا إذا كنت تعاني من بعض الحالات الصحية كالمشاكل التي تصيب الكبد التي يقوم بإستقلاب الأدوية وكذلك الكلى ويفضل أخد المعلومات لدى المختص.


شرب الماء :
إشرب المزيد من المياه لترطيب جسمك هل تعلم دور الماء للجسم أعلم أن أغلب الناس لا تشرب الماء إلا عندما تشعر بالعطش هل تعلم عزيزي القارىء أن جسمك لا يشعر بالعطش إلا إذا وصل لمراحل متأخرة من الجفاف للأسف لا توجد ثقافة شرب المياه في الدول العربية لذا يوصي الخبراء بشرب المياه بإنتظام على مدار اليوم لا أقول الكثير من المياه ولكن حاول أن لا تجعل جسمك يشعر بالعطش والجفاف.

الزنجبيل والليمون لتخفيف البلغم : الزنجبيل والليمون تساعد في علاج بعض اعراض نزلات البرد والسعال وتنظيف الصدر كما تساعد في تخفيف أعراض مشاكل الجهاز التنفسي بشكل عام فهي تلقب بالمضادات الحيوية الطبيعية فالليمون من أغنى الحمضيات بفيتامين س الذي يعتبر مضاد أكسدة لتقوية الجهاز المناعي وحمايته من الفيروسات والبكتيريا كما يلعب الزنجبيل دورا كبيرا في تنظيم الجينات الإلتهابية التي تصيب الجسم كما يساهم في تفتيح مجاري التنفس.
     وأخيرا بعد الحديث عن طرق التخلص من البلغم يمكنك زيارة المختص لتقييم حالتك إذا لم تنفع معك هذه العلاجات المنزلية أو إذا كانت المخاط بشكل مستمر ودون إنقطاع فيمكن أن يكون السبب بعض أمراض الجهاز التنفسي أو بعض الفيروسات التي تسبب الإلتهابات لذلك يجب الذهاب للمختص لتقييم حالتك.
    reaction:

    تعليقات