القائمة الرئيسية

الصفحات

برودة القدمين: اسبابها وطرق تخفيفها

  برودة القدمين: اسبابها وطرق تخفيفها 

تتعدد اسباب برودة القدمين من شخص لأخر فأغلب الأشخاص ستكون عانت من برودة القدمين يوما ما في حياتها,بعض الأسباب تكون مؤقتة نتيجة المشي بقدمين حافيتين في المنزل أو الخروج بقدمين مكشوفتين دون جوارب أو بسبب التوتر الشديد وبعضها قد يكون إنذارا بوجود خلل ما في الجسم.

فبعض الأشخاص تعاني من مشكلة برودة القدمين في كل الأوقات وفي كل الفصول حتى الحارة منها كما أنها لو قامت ببعض الطرق لدفئة القدمين سرعان ما تعود البرودة أو الشعور ببرودة في الرجلين وبعد لمسها لا تشعر بأي برودة فهنا قد تكون مشكلة في الأعصاب, إذن مشكلة برودة القدمين في هذه الحالة تعتبر إنذارا بوجود خلل ما لذلك لا تتردد في إستشارة الطبيب والمختص.أما في بعض الحالات المؤقتة مثلا فبرودة القدمين تحدث بسبب الأجواء الباردة أو بسبب التعرض للتوتر والضغط الشديد.


اسباب برودة القدمين

كما ذكرت أعلاه فاسباب برودة القدمين تختلف من شخص لاخر فمثلا قد تحدث مشكلة برودة القدمين نتيجة عدم توفير الدفىء الازم لها في الأجواء الباردة أو الخروج بالقدمين مكشوفتين دون لبس الجوارب أو المشي في المنزل بقدمين حافيتين فمن الطبيعي الشعور ببرودة في القدمين عكس بعض الحالات التي يشعر فيها الشخص بالبرودة في القدمين رغم عدم برودة الأجواء وعدم وجود سبب واضح وبين. سأحاول أن ألخص لكم  بعض اسباب برودة القدمين الشائعة في بعض الفقرات أسفله وهذا وفقا للعديد من المصادر الموثوقة.

خلل في الغدة الدرقية : قد يكون سبب برودة القدمين حدوث خلل أو قصور في الغدة الدرقية كالغدة الدرقية الغير نشطة, قد يتسأل أحدكم قائلا ما دور الغدة الدرقية أولا؟ سأجيب بكل سرور الغدة الدرقية, أولا تقع هذه الغدة في الرقبة أمام القصبة الهوائية وهي المسؤولة عن تحفيز عمليات الأيض والثمتيل الغدائي فالجسم عند الراحة يستهلك الطاقة عن طريق هرمونات الغدة الدرقية وتحافظ هذه الهرمونات على درجة حرارة الجسم إذن أي خلل قد يصيبها سيسبب ببرودة الأطراف ومن بينها القدمين.

ضعف الدورة الدموية : من اسباب برودة القدمين هي ضعف الدورة الدموية للشخص, الدورة الدموية هي المسؤولة عن نقل الدم لجميع أنحاء الجسم ومنها القدمين فأي خلل يصيبها نتيجة الخمول وعدم الحركة قد يسبب بعدم وصول الدم للقدمين, كما تسبب بعض الحالات التي يحتاج فيها الجسم لضخ الدم لبعض الأعضاء الحيوية لعدم وصول الدم للقدمين وذلك بسبب تقديم الجسم الدم للعضو الأهم, وقد يكون سبب ضعف الدورة الدموية هو ضعف عضلة القلب أو نتيجة التدخين بكثرة لذلك تجد الخبراء ينصحون دائما الاشخاص المدخنين ان يقلعو عن هذه العادة السيئة التي تدمر الجسم كله وليس فقط الدورة الدموية.

الإصابة بفقر الدم :
تكون الإصابة بفقر الدم الشديد سبب من اسباب برودة القدمين وينتج فقر الدم بسبب وجود نقص في خلايا الدم الحمراء ويحدث غالبا بسبب نقص معدن الحديد في الجسم نتيجة عدم تناول الأغدية الغنية بالحديد ويكون علاج هذه الحالة عن طريق تغير النظام الغدائي الفقير من المغديات كالحديد  إلى نظام غدائي غني بالمغديات والفيتامينات الازمة للجسم وخصوصا الحديد.

مرض السكري : من اسباب برودة القدمين الإصابة بالسكري, فمريض السكري قد تواجهه العديد من الحالات الصحية بسبب المرض ومن بين هذه الحالات هي برودة القدمين لكن تمهل عزيزي القارىء برودة القدمين التي تصيب مريض السكري ليست بسبب الاجواء او عدم تدفئة القدمين بل بسبب الأعصاب وبالضبط الإعتلال العصبي هذا الأخير يسبب الإحساس ببرودة في القدمين لكن عند لمسها لا تشعر بأي برودة وأنا أعلم أن مريض السكري إذا كان يقرأ هذه المقالة سيتفق معي وسيكون في الغالب عاني من هذه المشكلة, لكن لا يجب تدفئة القدمين بالماء الساخن لمريض السكري لأنه قد يسبب بحرق القدمين في هذه الحالة يجب تتبع تعليمات الطبيب الذي يشرف على حالة المريض بالسكري.

 طرق بسيطة لتخفيف مشكلة برودة الرجلين

أولا قبل ذكر بعض الطرق الصحية والتي ينصح بها الخبراء أنفسهم لبد أن أوضح مسألة وهي أنه إذا إستمرت مشكلة برودة القدمين لفترة بدون إنقطاع فلبد من إستشارة الطبيب المختص فهو الذي سيطلعك على حالتك بكل دقة لذلك لا تتردد ولا تخجل من التحدث مع الطبيب.

الحركة والرياضة : من الطرق الفعالة لتخفيف وتدفئة القدمين هي الرياضة, لماذا؟ الرياضة تساعد في ضخ القلب للدم بقوة ما يجعل الدم يدور في كل أنحاء الجسم بما فيها القدمين وتحريك الدورة الدموية فإذا كنت تعمل في مهنة تتطلب الجلوس كثيرا أو كنت خاملا في المنزل وتتكاسل عن الحركة فيفضل ممارسة بعض أنواع الرياضة كالمشي مثلا ولو لنصف ساعة يوميا.

لبس الحذاء في البيت عند السير على الأرضية : إذا كنت معتاد على المشي بقدمين حافيتين في المنزل وبإستمرار وفي أرضية باردة فستعاني لا محالة من برودة الأطراف والقدمين حتى ولو قمت بلبس الجوارب بعدها فلن تتخلص قدماك من تلك البرودة بسهولة لذلك تجنب المشي بقدمين حافيتين وإلبس حذاءك في كل مرة تقوم بها بنشاطك في المنزل, كما تعمل الجوارب الدافئة على تخفيف البرودة.

نقعهما في الماء الدافىء : من طرق تخفيف برودة القدمين المعروفة والفعالة هي نقعها في ماء دافيء لكن بانسبة للأشخاص الذين يعانون من السكري لبد من تجنب هذه الطريقة, يمكن للأشخاص الأصحاء ملء حوض أو إناء بماء دافيء ثم وضع القدمين فيه لمدة بين عشرة دقائق أو خمسة عشر دقيقة هذا سيعمل على وصول الدم للقدمين بسرعة ويعدها يمكن لبس الجوارب للحصول على التدفئة.

أخيرا ضع في إعتقادك عزيزي القارىء أن برودة القدمين ستحدث لك يوما ما بسبب دخول الفصول التي تتميز بالبرد كفصل الشتاء الذي يعرف تساقطات ثلجية في بعض المناطق كما أن الأجواء الباردة تعجل ببرودة القدمين إذا لم تهتم بها.
reaction:

تعليقات