القائمة الرئيسية

الصفحات

تشقق القدمين: اسبابها وطرق التخلص منها

  تشقق القدمين: اسبابها وطرق التخلص منها 

يواجه العديد من الأشخاص مشكلة شائعة وهي مشكلة تشقق القدم ,لكن لحسن الحظ تعتبر مشكلة تشقق القدم مشكلة مؤقتة ولا تستدعي القلق في غالب الحالات لكنها تسبب إزعاجا خصوصا لدى النساء التي تعتبر القدمين إحدى الأماكن التي تحتاج للعناية عكس الرجال.

 توجد العديد من العادات المنزلية التي تساعد على تخفيف وحتى المساعدة في إختفاء مشكلة تشقق القدم لكن قبل الدخول في الطرق المنزلية لبد من معرفة اسباب تشقق القدمين قبل معرفة طرق تخفيفها والتخلص منها.


بعض اسباب تشقق القدم 

يجب أن تضع في إعتبارك عزيزي القارىء أن مشكلة تشقق القدم في غالب الحالات تزول من تلقاء نفسها لكن في بعض الحالات قد تكون التشققات كبيرة وعميقة وبالتالي قد تسبب بعض الألم لاقدر الله لذلك ينصح الخبراء أن يتم تطبيق بعض الطرق المنزلية بعد أن تظهر الشقوق مباشرة ولا يجب إهمالها, قبل الدخول في اسباب تشقق القدمين يجب أن تعلم أن هناك أسباب مرتبطة بالعادات الخاطئة التي يقوم بها الشخص كما توجد أسباب مرتبطة ببعض الحالات الصحية كالإصابة ببعض الامراض التي تسبب ظور التشققات, فمن اسباب تشقق القدم :

كثرة الوقوف : من أهم اسباب تشقق القدم هو الوقوف لساعات وأوقات طويلة دون الحركة مما يجعل القدمين تتحمل الضغط الشيء الذي ينتج عنه حدوث تشققات على مستوى القدمين فمثلا الشخص الذي يقوم بالوقوف لأي من الأسباب لساعات طويلة جدا ثم يتساءل عن اسباب تشقق القدمين, أنا أتحدث عن الوقوف بصفة مستمرة بدون حركة يعني مثلا شخص يعمل في مهنة تتطلب الوقوف من السادسة صباحا إلى الثامنة أو السادسة مساءا ويضل واقفا طوال هذه المدة دون أخد بعض فترات الراحة ولو قليلة فستبقى نسب تعرضها للإصابة بتشقق القدمين كبيرة لذلك لبأس بأخد فترة من حين لأخر ولو قليلة من أجل إراحة القدمين التي تتحمل الضغط الممارس عليها نتيجة الوقوف.
إرتداء أحذية غير مناسبة :  السبب الثاني من اسباب تشقق القدم هو إستعمال أو لبس الأحذية الصغيرة على القدم كيف؟ مثلا الأحذية التي تؤدي إلى ظهور أخر القدم وبالتالي تسبب بضغط على المنطقة الشيء الذي يؤدي بظهور التشققات في أسرع الوقت,كما تؤدي بعض المستحضرات الخاصة بالإستحمام إذا تم إستعمالها بكثرة إلى التسبب في فقدان البشرة زيوتها الطبيعية التي تساعد على الوقاية من الجفاف.

المشي حافي القدمين : أحيانا نسرع في قضاء أمر ما في البيت ولا نقوم بلبس الحذاء لكن إن كنت تقوم بالمشي حافي القدمين دائما فقد تعجل بظهور مشكلة تشقق القدم لذلك ينصح الخبراء بظرورة لبس الحذاء وتجنب قدر الإمكان المشي بالقدمين.

الإفراط في الماء الساخن : يؤدي الإستخدام المفرط للماء الساخن على الجلد إلى فقدان الجلد لزيوته وبالتالي تزداد فرص الإصابة بمشكلة تشقق القدم.

السمنة : تعتبر السمنة من ابرز أسباب تشقق القدم فالوزن الزائد والثقيل قد يضغط على منطقة القدمين وبالتالي زيادة فرص الإصابة بمشكلة تشقق القدم لذلك ينصح الخبراء بضرورة القيام بالرياضة وعيش نمط صحي لتجنب السمنة ومخاطرها على الجسم.


نقص التغدية : تسبب التغدية السيئة التي لا تتوفر على العناصر الغدائية الضرورية في ظهور مشكلة تشقق القدمين فلا يمكن للفرد أن يهمل غدائه الغني كيفما كانت الأحوال فمن العناصر الغدائية الضرورية التي يجب توفرها في الغداء البروتين والكاربوهيدرات المعقدة والدهون الصحية المفيدة وليست تلك الموجودة في الوجبات السريعة أو ما شابه وكذلك الفيتامينات والمعادن الأساسية كما يجب الوقاية من جفاف الجسم عن طريق شرب كميات مناسبة من المياه, ليس الشرب فقط عند الشعور بالعطش بل حتى إن لم تشعر بالعطش لترطيب الجسم كله.

اهمال القدمين : عدم الإهتمام بالقدمين قد يؤدي لتشققها كيف ذلك؟ لبد من إستخدام بعض الكريمات التي تتوفر على خصائص مضادة للتشقق ولبأس أن تستشير طبيب الجلد ليمدك بأحسن الكريمات العلاجية أو أحسن الزيوت التي تساعد على منع تشققات القدمين والتخلص منها بطرق سليمة أو بعض الكريمات التي تساعد في ترطيب جلد القدمين حتى ولو كنت لا تعاني من أية مشاكل.

السكري : مرض السكري أيضا من مسببات الإصابة بتشقق القدم لأن مريض السكري في عرضة دائمة للإصابة بتشقق القدمين وذلك بسبب ضعف الدورة الدموية لديه. إضافة إلى تسبب بعض الأمراض الجلدية بظهور تشققات على مستوى القدمين كالأكزيما و الصدفية وهما من الأمراض الجلدية الشائعة على مستوى العالم. 


 طرق للتخلص من تشقق القدم

إستخدام المرطبات : من أشهر الطرق التي تساعد على التخلص من مشكلة تشقق القدم هو إستخدام المرطبات أو الكريمات التي تعمل على ترطيب الجلد ويمكن إستعمال الكريمات المخصصة لمشكلة تشقق القدمين فيجب أن يحتوي الكريم على المغديات والأحماض التي تساعد على منع تشقق القدمين والتي يمكن لطبيب الأمراض الجلدية إخبارك بها وفقا لحالتك.

إستعمال بعض الزيوت المفيدة : كما تساعد بعض الزيوت في علاج مشكلة تشقق القدم مثلا زيت جوز الهند يعمل بفاعلية كبيرة في تخفيف مشاكل القدمين وتشققاتها المزعجة لذلك لا تتردد عن تجربة هذا الزيت وذلك بسبب ما يوفره من خصائص مضادة للبشرة الجافة والصدفية وخصائص مضادة للإلتهابات والجراثيمة, كما تساعد الزيوت الأخرى في تخفيف مشكلة تشقق القدمين كزيت الزيتون مثلا.


نقع القدمين وفركهما : من أكثر الطرق إستعمالا أيضا في تخفيف مشكلة تشقق القدم هي نقعها في المياه لفترة طويلة تقريبا عشرين دقيقة أو ثلاتين دقيقة ثم إخراجهما وفركهما جيدا بالحجر المخصص للإستحمام لكن إحرص على فركها بطريقة لطيفة عكس ما يقوم به أغلب الناس من فرك القدمين بقوة وخشونة مما يؤدي لمضاعفة المشكلة لذلك إفرك قدميك المتشققة بلطف حتى تزيل الخلايا ومن ثم إستعمال بعض المرطبات والكريمات المخصصة للغرض بعد غسلها.

تناول المغديات المفيدة : أخيرا لبد من تناول الغداء الغني الذي يوفر العديد من المغديات كما ذكرت لكم في المقالة أعلاه كالبروتين والكاربوهيدرات المعقدة والدهون الصحية المفيدة والفيتامينات والمعادن كل هذه العناصر تساعد على عمل الجسم بطريقة سليمة وتقي الجلد من العديد من المشاكل نظرا للخصائص المفيدة للعديد من المغديات تجاه الجلد والجسم بشكل عام.أما إذا إستمرت المشكلة فلبد أن تستشير الطبيب هو الذي سيدرس الحالة ويمدك بالمرهمات التي ستساعدك في التخلص من المشكلة.

reaction:

تعليقات