القائمة الرئيسية

الصفحات

أبرز فوائد الكراث للجسم

  أبرز فوائد الكراث للجسم

قبل الحديث عن فوائد الكراث يجب أن تضع في إعتقادك أن الكراث له علاقة قريبة للبصل والثوم يوفر العديد من المغديات الصحية للجسم وقد تم القيام بالعديد من الدراسات والأبحاث التي أثبتت ذلك.

قد يتسأل بعضكم قائلا كيف يكون  مذاق الكراث ؟ بالنسبة للناس الذين سبق لهم وأن تناولو الكرات فسيجيبون أن مذاق الكراث يميل لمذاق البصل والثوم في نفس الوقت, بالنسبة للناس التي لم تتناول الكراث قط فمذاقه يكون بين مذاق البصل والثوم, الكراث يشبه البصل في شكله ويحمل معه العديد من المغديات التي يوفرها للجسم فهو من الخضروات التي دائما ينصح الخبراء بعدم التفريط فيها لما تقدمه جميع الخضروات للجسم.


يوفر الكراث في كل مئة غرام ما يقارب 75 سعرة حرارية إضافة إلى ثلاتة غرامات من الألياف الغدائية الصحية و2,5 غرام من البروتين النباتي, من ناحية الفيتامينات والمعادن يحتوي الكراث على الزنك والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والفوسفور وفيتامينات ب وفيتامينات أ, كما يحتوي الكراث على العديد من مضادات الأكسدة القوية الصحية دعونا نتعرف على ذلك في الفقرات أسفله.

فوائد الكراث 

محاربة البكتيريا : هل تعلم عزيزي القارىء أن الكراث تم إستخدامه في العلاج التقليدي لمدة من الزمن من اجل  تخفيف أعراض نزلات البرد والسعال وضربات البرد, السبب عزيزي القارىء هو إحتوائه على العديد من المركبات التي تتميز بخصائصه  المضادة للبكتيريا والميكروبات,  كما تم القيام بهذه الدراسة هنا على الأشخاص الذين يعانون من بعض أنواع الحساسية الموسمية والتي خلصت إلى أن مستخلص الكرات يخفف الأعراض عند إستعماله لفترة أربعة اسابيع.

إحتوائه على الأليسين المفيد : من فوائد الكراث أن مضادات الأكسدة الكبريتية التي يحتوي عليها تشكل مركب يسمى "الأليسين" و حرص مني على تقديم العديد من المعلومات حول المركبات التي قد لا يفهمها البعض فمركب الأليسين تم دراسته سنة 1944 على يد شيستر الذي لاحظ نشاطها في محاربة الفطريات والميكروبات ودوره في تقوية المناعة ويوجد في الثوم أيضا. هذا المركب  يقلل من فرص حدوث بعض أنواع السرطانات ,إضافة إلى إحتواء الكراث على نسبة المعادن أعلى بقليل من البصل مثلا النحاس والبوتاسيوم والحديد هذه المعادن تساعد على إنتاج المزيد من الكريات الحمراء الشيء الذي يؤدي لزيادة الدم وزيادة تركيز الأكسجين في الدم ونقله للمناطق المهمة .

نفس المركب "الأليسين" الموجود في الكراث يعمل أيضا على تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم, قد يتساءل البعض كيف ذلك ؟ يقوم مركب "الأليسين" بالتحكم بالأنزيم الذي يتحكم في تكوين الكوليسترول في الجسم فيقوم بخفض مستويات الكوليسترول وهذا يؤدي للوقاية من أمراض القلب والشرايين التي يسببها الكوليسترول.

فوائد الكراث للجسم : من فوائد الكراث للعينين أن محتواه من فيتامين أ يساعد على الوقاية من بعض الحالات التي تصيب العينين ووقايتها منها ليس هذا فقط فيتامين أ يعتبر من مضادات الإلتهابات كذلك كما يحارب الشيخوخة التي تصيب البشرة, إلى جانب فيتامين أ يحتوي الكراث على الحديد هذا الأخير يساعد في الوقاية من فقر الدم وإنتاج المزيد من الهيموغلوبين, معادن الكالسيوم والنحاس والمغنيسيوم من بين أدوارها أنها  تعمل على تقوية العضام وهذه فقط بعض المعادن لا للحصر.


فوائد الكراث للجهاز الهضمي : من فوائد الكراث للجهاز الهضمي أنه غني بالألياف كما ذكرت لكم في فقرة القيمة الغدائية أعلاه هذه الألياف تعتبر من أساسيات الجهاز الهضمي للإنسان فبدونها لن تعمل الأمعاء بشكل جيد كما أنها تعمل على إمتصاص الدهون الزائدة والكوليسترول في الأمعاء وطردها عن طريق البراز خارج الجسم.
 وأخيرا, ونصيحتي المتواضعة لا يجب الإقتصار على غداء واحد والتركيز عليه في النظام الغدائي بل يجب التنويع في النظام الغدائي أي لبد أن يحتوي على البروتين والدهون الصحية والكاربوهيدرات المعقدة والفيتامينات والمعادن  للحصول على جميع المغديات التي يحتاجها جسمنا لكي يبقى بصحة جيدة لأطول مدة ممكنة.
reaction:

تعليقات