القائمة الرئيسية

الصفحات

رياضة نط الحبل: فوائدها ومميزاتها

  رياضة نط الحبل: فوائدها ومميزاتها

عادة لما يسمع الأشخاص العاديين كلمة نط الحبل يتبادر بدهنهم أنها لعبة لتسلية الأطفال ليس إلا. وذلك بسبب عدم معرفتهم بأن نط الحبل يعتبر من التمارين الرياضية فرياضة نط الحبل تعتبر من تمارين الكارديو التي تساعد على كسب اللياقة البدنية وغالبا ما ينصح بتمارين الكارديو للأشخاص الذين يودون حرق الدهون وتقوية اللياقة البدنية وذلك بعد إتباع نظام غدائي مخصص لتنزيل الوزن ولمعرفة المزيد من تمارين الكارديو فتوجد مقالة في موقع جسمك تبسط لك عزيزي القارىء المقصود بتمارين الكارديو والتي شرحت فيه أبرز تمارين الكارديو بطريقة مبسطة والتي يمكنك قرائتها من هنا إذن دعونا معا نتعرف على رياضة نط الحبل وابرز ما تقدمه لنا ونتعرف أيضا على كيفية أدائها بطريقة سليمة لأنها تتطلب بعض التركيز لتجنب بعض الأخطاء الواردة.

فوائد رياضة نط الحبل


كما ذكرت في الفقرة أعلاه تعتبر رياضة نط الحبل من تمارين الكارديو ومميزات تمارين الكارديو أنها تساعد على حرق الدهون مع إتباع نظام غدائي جيد, رياضة نط الحبل تعمل على حرق المزيد من السعرات الحرارية, قد تتساءل ما هي السعرات الحرارية وما علاقتها برياضة نط الحبل؟ السعرات الحرارية تعتبر وحدة يتم قياس بها الطاقة الحرارية التي يستهلكها الجسم وذلك للقيام بالأنشطة التي يمارسها الشخص وقد تتساءل من أين يتم الحصول على هذه السعرات الحرارية؟ يتم الحصول عليها من الطعام الذي نتناوله فمثلا إذا تناولت بيضة واحدة فهذه البيضة تحتوي على كمية معينة من السعرات الحرارية التي يستهلكها جسمك للقيام بالأنشطة فعندما تقوم بنشاط معين كيفما كان فإن جسمك يقوم بحرق السعرات الحرارية التي كنت قد تناولتها في الطعام من أجل أن يقوم بذلك النشاط أتمنى أن تفهم ما أقصد. ولذلك تجد الأشخاص التي ترغب في فقدان الوزن تمارس رياضة نط الحبل من أجل حرق العديد من السعرات الحرارية.

تقوية عضلة القلب : من مميزات رياضة نط الحبل أنها من تمارين الكارديو هذه التمارين أو أي تمرين منها تعمل على تقوية العضلة المهمة في الجسم وهي عضلة القلب التي تقوم بضخ الدم فرياضة نط الحبل تحمي القلب من بعض الحالات الصحية التي قد يتعرض لها الشخص نتيجة للعديد من العوامل كالشيخوخة والخمول وقلة الحركة لذلك دائما ما توصي الجمعية الأمريكية للقلب بالقيام بالكارديو بصفة منتضمة للتقوية والمحافظة على القلب بصحة جيدة وكما ذكرت إذا أردت عزيزي القارىء قراءة مقالة حول أبرز تمارين الكارديو وشرحت فيها شرح مفصل وبسيط حول الكارديو فيمكنك قرائتها من هنا.

تساعد رياضة نط الحبل على تناسق الجسم : من فوائد رياضة نط الحبل أنه يساعد على تناسق الجسم حيث تعتمد طريقة أداءه على تركيز الدماغ مع النط وهذا لا يحدث إلا بعد توازن الجسم وإستقامته بطريقة صحية ومع إستمرار الشخص على رياضة نط الحبل فإن جسمه  يعتاد على الطريقة والتوازن والتناسق نتيجة تكرار التمرين.


 تساعد رياضة نط الحبل على حرق الدهون : رياضة نط الحبل تساعد على حرق الدهون كما ذكرت أعلاه فرياضة نط الحبل تعمل على حرق المزيد من السعرات الحرارية, لكن ضع في إعتقادك أنه لتنزيل الوزن يجب أن تحسب عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك حسب نشاطك ومن تم إدخال أقل مما يحتاجة من أجل إجباره على تنزيل الوزن.
يمكن للنساء التي تود التخلص من دهون البطن ولا تستطيع الخروج للجري أو للنادي يمكنها أن تمارس رياضة نط الحبل فهو فعال في حرق السعرات الحرارية.

تحسين المزاج : من أبرز فوائد رياضة نط الحبل وغيرها من تمارين الكارديو هو دورها في التخلص من التوتر وتحسين المزاج والحالة النفسية, هو في الحقيقة أغلب الرياضات حتى التي لا تصنف ضمن الكارديو تشترك في هذه الميزة حيث يشعر الممارس لرياضة نط الحبل بإرتفاع هرمونات السعادة لديه وذلك بعد الإنتهاء من الرياضة وأخد الدش, لا أعلم هل يوجد قارىء جرب ذلك الإحساس بعد أن تمارس نصف ساعة مثلا من النط على الحبل ثم أخد دش حقا شعور لا يوصف.كما أن رياضة نط الحبل لا تحتاج للكثير من الوقت أو الأجهزة فيكفي أن يكون لديك حبل مخصص للنط ثم تقوم حتى بعشرة دقائق فهي كافية للحصول على الفوائد.
 
تحريك الدورة الدموية : عند ممارسة رياضة نط الحبل سيقوم قلبك بضخ الدماء للجسم وهذا يؤدي لنشاط الدورة الدموية وتوصيل الدم المحمل بالأكسجين والمغديات أقصد بالمغديات الفيتامينات أو البروتين والكاربوهيدرات  إلى جميع أنحاء الجسم.
reaction:

تعليقات