القائمة الرئيسية

الصفحات

أبرز فوائد البرشومي أو التين الشوكي

أبرز فوائد البرشومي أو التين الشوكي

يسمى البرشومي أيضا بالتين الشوكي أو الصبار, تعتبر هذه الفاكهة من الفواكه التي تختلف عن أغلب الفواكه الأخرى, هل تعلم لماذا؟ لأن البرشومي أو الصبار شجرة سميت بذلك الإسم لأنها شجرة تقاوم العديد من التغيرات المناخية كالجفاف وحرارة الجو المرتفعة, كما انها لا تحتاج للسقي وأغلب الفلاحون لا يقومون بسقيها. فالبرشومي يتواجد في المناطق التي تتميز بالجفاف والحر. لكن العيب الوحيد في التين الشوكي أو البرشومي هي الأشواك التي تحيط بالثمرة هذا العيب يجعل العديد من الأشخاص يمتنعون عن تناولها يإما أنهم لا يستطعون أن يتحملوا تلك الاشواك أو أنهم لا يعرفون طريقة تقشيرها. فالتين الشوكي يلقب بأنه سلطان الفواكه فهو من الخارج أشواك ومن الداخل منافع وفوائد كثيرةوالخبراء يضعونه في المراتب الأولى للفواكه ذات القيمة الغدائية الكبيرة إلى جانب بعض الفواكه الأخرى.

تتميز هذه الفاكهة بلونها الذي يتراوح بين الأصفر والأخضر الفاتح كما يمكن أن تكون بعض الأنواع الناضجة ذات لون برتقالي ووردي وأحمر وتختلف حسب الموقع الجغرافي والمناخ المتواجد في المنطقة.

أبرز فوائد البرشومي

قبل التحدث عن فوائد البرشومي لبد من ذكر مسألة مهمة وهي أن التين الشوكي لا يجب تناوله بكميات كبيرة لأنه سرعان ما يجف في الأمعاء ويسبب بعض المشاكل خلال عملية التبرز فهذه أغلب المشاكل التي قد يسببها تناول الكثير من البرشومي لذلك لبد من تناول القليل من حبات البرشومي لتجنب تلك الأضرار كما يفضل أيضا عدم إستهلاكه على معدة فارغة بل يجب تناوله معه بعض الفواكه التي تحتوي على الماء أو تناول معه الأغدية التي تحتوي على الألياف الغدائية.

القيمة الغدائية في البرشومي

يوفر مئة غرام من البرشومي ما يقارب 40 سعرة حرارية و3,5 غرام من الألياف الغدائية المهمة للأمعاء و9 غرامات من الكاربوهيدرات كما يحتوي على ما يقارب 0,5 من البروتين وتختلف حسب نوعية ونضج البرشومي, أما من ناحية الفيتامينات والمعادن فيوفر العديد من الفيتامينات المهمة للجسم كب1 و ب2 وب3 وب6 و فيتامين س أما من ناحية المعادن فيحتوي كل مئة غرام من البرشومي على ما يقارب 84 ميليغرام من المغنيسيوم و55 ميليغرام من الكالسيوم وكمية من الحديد 0,3 و 25 ميليغرام من الفسفور, إضافة إلى بعض المركبات كالفلافونويد هذا الأخر عبارة عن مركبات عضوية تحلل في الماء كما أن الفلافونويد من مضادات الأكسدة.

فوائد البرشومي للقلب : من فوائد البرشومي أن مركبات الفلافونويد تمنع من تجمع الصفائح الدموية التي تهدد سلامة القلب وسلامة الأوعية الدموية التي تنقل الدم له إضافة إلى أن الألياف الموجودة في البرشومي تساعد على إمتصاص الكوليسترول السيء الشيء الذي يؤدي إلى إنخفاظ فرص الإصابة ببعض الحالات التي تصيب عضلة القلب,إضافة إلى دور الألياف في الحماية من الكوليسترول تعمل أيضا على الشعور بالشبع لفترة طويلة وبالتالي الحد من السعرات الحرارية الكثيرة المتناولة والتي تسبب الزيادة في الوزن, هذا خبر جيد للأشخاص الذين يعانون من من السمنة أو حتى لمن لا يعاني من السمنة ويريد تنزيل الوزن, فالخبراء دائما ما ينصحون بتناول كميات مناسبة من الألياف من أجل حد السعرات الحرارية وتقليلها.

يحتوي البرشومي على فيتامين سي : هل تعلم عزيزي القارىء دور فيتامين س الموجود في البرشومي فأدواره لا يمكن حصرها في فقرة واحدة لكن يساعد في تقوية المناعة, المناعة هي البكتيريا التي توجد في أجسامنا وتقوم بالتصدي للأشياء المضرة التي تدخل للجسم فمثلا عندما تصاب بجرح في جسمك فإن أول ما تقوم به المناعة هي حماية جسمك من دخول البكتيريا الضارة والاجسام الغريبة عن طريق الجرح كما أنها تساعد في شفاء حالات الإنفلونزا بسرعة ومن الفيتامينات المفضلة لدى المناعة هو فيتامين س.

غني بالبوتاسيوم : من فوائد البرشومي أو التين الشوكي أنه من أغنى الفواكه بمعدن البوتاسيوم, البوتاسيوم من المعادن الأساسية للجسم فالأشخاص الذين لا يتناولون البوتاسيوم بتاتا من الغداء فسيتعرضون لبعض الحالات الصحية كضعف عضلة القلب وضعف العضلات وقد يحدث خلل في النواقل العصبية بين الدماغ والأعصاب فالكميات المناسبة منه تساعد على وصول المزيد من الأكسجين للدماغ كما تساهم الكميات المناسبة من البوتاسيوم في منع الإضطرابات التي تصيب العضلات وتمنع من تشننجاتها. من أدوار البوتاسيوم أيضا للجسم أنه  يساهم بشكل كبير في توازن السوائل في الجسم.

غني بالكالسيوم : من فوائد البرشومي للعضام أن كميات الكالسيوم الموجودة في البرشومي تساعد على الوقاية من الحالات الصحية التي تصيب العضام ليس هذا فقط فالكالسيوم يعتبر من العناصر الكيميائية الضرورية للكائنات الحية فنحن البشر لبد من إستهللاك كميات مناسبة وكافية من هذا المعدن فالكالسيوم إضافة إلى أنه يساعد في تقوية العضام يساعد أيضا في تقلص العضلات بشكل سليم وتخثر الدم الطبيعي.

البرشومي غني بالفلافونويد والبوليفينول : مركب الفلافونويد والبوليفينول تعملان كمضادات الأكسدة قد تتساءل كيف ذلك؟ مضادت الأكسدة تساعد في  الوقاية من أمراض القلب والعديد من الحالات الصحية كما توجد العديد من الاشكال من الفلافونويد منها التي إستعملت في علاج بعض إضطرابات الكبد كما أنها تقي من بعض السرطان وذلك من خلال منع الجذور الحرة في الجسم التي تسبب بتلف الحمض النووي.


البرشومي غني بأهم المعادن الضرورية : بعض المعادن الموجودة في التين الشوكي كالحديد مثلا يساعد في الوقاية من الانيميا أو فقر الدم كما أن معدن النحاس من المعادن الأساسية في تكوين الكولاجين هذا الأخير يعتبر من اساسيات البشرة الصحية التي تتمتع بالرشاقة والنظارة والخالية من المشاكل التي تصيبها,أما المغيسيوم فيساعد في تخفيف بعض حالات الشقيقة والصداع النصفي كما يساعد على تقليل فرص الإصابة ببعض الأمراض النفسية,أما الفسفور فيساعد مع بعض المعادن في تنظيم عمليات توليد الطاقة وتنقية الكليتين إضافة إلى مساعدته في نمو الأنسجة والخلايا من حالات التلف التي قد تصيبهم. أما الصوديوم فرغم سمعته السيئة تجاه أمراض إرتفاع ضغط الدم إلا أنه بكميات معتدلة يوفر العديد من المنافع كالحماية من أثار ضربات الشمس كما يدخل الصوديوم في صنع العديد من المنتجات التي تحارب الشيخوخة إضافة إلى دوره في توازن السوائل مع معدن البوتاسيوم. أما الزنك فله دور في عمل أكثر من مئتين أنزيم داخل جسمنا كما يساعد في إفراز الغدة للهرمونات المهمة للجسم.

أخيرا يعتبر التين الشوكي أو البرشومي من الفواكه التي توفر العديد من المنافع للجسم فهي شجرة تتحمل كل ضروف المناخ وقد تثمر بدون سقي لكن قبل إستهلاكه لبد أن تكون على علم بطريقة إستهلاكه فالشيء السلبي في هذه الفاكهة هي لا يمكن إستهلاك المزيد منها فالكميات الكبيرة منها تؤدي إلى صعوبة التبرز خصوصا لدى الأطفال فيكفي حبتين للأطفال ومايقارب ستة أو سبعة حبات للكبار, فالإفراط في تناول التين الشوكي يؤدي أيضا إلى إنسداد في الأمعاء والإنتفاخ في البطن, كما ذكر بعض الأخصائيون أن يتم تجنبه على معدة فارغة خصوصا في الصباح وفي بعض الحالات التي يتم فيها إستهلاك بعض أدوية السكري فدائما ما يفضل إستشارة الطبيب,اما الأشخاص العاديين ولا يعانون من أية حالات صحية ويتناولون البرشومي بكميات معتدلة فسينعمون بكل المنافع التي تم ذكرها في المقال.
reaction:

تعليقات