القائمة الرئيسية

الصفحات

تمرين العقلة: فوائد تمرين العقله للجسم

تمرين العقلة: فوائد تمرين العقله للجسم

إلى جانب تمرين الضغط المشهور يعتبر تمرين العقله هو الأخر من أشهر تمارين المقاومة التي تمارس لدى الرياضيين لتقوية الجسم ورفع اللياقة البدنية فرغم صعوبته للمبتدئين لكن يوفرالعديد من المنافع للجسم وحتى للقلب فمن فوائد تمرين العقله أنه يساعد على تقوية الجسم العلوي كعضلات الظهر مثلا وعضلات الذراع كما يساعد على رفع اللياقة والقوة البدنية للممارس, فهو يتم إدراجه ضمن تمارين اللياقة في العديد من أنواع الرياضات الأخرى فمن المستحيل أن تجد صالة رياضية خالية من مكان مخصص لممارسة تمرين العقله وخصوصا قاعات ممارسة كمال الأجسام ورفع الأثقال وصالات تدريب أندية كرة القدم وكرة السلة والعديد من الرياضات.

يتم القيان بتمرين العقله عن طريق الإمساك بقبظة حديد في الأعلى بيديك الإثنتين ثم تجعل جسمك يمتد بالكامل و تقوم بمحاولة السحب للأعلى ثم تعود حتى يمتد جسمك مرة أخرى وتعيد التكرار حسب رغبتك وحسب برنامجك التدريبي.

فوائد تمرين العقله

كما ذكرت في الفقرة أعلاه من فوائد تمرين العقله أنه يعمل على تقوية الجزء العلوي من الجسم كعضلات الظهر والذراع و الكتفين أيضا إذن لنتعرف معا على المنافع التي يقدمها تمرين العقله للجسم.

رفع اللياقة وتقوية الجسم :عند القيام بتمرين العقله فإنك تسحب جسمك للأعلى وهذا يؤدي لتقوية جسمك مع مرور الوقت فالدراسات ومنها هذه أثبتت أن تمارين المقاومة لتقوية الجسم كيفما كانت تساعد على تحسين صحة عضلة القلب والأوعية الدموية إلى جانب دورها في تقوية العضام والوقاية من مشاكلها الشائعة.


نفس الدراسة أكدت أن تمارين المقاومة تساعد على الوقاية من السكري النوع الثاني عن طريق تقليل الدهون الحشوية وتحسين حساسية الأنسولين كما أنها تساعد في خفظ نسبة الكوليسترول منخفظ الكثافة وترفع من الكوليسترول عالي لكثافة, لكن يجب أن تعلم عزيزي القارىء أن الدراسة أجريت على تمارين المقاومة وليس تمرين العقلة وحده, نعم تمرين العقله من بين تمارين المقاومة  لكن للإستفادة القصوى يمكنك أن تضيف تمارين أخرى مع تمرين العقله للحصول على أقصى المنافع المذكورة.

تقوية وإبراز عضلات الظهر : من فوائد تمرين العقله أنه يقوي عضلات الظهر ويساعد في بروزها وتضخيمها بشكل رائع فالشباب في هذا العصر وخصوصا في فصل الصيف يلبسون قمصان قصيرة لأجل إظهار عضلات الجسم العلوي وأهمها عضلات الصدر وعضلات الظهر التي تهمنا هنا, فتمرين العقله يستهدف عضلات الظهر الجانبية والوسطى وأسفل الظهر وهذا يساعد بشكل كبير في الحصول على ظهر مقسم وعلى شاكلة حرف V كما يقول المحترفون من باب التشبيه طبعا.
لكن عزيزي القارىء من أجل تظخيم الجسم وعضلات الظهر بتمارين العقله يجب أن تتناول غداء غني بالسعرات الحرارية والمغديات التي يحتاجها جسمك من اجل القيام بعملية التظخيم بشكل صحي.

فوائد تمرين العقلة لعضلات الكتف والذراع : عند القيام بتمرين العقلة فإن عضلات الذراع وخصوصا عضلة البايسيبس تقوم بالسحب مع عضلات الكتفين من أجل القيام بتمرين العقله بشكل كامل وينتج الإستمرار أو دمج تمرين العقله مع تمارينك تقوية عضلات الكتفين والذراع .

تمرين العقلة للصحة النفسية : قد يبدوا لك الأمر غريبا عزيزي القارىء لكن تم إجراء بعض الدراسات  ومنها هذه حيث أكد هذا البحث الكبير أن هناك علاقة إيجابية بين تمارين القوة أو المقاومة وبين التخفيف من أعراض الكأبة والقلق, لكن يجب عليك إخبار طبيبك النفسي إذا كنت تعاني من أعراض الكأبة أو القلق قبل ممارسة تمارين المقاومة والقوة.

تمرين العقلة للمبتدئين



أنا أعلم جيدا أن تمرين العقلة صعب على المبتدىء ولا يكاد يقوم حتى بثلاتة عدات مكتملة وهذا أمر وقع لجميع الأشخاص المحترفين في التمرين وحتى الرياضيين منهم, لكن كن متأكد عزيزي القارىء أنه يجب عليك القيام بطلب المساعدة من مدربك أو  أصدقائك الرياضيين والمحترفين ليساعدوك  وذلك عن طريق مسك قدميك ودفعهم للأعلى عندما تقوم بالسحب, كما يمكنك أن تستعين ببعض الألات الرياضية في الصالة التي خصصت للمساعدة على القيام بتمرين العقلة حيث تساهم في دفع رجليك المثنيتين من الأسفل.

 قبل القيام بتمرين العقلة

عزيزي القارىء تمرين العقلة من اصعب التمارين لأنه يستهدف العديد من العضلات في نفس الوقت ويحتاج للتسخين قبل البدء به, فللأسف أرى أن أغلب الأشخاص في الصالة الرياضية يعتبرونه تمرين للتسخين ولا يقومون بأي شيء للتسخين إلا تمرين العقلة وهذا فيه نوع من الخطأ لأن تمرين العقلة تمرين معقد نوعا ما, من ناحية أنا متفق معهم لأنه لا يحتاج لأوزان ويحتاج لوزن الجسم فقط لكن الصواب أنه أيضا يحتاج للتسخين قبل القيام به تجنبا للإصابات لا قدر الله وهذا ما يقوله أغلب المختصين والمدربين.
reaction:

تعليقات