القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد المورينجا, أهم أضرار الافراط عليها

فوائد المورينجا, أهم أضرار الافراط عليها

تعتبر المورينجا من أنواع الأشجار التي تتحمل الجفاف والحرارة لما لا وهي تنمو في الأراضي القاحلة والجافة والحارة, تسمى أيضا بشجرة الحياة وشجرة اليسار واليسر, تعتبر أسيا الإستوائية موطنها الأصلي كما توجد أيضا في العديد من المناطق في العالم كأمريكا الإستوائية مثلا.


تسمى علميا ب " المورينجا أوليفيرا "  " Moringa Oleifera " تعتبر المورينجا من أغنى الأشجار بالمغديات فهي تمتلك خصائص قد تساعد في مكافحة والتخفيف من العديد من الحالات فمثلا تعتبر المورينجا غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة البكتيريا والإلتهابات, إذن لنمر للحديث عن فوائد المورينجا التي تقدمها لجسمنا.

القيمة الغدائية في المورينجا


تحتوي اوراق المورينجا على العديد من المغديات التي تجعلها تكون مصدرا هاما للعديد من العناصر الغدائية وخصوصا لدى الدول النامية والفقيرة حيث يسهل زراعة هذه الشجرة, توفر أوراق المورينجا كمية من البروتين وفيتامين ب6 وفيتامين ب2 والحديد والكالسيوم وفيتامين أ والمغنيسيوم والفلافونويد والكاروتينات.

لكن عزيزي القارىء بعض الأبحاث أشارت إلى أن إستخدام مكملات المورينجا قد لا يوفر العناصر الغدائية كلها, كما أشارت بعض الدراسات إلى أن ما يعاب على المورينجا أنها تحتوي على مستويات عالية من بعض مضادات المغديات التي تقلل من امتصاص البروتين ويمكنك الإطلاع على الدراسة 1 و 2.

فوائد المورينجا

مساعدة المرضعات على إنتاج الحليب : كانت النساء الفليبينيات تأخد أوراق المورينجا لتحسين الرضاعة حيث تم إستخدامها من قبل أجيال كبيرة من الأمهات المرضعة, لكن تم إجراء هذه الدراسة التي إستنتج منها أن أوراق المورينجا تزيد من حجم حليب الثدي ومن هنا نستنج أنه يمكن للمرأة المرضعة بعد إستشارة طبيبها أن تتناول المورينجا.

فوائد المورينجا للربو : في دراسة حول سلامة وفعالية نواة بذور المورينجا تم إجراءها على عشرين مريضا يعانون من الربو من الخفيف إلى المتوسط حيث تم إعطائهم ثلاتة غرامات لمدة ثلاتة أسابيع, خلصت الدراسة إلى أن نواة بذور المورينجا لم تسبب أية اضرار تذكر بل أثبتت فائدتها لأعراض الربو كما حسنت من وضائف الرئة, ويمكنك الإطلاع على الدراسة.

المورينجا وجلوكوز الدم : في هذه الدراسة التي نشرت في المجلة الدولية لعلوم الغداء والتغدية حول ثأتير بعض الخضروات الهندية على إستجابة الجلوكوز والأنسولين على مرضى السكري, وكان من بين أوراق المورينجا حيث لخصت الدراسة إلى أن أوراق المورينجا عن طريق الفم قد تساعد على تقليل إرتفاع الجلوكوز.

فوائد المورينجا للجلد :  وفقا لهذه الدراسة للمورينجا ثأثيرات كبيرة على الجلد حيث تساعد كريمات التي تحتوي على المورينجا في تنشيط البشرة ظد أعراض الشيخوخة, فلا أحد يريد أن يكون في ريعان شبابه لكن بشرته تعاني من الشيخوخة كأنه في الخمسينات أو الستينات من عمره فمن أهم أعراض شيخوخة الجلد ظهور تجاعيد على البشرة كما أنها تفقد مرونتها كل هذه الأعراض تعتبر من العيوب التي قد تصيب الجلد. 

بعض أضرار الإفراط في تناول المورينجا


ضع في إعتقادك عزيزي القارىء أن أي غداء على وجه الأرض كيفما كان نوعه وفائدته وقيمته فأن الإفراط في تناوله أو تناوله في بعض الحالات التي لا يجب تناوله فيها قد يسبب بظهور بعض الأعراض الجانبية التي لاترغب في ظهورها.

بالنسبة للمرأة الحامل تشير الأبحاث إلى أنها قد تسبب بحدوث تقلصات في الرحم وهذا قد يؤدي للإجهاض لذلك يوصي الخبراء   بإستشارة طبيبها المعالج, كما أن تناول كميات كبيرة قد يحول كل الفوائد إلى أضرار حيث قد تتحول المورينجا إلى سم وفقا للخبراء  لذلك يجب تناول هذه الأخيرة بكميات معتدلة وعدم التفكير في الإفراط في تناوله. كما تشير بعض الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون بعض الأدوية يجب أن يستشيرو طبيبهم قبل تناول المورينجا.
reaction:

تعليقات