القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف ازيد وزني,طرق سليمة وصحية لزيادة الوزن

كيف ازيد وزني,طرق سليمة وصحية لزيادة الوزن


بينما يفكر أغلب الناس في طرق التخلص من الوزن والدهون فإن  نسبة كبيرة أيضا من الناس تتساءل كيف ازيد وزني ؟ ضع في إعتقادك عزيزي القارىء أن الوزن المنخفض دائما ما يتم ربطه بالصحة والرشاقة عكس الوزن المرتفع لكن في بعض الأحيان قد تكون النحافة شديدة جدا وتؤثر في حياة الشخص فالعديد من العوامل قد تسبب النحافة, لنعطي مثالا لتوضيح الأمور أكثر, مثلا قد يكون سبب النحافة هو أحد المشاكل في الجسم كسوء التغدية أو مشكلة ما في الجسم سببت في نزول الوزن لذلك يجب أن تتأكد بأنك لا تعاني من أية مشكلة وبعدها يمكن البحث عن بعض الطرق وبعض الأغدية التي ستساعدك في الزيادة في الوزن والتي ستجدها في هذه المقالة التي أتمنى أن تكون سببا في تخلصك من النحافة وكسب بعض الوزن الجيد الصحي.


ضع في إعتقادك أن العديد من الخبراء وضعوا العديد من الطرق من أجل الزيادة في الوزن, عندما أقصد الزيادة في الوزن فإنني أتحدث عن الوزن الصحي وليس الدهون لذلك عزيزي القارىء يجب أن تركز على زيادة الوزن بطريقة سليمة وصحية وتتجنب الزيادة الكبيرة من الدهون, نعم أنا أعلم أنه لبد من كسب القليل من الدهون مع الوزن لكن لا يجب أن تكون نسبة الدهون كبيرة وتظهر في المظهر الخارجي للجسم بل على العكس يجب أن تكسب الوزن الصحي من العضلات البارزة وهذا ما سأوضحه في المقالة بحيث أشهر هذه الطرق هي الإعتماد على تناول الأغدية العالية من السعرات الحرارية الغنية بالكاربوهيدرات والبروتين والدهون الصحية, والتي قد تغنيك على حساب سعراتك الحرارية أما إذا كنت على علم بطريقة حسابك للسعرات الحرارية فستضع نظاما غدائيا يلبي إحتياجتك من السعرات الحرارية وفقا لظروفك.

الأغدية الغنية بالكاربوهيدرات والدهون الصحية غالبا ما تكون عالية السعرات الحرارية كالشوفان والأفوكادو مثلا كما أن الكاربوهيدرات يعمل الجسم على تخزينها في الجسم إذا تم إستهلاك نسبة كبيرة  قد يخزنها الجسم على شكل كلايكوجين أوعلى شكل دهون لذلك يجب إستهلاك كاربوهيدرات ذو جودة عالية والمعقدة لتجنب زيادة الكثير من الدهون, كما يجب الإعتماد على البروتين ذات جودة عالية الموجود في المنتجات الحيوانية كاللحوم والبيض والاسماك, ولا يجب إغفال الخضر أيضا هنا يجب أن ننبه معا لخطأ يقع فيه أغلب الأشخاص الذين يودون الزيادة في الوزن ويبدأون بتناول الكاربوهيدرات بصفة كبيرة جدا ويتجاهلون المغديات الموجودة في الخضر من فيتامينات ومعادن وهذا خطأ لماذا؟ لأن أجسامنا تحتاج لتلك المغديات من أجل القيام بالعديد من الوضائف التي ستساعد على الزيادة في الوزن.كما يجب تجنب الدهون الضارة وتناول الدهون الصحية بكمية معتدلة كالموجودة في المكسرات والأسماك. إذن لنجب على تساؤلنا المطروح كيف ازيد وزني ؟ وذلك من خلال الأغدية أسفله التي ستساعدك في كسب الوزن الصحي.

الارز : يعتبر الأرز من الأغدية الغنية بالكاربوهيدرات والسعرات الحرارية فهو يوفر ما يقارب 130 إلى 190  من السعرات الحرارية و حوالي 44 من الكاربوهيدرات في كل مئة غرام,ولكن ضع في إعتقادك عزيزي القارىء أن هذه النسب تختلف من بلد إلى بلد على إختلاف طرق إنتاجه , فبهذه النسب يساعد الأرز على الزيادة في الوزن إضافة إلى كونه سهل التحضير فهو لا يحتاج لإضافات كثيرة فقط مياه لسلقه وطهيه كما يمكنك أخده معك في أماكن أخرى ووضعه في حافظة الطعام وتناوله كلما حان وقت الأكل الذي حددته,كما يوفر أيضا حوالي أربع غرامات من البروتين و 0,44 من الدهون ويفضل أن يكون أرز بني أو ذو جودة عالية من اجل الإستفادة من المغديات المفيدة في الارز.


المكسرات : تعتبر المكسرات من الأغدية الغنية بالدهون الصحية المفيدة والسعرات الحرارية فحفنة واحدة أو حفنتين في اليوم قد تمدك بعدد كبير من السعرات الحرارية التي ستحتاجها من أجل الزيادة في الوزن,فمثلا اللوز يوفر في كل 28 غراما ما يقارب 130 سعرة حرارية رغم أن هناك بعض الخلاف حول كون الجسم يمتص الدهون الموجودة في اللوز كلها,أما حفنة واحدة من الجوز فهي توفر ما يقارب 180 سعرة حرارية لكن تذكر عزيزي القارىء أن هذه النسب قد تختلف من بلد إلى بلد نتيجة لظروف إنتاج المكسرات وضروف تخزينها.


اللحوم الحمراء : عند الحديث عن اللحوم ودورها في المساعدة في الزيادة في الوزن فإن ذلك راجع إلى إحتوائها على بعض الأحماض الأمينية التي تحتاجها العضلات من أجل القيام بعملية البناء, فمثلا تحتوي اللحوم الحمراء على اللوسين وهذا الحمض الأميني يساعد في تخليق البروتين في العضلات وهذا يعلمه ممارسي رياضة كمال الأجسام وخبراء التغدية كما تحتوي أيضا على الكرياتين والذي يساعد أيضا في بناء بعض العضلات, إضافة إلى أن اللحوم الحمراء تحتوي على كمية مناسبة من البروتين, فمثلا كل مئة غرام من  لحم البقر المشوي يوفر ما يقارب 186 من السعرات الحرارية و27 غراما من البروتين وهذا مثال فقط وقد تختلف النسب من بلد لبلد.

الشوفان : يعتبر الشوفان من الحبوب الشائعة والفعالة لزيادة الوزن فهو يعتمد على طريقة إستعماله فمثلا إذا تم إستخدامه لزيادة الوزن فهو سيوفر لك كميات مناسبة من الكاربوهيدرات البطيئة الإمتصاص والمزيد من السعرات الحرارية, أما إذا كنت تريد تناول الشوفان في حمية لتنزيل الوزن فيمنك تناوله لكن بكميات صغيرة, يحتوي كل مئة غرام من الشوفان الغير مطبوخ على 389 سعرة حرارية إضافة إلى 66 غرام من الكاربوهيدرات وحوالي 6 غرامات من الدهون لكن ضع في إعتبارك أن هذه النسب تنخفض عند طبخه,كما يمكن خلطه مع الحليب لزيادة سعراته الحرارية, وتوجد مصادر أخرى للكاربوهيدرات والسعرات الحرارية كالباطاطس والبقوليات والفاصوليا مثلا.

مكملات الواي بروتين : بالرغم من العديد من الاشخاص يعتقدون ان مكملات البروتين ليست صحية لكن سأضع لكم بعض الدراسات التي تتبث أن مكملات البروتين صحية وتساعد على كسب الوزن وخصوصا من العضلات, لكن شريطة إختيار المكمل الأصلي وتجنب المغشوش فمكملات البروتين غالبا تستخرج من مصل اللبن يعني فهو بروتين طبيعي, فمثلا هذه الدراسة  تؤكد أن مكملات البروتين تساعد على الزيادة في الوزن خصوصا مع تمارين القوة والمقاومة ولمعرفة أنواع تمارين المقاومة يمكنك قراءة هذه المقالة حيث تم التطرق لانواع تمارين المقاومة بالتفصيل.

 أما هذه الدراسة  فتؤكد أن مكملات البروتين تساعد في الحصول على العديد من الفوائد للجسم وليس فقط للعضلات والوزن, لكن عزيزي القارىء يجب أن تتجنب المكملات المغشوشة ويجب الشراء في المواقع والمحلات التجارية ذاث الثقة والمصرح بها في بلدك لتجنب بعض أصحاب النوايا السيئة.

البيض : كيف سيساعدني البيض في زيادة وزني ؟ هذا تساؤلك الأن, البيض عزيزي القارىء يعتبر من أجود الأطعمة الغنية بالبروتين ذات جودة كبيرة والذي سيعمل على بناء عضلاتك وزيادتها بطريقة صحية إضافة إلى الدهون الصحية المفيدة والتي تتواجد في صفار البيض فالبيضة الواحدة توفر ما يقارب ستة غرامات من البروتين ذو جودة عالية منها بروتين بياض البيض الذي يتميز بسرعة إمتصاصه في الجسم, و70 سعرة حرارية وخمسة غرامات من الدهون وأغلبها غير مشبعة.



الافوكادو : بالإضافة إلى كونها غنية بالسعرات الحرارية تعتبر فاكهة الافوكادو من الفواكه التي تساعد على الزيادة في الوزن كيف لا وهي تحتوي على ما يقارب 220 سعرة حرارية في كل100غرام إضافة إلى إحتوائها على 20 غراما من الدهون الصحية و كمية مناسبة من الألياف أيضا دون نسيان غناها أيضا بالعديد من المغديات كالفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم.



وأخيرا حاولت الإجابة عن التساؤل المطروح كيف ازيد وزني, ووضعت لكم في هذه المقالة الطرق المختلفة التي ينصح بها الخبراء والأغدية التي يمكن أن تساعد على مدك بالسعرات الحرارية والتي ستجعلك تزيد بعض الكيلوغرامات بطريقة صحية وسليمة بعيدة عن الطرق السيئة والمضرة.
reaction:

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق