القائمة الرئيسية

الصفحات

اضرار ومخاطر الشيشة للرجل, وطرق تقليل اضرار الشيشة

اضرار ومخاطر الشيشة للرجل,وطرق تقليل اضرار الشيشة

إنتشرت الشيشة او ما يسمى بالنرجيلة في العديد من البلدان وخاصة بين الشباب والشابات وأصبحوا يتعاطونها بدرجة كبيرة ومخيفة بطبيعة الحال غافلين عن الأضرار التي أثبتتها الدراسات بل للأسف لا يعتقدون أن لديها أضرار لكن هذا الإعتقاد خاطىء وهو ما سنعرفها في هذه المقالة بناءا على بحث علمي طويل يلخص كل شيء عن الشيشة واضرارها للرجل.

فالشيشة  من أكثر مواد التدخين المنتشرة في العالم وذلك لعدة أسباب, كما أنها لا تمتلك قيودا كالموجودة في السجائر العادية وذلك نظرا لأن مستهلكي الشيشة يعتقدون أنها لا تمتلك أضرار على الجسم وقد يغزى ذلك إلى إعتقادهم أنها لا تمتلك رائحة سيئة كالسجائر العادية وذلك بسبب بالنكهات التي يمكن إضافتها لها لكن بطبيعة الحال هذا الشيء خاطىء تماما لأن اضرار الشيشة للرجل كثيرة وتسبب الضرر للعديد من المكونات الحيوية في جسمنا ولا تخففها النكهات ولا علاقة الرائحة بالأضرار.

يتعرض مستهلكي الشيشة للعديد من المخاطر تماما كمستهلكوا السجائر العادية بل وذهبت بعض البحوث والدراسات وأشهرها هذا البحث  العلمي الطويل الذي سألخص في هذه المقالة كل ما جاء به أن اضرار الشيشة أكثر من اضرار السجائر العادية ولذلك  فمستخدموا الشيشة يكونون دائما معرضين وبدرجة أكبر لبعض المشاكل الصحية على سبيل المثال مستهلكي الشيشة يكونون عرضة للإصابة بأمراض الرئة نظرا لكون الرئة من الأعضاء الحيوية الأولى التي تتأثر بالشيشة والسرطان والعدوى, كما أكد نفس البحث أن أضرار الشيشة على القلب والأوعية الدموية قد يمكن مقارنتها مع أضرار السجائر العادية.


اسباب إنتشار الشيشة 


أكد البحث نفسه أن الشيشة إنتشرت نظرا للعديد من الأسباب والمعتقدات والتي بطبيعة الحال خاطئة ومنها أن النرجيلة أو الشيشة لا تمتلك اضرار كالسجائر العادية لكن بطبيعة الحال هذا المعتقد خاطىء وذلك بسبب أن الشيشة تسبب العديد من الأضرار على الجسم والتي سنتعرف عليها في تتمة المقال.

كما أن من أسباب إنتشار الشيشة هي عدم القيود الإجتماعية عليها كيف ذلك؟ على سبيل المثال السجائر العادية الكل يعلم أضرارها العديدة والأسرة غالبا ما ترفض تدخين أبناءها للسجائر العادية نظرا لأن الدراسات قديمة ومتعارفة بين الناس وبالتالي فهم يعاملون مدخن السجائر العادية على أنه يقوم بشيء سيء, لكن بالنسبة للشيشة والتي ما زالت حديثة على هذا الجيل يعتقد البعض أنها لم تتم دراستها أو أنها ليست كالسجائر في طريقة إعدادها وبالتالي لا تقدم أية أضرار وهذا المعتقد خاطىء بطبيعة الحال فنفس البحث أكد أن اضرار الشيشة قد تفوق نظيرتها في السجائر العادية.

كما أن من أكبر أسباب إنتشار الشيشة هي إمكانية تعطيرها بالنكهات التي تجعل الرائحة عطرية ومحببة بين المستهلكين عكس رائحة السجائر العادية التي تحتوي على رائحة غير محببة لدى الأشخاص المدخنين لها فما بالك بغير المدخنين لذلك يعتقد أنها تلقى قبولا إجتماعيا بسبب إعتقاد الأسرة أنها شيء عادي ما دام لا يملك رائحة كرائحة السجائر العادية.

كما يعتبر إعتقاد مستهلكوا الشيشة أنهم لا يقومون بإستنشاق الدخان وإدخاله للرئتين وبالتالي لا توجد أضرار ويتم ذلك عن طريق إخراج الدخان من الفم قبل وصوله للرئتين ولكن كما ذكرت أنه معتقد خاطىء لأن نفس البحث أكد أن دخان الشيشة سيتم إستنشاقه أيضا عن طريق البطانة المخاطية لتجويف الفم, كما أنه يعتقد أن الماء الموجود في الشيشة يقوم بتصفيه الدخان من السموم وكل هذه المعتقدات خاطئة بطبيعة الحال فبدل الإعتراف باضرار الشيشة على المستهلك والبحث عن طرق للتخلص منها أو حتى طرق تقليل اضرار الشيشة  يتهرب المستهلك ويعتقد بأنها لا تسبب اضرار كبيرة.

اضرار الشيشة للرجل


اضرار الشيشة عديدة وكثيرة مثلها مثل السجائر العادية الأخرى لأنها هي الأخرى تحتاج للتبغ,سأحاول ذكر وشرح كل ما جاء في البحث العلمي من أثار الشيشة على صحة الإنسان ومخاطرها عليه.

زيادة كمية كبيرة من النيكوتين : إن الكميات المستنشقة من الشيشة تثير القلق نظرا لكمية المواد الكيميائية التي يدخلها المستهلكون للأجسامهم والتي تسرع بظهور بعض المشاكل الصحية قريبة المدى والتي يلاحظها المستهلك ويعترف بها كل مستهلك للشيشة, اكد البحث أن كمية النيكوتين التي يستهلكها مستهلكوا الشيشة أعلى بكثير من ما يستهلكه مستهلكوا السجائر العادية وهذا أرجعه الخبراء لطول جلسات الشيشة لدى المستهلكين مقارنة مع مستهلكوا السجائر العادية الأخرى.

اضرار الشيشة على الجهاز الرئوي : من اضرار الشيشة للرجل أنها تؤثر على الجهاز الرئوي للمستهلك, هل لديك صديق مدمن على إستهلاك الشيشة قد تلاحظ أنه سيعاني من بعض الأعراض التي يمكنك ملاحظتها عليه على سبيل المثال ووفقا للبحث الذي قمت بشرحه فإن الشيشة تسبب بظهور اعراض في المدى القريب كالسعال والذي يمكن ملاحظته من حين لأخر على مستهلك الشيشة كما أن مستهلك الشيشة سيعاني من الصفير على مستوى جهازه التنفسي كما سيتعرض أيضا لوجود بلغم في رئتيه من حين لأخر إضافة إلى ضيق في التنفس وقد لا تظهر هذه الأعراض على البعض,ذكر البحث نفسه أن الشيشة تقلل من وضيفة الرئتين.

اضرار الشيشة على الذاكرة : ذكر البحث أن من اضرار الشيشة للرجل أنها تؤثر أيضا على الذاكرة وكما تعلم عزيزي القارىء أن الذاكرة هي المخزن الأساسي للكل المعلومات التي نتعلمها في حياتنا كما أنها الجزء الأهم لدى الطلاب لكي يتفوقوا دراسيا,نفس البحث أكد في دراسة أجريت على الطلاب أكدت أن إستهلاك الشيشة سبب في ضعف نمو الدماغ لدى المراهقين وإمكانية حدوث بعض التغيرات كإنخفاظ الإنتباه والتركيز, كما أن التعرض للدخان الشيشة سبب لدى الفئران ضعفا في الذاكرة على المدى الطويل والقصير أيضا.

اضرار الشيشة للقلب : ذكر البحث ان من بين اضرار الشيشة للرجل أن إستهلاك الشيشة خصوصا بشكل مفرط أدى إلى حدوث تغيرات في نظام الأوعية الدموية بل وذهب أيضا أنه مثل ضرر السجائر العادية, كما أن إستهلاك الشيشة قد تؤدي لتفاقم خطر مرض الشريان التاجي.

أما الإظطراب الكبير الذي تسببه الشيشة على القلب فهو أنه تساهم بشكل كبير في إرتفاع ضربات القلب بعد إستهلاكها وإرتفاع ضغط الدم الإنقباظي, بل وجدت دراسات سريرية أن تدخين الشيشة سببت في إرتفاع ضربات القلب إلى 200 دقة في الدقيقة وأرجع البحث السبب في إرتفاع مستوى بلازما النيكوتين. 

بالنسبة لتأثير الشيشة على القلب وعلى المدى الطويل فأكد البحث أن الإستهلاك الكبير للشيشة كان سببا في تطور مرض الشريان التاجي, كما إرتبط أيضا تطور مشاكل القلب والأوعية الدموية بإستهلاك الشيشة الأمر السيء لدى مستهلكي الشيشة هي أن من بين اضرار الشيشة للرجل أنها ترفع لديه خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وخطر الموت أيضا,لكن بالرغم من كل الأضرار المثبتة لها فإن إستهلاكها ما زال مستمر خصوصا بين الشباب والشابات أيضا.

طرق تقليل اضرار الشيشة


لنكن صادقين فلا يوجد افضل حل لتجنب مخاطر هذه العادة السيئة إلا بإجتنابها بشكل كلي وتركها اوتخفيف إستهلاكها تدريجيا حتى تتخلص منها, لكن قد يتساءل البعض عن بعض طرق تخفيف وتقليل اضرار الشيشة نظرا لانهم لا يفكرون في تركها حاليا أو يريدون البدء بطرق لتقليل اضرار الشيشة عليهم, سأضع أسفله بعض طرق تقليل اضرار الشيشة لكن ضع في إعتقادك أنها لن تجنبك أضرارها بل قد تعزز من قدرة الجسم على محاربة تأثيرها السيء كما أنها لا توجد الدراسات حول طرق تخفيف اضرار الشيشة لكن كما ينصح الخبراء ببعض الطرق لمدخني السجائر العادية فيمكن تطبيقها على الشيشة وتشمل طرق تقليل اضرار الشيشة : 

  1. تناول المزيد من المغديات,كما أشارت بذلك بعض الدراسات حول أن مدخني السجائر يحتاجون لزيادة بعض انواع الفيتامينات من أجل تعويض الضرر الذي يسببه التدخين لهم كما يحتاجون للمعادن والبروتين والدهون الصحية.
  2. يساعد ممارسة التمارين الرياضية في تقليل اوقات استهلاك الشيشة وبالتالي تقليل كمية الدخان المستنشق, كما ينصح الخبراء بممارسة الهوايات المحببة قدر الإمكان وذلك من أجل مساعدتها على تعويض الإحساس بالمتعة الذي تقدمه استهلاك الشيشة وشيء فشيء حتى تتقوى الإرادة لديك في تركها إلى الأبد.
  3. كما ينصح الخبراء بتجنب إستهلاك الشيشة على الريق أي بمعنى أن أول ما يدخل لجسمك هو دخان الشيشة بل يفضلون أن يتم إستهلاكها بعد الوجبات.

ضع في إعتبارك عزيزي القارىء أن هذه الطرق لا تجنبك اضرار الشيشة الكثيرة بشكل كبير لكن قد تكون عامل مساعد في تقوية الإرادة في تركها.
reaction:

تعليقات