القائمة الرئيسية

الصفحات

فوار فيتامين سي : فوائده المثبتة والإدعاءات الغير مثبتة

فوار فيتامين سي : فوائده المثبتة والإدعاءات الغير مثبتة

يعتبر فيتامين سي من الفيتامينات التي تحتاجها أجسامنا للبقاء بصحة جيدة والقيام بالعديد من الوضائف التي يتدخل فيها هذا الفيتامين, أجسامنا لا تستطيع أن تنتج فيتامين سي ماذا يعني هذا ؟ يعني هذا عزيزي القارىء أنه لبد من مصادر خارجية له يعني لبد من تناوله من الغداء أو من المكملات الغدائية, قد تتساءل هل فيتامين سي يذوب في الماء أو في الدهون ؟ فيتامين سي هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ويوجد في العديد من المصادر الغدائية كالبرتقال والذي يعتبر من أكثر الفواكه التي نصحنا بها أبائنا لتقوية المناعة وذلك لدوره في تحسين صحة الجهاز المناعي كما يوجد أيضا في السبانخ والكيوي والتوت والعديد من المصادر الأخرى, في هذه المقالة سأتحدث حول فوائد فوار فيتامين سي, يعني عن مكمل فيتامين سي الفوار الذي يذوب في الماء.

قد تتساءل عزيزي القارىء ما هي الكمية التي يوصي بها الخبراء من فيتامين سي في اليوم؟ يوصي الخبراء بتناول ما يقارب 90 ميليغرام من فيتامين سي للرجال وما يقارب 75 ميليغرام من فيتامين سي للنساء.



فوائد فوار فيتامين سي


لحسن الحظ فوار فيتامين سي من المكملات الغدائية التي أجريت عليه العديد من الأبحاث والعديد من الدراسات التي تتبث بعض فوائده للجسم والتي سنتعرف عليها في الأسطر أسفله :

فوار فيتامين سي للتحكم في ضغط الدم : عزيزي القارىء لا يخفى عليك أن ضغط الدم من أكثر الحالات الصحية المنشرة في العالم ككل وأسبابها عديدة منها عدم إتباع أسلوب حياة صحي كما تلعب الوراثة دورا كبيرا أيضا, من فوائد فوار فيتامين سي أنه يساعد على التحكم في ضغط الدم, طبعا كيف يحدث ذلك؟ وجدت هذه الدراسة العلمية والتي أجريت بطبيعة الحال على الأشخاص الذين يعانون من إرتفاع ضغط أن فوار أو مكمل فيتامين سي ساعد في تخفيض ضغط الدم لديهم, لكن هذا لا يعني أن يتم تجاهل معالجك والإكتفاء فقط بفيتامين سي لا تابع مع معالجك.

دراسة أخرى لكن هذه المرة على الحيوانات حيث تم إعطائهم مكملات فيتامين سي وبعدها وجدوا أن ضغط الدم إنخفظ لديهم وذلك بسبب أن فيتامين س يساعد في إسترخاء الأوعية الدموية وبالتالي إنخفاظ ضغط الدم, لكن كما ذكرت لا تتجاهل علاجك الأساسي وتعتمد على فوار فيتامين سي وحده.

يساعد فوار فيتامين سي على مكافحة نقص الحديد في الجسم : قد يتساءل أحد قائلا ما هو الحديد؟ الحديد عزيزي القارىء هو معدن من المعادن الأساسية التي يحتاجها جسمنا ويوجد في الغداء الطبيعي وهو يلعب دورا كبيرا في الوقاية من فقر الدم الذي يصاب به الأشخاص الذين لديهم نقص حاد من معدن الحديد,طيب ما العلاقة بين الحديد وفيتامين سي ؟  يحسن فيتامين سي من إمتصاص الحديد في الجسم فحسب هذا البحث يساعد  فيتامين سي في تحسين إمتصاص الحديد من الأطعمة التي نتناولها والغنية بمعدن الحديد, لذلك إن كان هناك نقص في الحديد فإن فيتامين سي قد يساعد في السيطرة على فقر, في دراسة أخرى على الأطفال الذين يعانون من فقر الدم بسبب نقص الحديد تم إعطائهم مكمل فيتامين سي وإستنتجوا أن المكمل ساعدهم في السيطرة على مشكلة فقر الدم.

تقليل خطر الاصابة بمشاكل القلب : من الواضح عزيزي القارىء أن أول فائدة من فوائد فوار فيتامين سي التي ذكرتها وهي مساعدته في إستقرار ضغط الدم هذا الأخير يساهم بشكل كبير في وقوع مشاكل بعضلة القلب التي تعتبر من أهم العضلات في جسمنا لأنها هي المسؤولة عن ضخ الدم عبر الأوعية الدموية ليس فقط ضغط الدم المسؤول عن مشاكل عضلة القلب بل هناك العديد من الحالات الصحية مثلا : إرتفاع الكوليسترول الضار في الجسم هو الأخر مسؤول عن أمراض القلب كما أن السمنة ايضا تساهم في أمراض القلب, فيتامين سي يساعد في تخفيظ خطر الإصابة بأمراض القلب فحسب هذا البحث الذي نستنتج منه أن الأشخاص الذين تناولو ما يقارب 700 ميليغرام من فيتامين سي يوميا إنخفظ لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب.

ليس هذا فقط بل هنالك بحث  الذي أكد أن مكملات فيتامين سي ساعدت بشكل كبير في تخفيظ نسبة الكوليسترول الضار في الجسم وكما ذكرت فالكوليسترول من أهم المسببات لأمراض القلب الشائعة, لكن لبد من مراعاة العديد من العوامل قبل الإعتمد على فيتامين سي للوقاية من مخاطر عضلة القلب كالغداء الصحي والرياضة ومحاولة تناول ما يلزم من فيتامين سي في الغداء الطبيعي قدر الإمكان لأن الخبراء يوصون بعدم الإعتماد على المكملات الغدائية بشكل أساسي دون الغداء الطبيعي.


فوار فيتامين سي للمناعة : فيتامين سي بشكل عام يساعد في تعزيز صحة المناعة, الجهاز المناعي من أكثر الأمور التي يجب الحرص على الاهتمام بها وذلك نظرا لأنه الحصن المنيع ظد أي شيء غريب قد يدخل للجسم.

 فيتامين سي سواءا من الغداء الطبيعي وهذا أفضل أو من المكملات الغدائية يساعد في إنتاج الخلايا اللمفاوية التي تساعد في الدفاع عن الجسم ليس هذا فقط بل بعد إنتاج هذه الخلايا اللمفاوية يساعد فيتامين سي في حماية هذه الخلايا ومساعدتها على العمل بكفاءة وهذا وفقا لهذه الأبحاث العلمية. كما توجد بعض الدراسات التي تؤكد أن فيتامين سي يساعد في حصانة الجلد والمساعدة على سرعة شفاء الجروح ونزلات البرد لكن لا يمنعها.

 فوائد فوار فيتامين سي الغير مثبتة

على الرغم من أن فيتامين سي يساعد بشكل كبير في تقوية الجهاز المناعي لدينا وزيادة إنتاج الخلايا اللمفاوية لكنه لم تتبث الدراسات أنه يمنع من حدوث نزلات البرد, نعم هو يقلل من حدتها ويسرع من وقت الشفاء لكن لا يمنع الإصابة بنزلات البرد وهذا للاسف شائع لدى العديد من الأشخاص والذين يعتقدون أن فيتامين سي سيمنعهم 100% من الإصابة بنزلات البرد أو ضربات البرد وهذا خطأ بطبيعة الحال لأن الخبراء لا يوصون بفوار فيتامين سي لنزلات البرد ولا توجد حتى الدراسات التي تقول أن فيتامين سي يمنع من الإصابة بنزلات البرد.
reaction:

تعليقات