القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي وظائف العضلات؟

 ما هي وظائف العضلات؟


تتكون أجسامنا من العديد من العضلات المختلفة والتي تسمى الجهاز العضلي, يلعب الجهاز العضلي دورا كبيرا في العديد من المهام اليومية التي نقوم بها فالعضلات تساعدنا على الحركة والتحدث والمضغ أيضا نعم عزيزي القارىء فبدون العضلات لن تستطيع الحركة والحديث والمضغ.

تحتوي أجسامنا على ما يقارب 600 عضلة كل عضلة تلعب دورا في الجسم فتوجد عضلات الهيكل العضمي والعضلات الملساء والتي تقع في داخل الأوعية الدموية وتلقب أيضا بالعضلات الحشوية, إضافة إلى عضلة القلب التي تقوم بالعمل بإستمرار وبدون توقف مدى الحياة فمن وضائف عضلة القلب ضخ الدم لجميع أنحاء الجسم ويمكن أن نلقبها بالعضلة المضخة ويتم نقل الدم عن طريق الأوعية الدموية وعضلاتها التي تسمى العضلات الملساء كما تعتبر عملية الولادة في حاجة لعضلات الحوض من أجل الولادة بسلام كما يحتاج جهازنا الهضمي لتقلص عضلاته من أجل مرور الطعام.


وضائف العضلات 


الثبات عند الجلوس : تساعدنا العضلات على القيام بوضعية الجلوس بطريقة صحية وأقصد بالضبط عضلات الهيكل العضمي, قد يؤدي الجلوس والوقوف بطريقة خاطئة مع المدة وبصفة متكررة إلى الإصابة ببعض الألام مستقبلا فالوضعية الغير جيدة في الوقوف والجلوس تعجل بظهور ألام المفاصل والظهر ولا يخفى عليك عزيزي القارىء الإنتشار المهول لمشاكل ألام الظهر.

العضلات للدورة الدموية : عندما تقوم عضلة القلب بضخ الدم فإن عضلات الأوعية الدموية أو ما يسمى بالعضلات الملساء تقوم بدور كبير حيث تعمل على دوران الدم حول الجسم كله كما أنها تحافظ على ضغط الدم.

الإستقرار : تعمل العضلات الظهر وخصوصا عضلات أسفل الظهر التي تسمى القطنية على إستقرار الجسم إضافة إلى عضلات البطن وعضلات الحوض كلها تعمل على ثبات وإستقرار الجسم.

العضلات للتنفس : نعم عزيزي القارىء تحتاج عملية التنفس لعضلة وهي التي تسمى عضلة الحجاب الحاجز وهي عضلة تقع أسفل الرئتين حيث تساهم في إندفاع الهواء للرئتين, وتساعدهم في المهام عضلات البطن وعضلات الرقبة وعضلات الظهر أيضا.

العضلات للهضم : تلعب العضلات الملساء دورا في الهضم فإلى جانب دورها في الدورة الدموية فهي تساعد على تحريك الطعام داخل الجهاز الهضمي, بحيث يمتد هذا الأخير من الفم إلى فتحة الشرج أي المخرج,يمر الطعام من المرىء بسبب تتقلص العضلات من أجل تحريكه للهضم إلى المعدة, كما تتقلص العضلات أيضا من أجل إخراج البراز.

العضلات للولادة : تحتاج المراة الحامل عند الولادة للعضلات من أجل الولادة بطريقة سليمة وصحية حيث تلعب العضلات الملساء في الرحم دورا في خروج الطفل إضافة إلى دور عضلات قاع الحوض على جعل رأس الطفل أسفل قناة الولادة.

العضلات للتبول : تعمل العضلات الملساء أيضا في عملية التبول بحيث تعمل عضلات المثانة والقضيب والبروستات والحالب وتعمل معا في إخراج البول من المثانة.

العضلات للرؤية وحماية الجسم: تساعد العضلات على حماية العضام فهي بمثابة درع يحمي العضام, أما للعين فالعضلات الهيكلية والموجودة في الأعين تساعد على تتبع الأشياء والحفاظ على رؤية مستقرة.

العضلات تساهم في الحركة : بدون العضلات لن تستطيع الحركة نعم عزيزي القارىء فالعضلات ضرورية للقيام بأية حركة فالمشي يتطلب إشتغال العضلات كذلك السباحة والركض إلى أخره من الأنشطة التي تتطلب حركة دائمة.


وأخيرا كان هذا دور بعض العضلات الشيء الذي يؤكد أهمية الجهاز العضلي في حياتنا اليومية وضرورة الحفاظ عليه, كما أن لها العديد من الأدوار الأخرى التي قد نحتاج لمقالة أخرى للمعرفتها والتي ستكتشفونها في موقع جسمك في قادم الأوقات.
reaction:

تعليقات