القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد الماء لجسم الإنسان

 فوائد الماء لجسم الإنسان

يعتبر الماء عنصرا مهما في البقاء على قيد الحياة حيث بدونه لن تبقى حياة في هذا الكون ,فجسمنا يتكون من حوالي 60% من الماء وهذا يؤكد أن الماء مهما لنا لعمل أجسامنا بشكل صحيح, ولذلك ينصح بشرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب يوميا من أجل البقاء رطبا والحفاظ على أجسامنا من الجفاف الذي قد يصيبها, في هذه المقالة في موقع موسوعة جسمك سنتعرف معا على ابرز فوائد شرب كميات كافية على أجسامنا والتي أثبتها العلم.



المحافظة على الأداء البدني : قد تكون ذات يوم نسيت شرب الماء لفترات طويلة ووجدت أنك تحس بالتعب وليس بمقدورك بدل مجهودا بدنيا السبب عزيزي القارىء هو أن الماء يلعب دورا كبيرا في المحافظة على أدائك البدني وخاصة عند القيام بالمجهود البدني في الحرارة المرتفعة, يساعد الماء على منع التعب وذلك كونه يرطب الجسم ويقلل من الإجهاد التأكسدي وذلك وفقا لهذه الدراسة.

تعزيز وضائف الدماغ : إن البقاء في حالة جفاف حتى وإن كان خفيفا فهو يقييد ويضعف وضائف المخ, بحيث وجدت هذه الدراسة التي أجريت على بعض الشابات أن فقدان ل1,4 من المياه في الجسم يضعف من وضائف المخ ويؤثر على المزاج وعلى التركيز إضافة إلى كونه يسبب الصداع,ليست هذه الدراسة فقط بل توجد دراسة أخرى تؤكد أن الشباب الذين فقدوا المياه بنسبة 1,6 أصيبوا بتقييد وظائف الذاكرة واصيبوا ببعض القلق والتعب العام.

خلاصة القول أن عدم شرب كميات مناسبة من الماء وترك الجسم يدخل في حالة جفاف ولو كان خفيفا يسبب بضعف التركيز والذاكرة بشكل مؤقت كما يسبب بالشعور بالقلق.



شرب الماء للإمساك : الامساك يسبب بقلة حركة الامعاء المسؤولة عن اخراج البراز, لحسن الحظ يقلل شرب المياه من الامساك بحيث وجدت هذه الدراسة أن شرب الماء المعدني الذي يحتوي على الصوديوم والمغنيسيوم يعمل على تحريك حركة الأمعاء.

الماء للتخلص من الصداع : الصداع النصفي من اكثر المشاكل الشائعة في العالم وتتعدد أسبابها ومن بينها الجفاف نعم عزيزي القارىء قلة شرب المياه يؤدي بالجسم للدخول في الصداع النصفي بحيث يعتبر الصداع النصفي من أكثر اعراض الجفاف حسب هذا البحث العلمي  , تظهر العديد من الدراسات أن شرب الماء يساعد في تخفيف حالات الصداع النصفي.

على سبيل المثال وجدت هذه الدراسة العلمية أن شرب ما يقارب 1,5 من المياه بشكل يومي أدى إلى تحسين وتخفيف الصداع النصفي, لكن الخبراء يؤكدون أن الدراسات متضاربة وليست حاسمة بشكل كبير في كون الماء يفيد في التخلص من الصداع النصفي.

الماء لفقدان الوزن : يعتبر الماء فعالا في الحد من تناول السعرات الحرارية فالعديد من الدراسات تؤكد أن الماء يساعد بشكل كبير في إنقاص الوزن, على سبيل المثال وجدت هذه الدراسة  على خمسين إمرأة شابة أن شرب نصف لتر من الماء ثلات مرات يوميا ساعد بشكل كبير في على فقدان الوزن لكن يجب أن تضع في إعتبارك أن الماء يجب أن يشرب قبل الوجبات بنصف ساعة بحيث يحد من الرغبة من تناول الطعام ويمكنك تجربة ذلك عزيزي القارىء وذلك وفقا لهذه الدراسة .

شرب الماء لحصوات الكلى : تعتبر مشكلة حصوات الكلى من الحالات الصحية المنتشرة بين الناس على مستوى العالم وما يرافقها من ألالام,توجد بعض الدراسات المتضاربة حول كون الماء يساعد على منع الإصابة بحصوات الكلى رغم أنها دراسات محدودة لكنها موجودة بالفعل, لكن لا يعتمد على الماء في منع الإصابة بحصوات الكلى.
reaction:

تعليقات