القائمة الرئيسية

الصفحات

نسبة فيتامين سي في البرتقال

نسبة فيتامين سي في البرتقال

تعتبر  فاكهة البرتقال من الفواكه التي تستهلك على مستوى العالم فهذه الفاكهة رغم أنها حمضية لكنها غنية بالعديد من المغديات التي تجعلها تنظم لقائمة الفواكه الصحية, فاكهة البرتقال توفر لنا قيمة غدائية كبيرة فمئة غرام من البرتقال توفر ما يقارب 49 سعرة حرارية و 0,91 من البروتين و 0,15 من الدهون و12 غرام من الكاربوهيدرات ونسب من الكالسيوم والحديد والصوديوم وفيتامين سي الذي هو محور حديثنا في هذه المقالة بحيث سنعرف نسبة وكمية فيتامين سي في فاكهة البرتقال.


قبل الحديث عن نسبة فيتامين سي في البرتقال لبأس بذكر بعض الفوائد التي توفرها فاكهة البرتقال بحيث توفر هذه الفاكهة الحمضية العديد من الفوائد للجسم والتي تقل في العديد من الفواكه الاخرى, فمن فوائد البرتقال :

البرتقال للقلب : تعتد أمراض القلب من المسببات الرئيسية للوفاة المبكرة على مستوى العالم, لحسن الحظ توفر البرتقال بعض الفوائد للقلب مركبات الفلافونيد تساهم في الوقاية من أمراض القلب وذلك وفقا لهذه الدراسة.
إضافة إلى دوره في الوقاية من امراض القلب يساهم عصير البرتقال في التحكم في ضغط الدم حيث وجدت هذه الدراسة أن شرب عصير البرتقال يوميا لمدة اربعة اسابيع ساهم في تقليل ضغط الدم.بشكل عام يساهم الاستهلاك المنتضم للبرتقال على تدعيم صحة القلب.

الوقاية من فقر الدم : يعتبر فقر الدم حالة صحية شائعة والسبب نقص مستويات خلايا الدم الحمراء أو التي تسمى الهيموغلوبين وذلك راجع إلى عدم تناول ما يكفي من معدن الحدبد الذي يحمي من فقر الدم, لكن البرتقال غني بفيتامين سي الذي يساعد بشكل كبير على إمتصاص الحديد في الجسم وبالتالي الحماية من فقر الدم, ويمكنك الإطلاع على الدراسة التي تدعم ذلك من هنا.

منع حصوات الكلى : كون البرتقال غني بحمض الستريك وبالسترانت فهو قد يمنع من تكون حصوات الكلى, بحيث غالبا ما يتم وصف سترات البوتاسيوم لمرضى الكلى.

خفض الكوليسترول الضار : يساعد البرتقال في تخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم فالألياف القابلة للذوبان تساعد على خفض نسبة الكوليسترول, ليس هذا فقط بل تعتبر قشر البرتقال غنية بمركبات الفلافونيد التي تساهم في خفض البروتين الدهني الضار للجسم.

الوقاية من بعض السرطانات : كأغلب الفواكه الحمضية يساعد البرتقال في الوقاية من بعض أنواع السرطانات وتقليل خطر الإصابة بها فعلى سبيل المثال تساعد فاكهة البرتقال على تقليل خطر الإصابة بسرطان الكبد والسبب يرجع عزيزي القارىء لكون فاكهة البرتقال غنية  بالكاروتينات الذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة, كما تساهم فاكهة البرتقال في الوقاية من سرطانات الجلد والرئة والقولون.

تقوية الجهاز المناعي : هل سبق وأن عانيت من الزكام وأجبرتك أمك على تناول البرتقال السبب راجع عزيزي القارىء لكون فاكهة البرتقال صديقة الجهاز المناعي والمسؤول عن الوقاية من نزلات البرد وتسريع الشفاء منها, كل هذا يرجع إلى كون البرتقال غني بفيتامين سي الذي يحارب الجذور الحرة في الجسم, كما أن البرتقال غني بمادة البونيفينول التي تعتبر هي الأخرى من مضادات الأكسدة التي تحمي من العدوى.

كما قرأت عزيزي القارىء يوفر البرتقال العديد من الفوائد الصحية لأجسامنا والأن لنمر إلى كمية فيتامين سي في البرتقال, بحيث يعتبر البرتقال من أغنى الحمضيات بهذا الفيتامين.

نسبة فيتامين سي في البرتقال

تبعا لوزارة الزراعة الأمريكية فإن حبة فاكهة البرتقال الصغيرة توفر ما يقارب 51 ميليغرام من فيتامين سي المفيد للجسم, أما الثمرة المتوسطة من البرتقال فتوفر ما يقارب70 ميليغرام من فيتامين سي, أما حبة البرتقال كبيرة الحجم فتوفر ما يقارب 97 ميليغرام من فيتامين سي.
reaction:

تعليقات