القائمة الرئيسية

الصفحات

مكمل الزنك,فوائده ومصادره في الغداء

 مكمل الزنك,فوائده ومصادره في الغداء

إلى جانب المعادن الأخرى يعتبر الزنك من المعادن الأساسية والضرورية لأجسامنا,بحيث يعتبر أساسيا في العديد من التفاعلات فالزنك على سبيل المثال مهم لتعزيز الجهاز المناعي الخاص بنا كما يساهم أيضا في المحافظة على صحة الجلد والعينين إضافة إلى دوره في الحفاظ على مستويات السكر في الدم ثابتة الشيء الذي يجعله يدخل ضمن المعادن أو المغديات المهمة لأجسامنا ولذلك هنا في هذه المقالة في موقع جسمك سنحاول ذكر بعض الخصائص والفوائد التي يوفرها مكمل الزنك لأجسامنا.


فوائد مكمل الزنك

تدعيم الجهاز المناعي : يساعد الزنك على تقوية المناعة وذلك من خلال تعزيز قدرتها على مكافحة الأجسام الغريبة والعدوى وكذلك الإلتهابات التي قد تصيب أجسامنا, كما توجد بعض الدراسات العلمية ومنها هذه الدراسة التي أثبتت أن معدن الزنك يعمل على تقليل مدة نزلات البرد وبالتالي فهو يساهم بشكل كبير في تدعيم صحة وقوة الجهاز المناعي الخاص بنا,إضافة إلى كون الزنك قد يعمل كمضاد للأكسدة وبالتالي يساعد على الحماية من الإلتهابات التي قد تصيب أجسامنا والوقاية من الامراض المزمنة وذلك وفقا لهذه الدراسة العلمية.

مكمل الزنك للسيطرة على مستوى السكر في الدم : يكسب الزنك شهرة واسعة في الأوساط الصحية كونها من المعادن الأكثر فاعلية في السيطرة على مستويات السكر في الدم,ويعزز من إفراز الأنسولين الذي يعتبر الهرمون المسؤول عن تنظيم السكر في الدم, يحسن الزنك من حساسية الجسم للأنسولين.

وجدت هذه الدراسة الطويلة الأمد أن الزنك يساعد في إستقرار مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري سواءا على المدى والقصير.

فوائد الزنك للقلب : نعم عزيزي القارىء من الفوائد التي يوفرها الزنك للقلب هي أنه يعمل على تنزيل الدهون الثلانية الضارة والكوليسترول الضار للقلب بحيث وجدت هذه الدراسة أن مكمل الزنك يساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار وكذلك الدهون الثلاتية الشيء الذي يؤدي تلقائيا لتخفيض خطر الإصابة بمشاكل القلب,دراسة أخرى أكدت أن مكمل الزنك يساعد في إنخفاض مستويات ضغط الدم الإنقباضي.

مكمل الزنك للتنكس البقعي : تساعد مكملات الزنك وفقا للعديد من الدراسات على إبطاء تطور التنكس البقعي والذي يعتبر عزيزي القارىء من الأسباب الرئيسية لفقدان البصر, وجدت هذه الدراسة التي أجريت على 72 شخصا أن تناول ما يقارب 50 ميليغرام يوميا من الزنك ساعد في إبطاء تطور التنكس البقعي المرتبط بالعمر وذلك في مدة ثلات أشهر, لكن لا ينصح الخبرا بالإعتماد على مكمل الزنك لعلاج المرض دون العلاج الرئيسي.

مكمل الزنك لحب الشباب : من أكثر المشاكل التي تصيب الفئة الشابة هي مشاكل حب الشباب التي تعتبر من أكبر مشاكل البشرة والجلد لحسن الحظ كانت مكملات الزنك ولا تزال تستخدم للتخلص من حب الشباب, فعلى سبيل المثال وجدت هذه الدراسة أن مكمل الزنك كان فعالا في علاج حب الشباب الإلتهابي الذي يصيب البشرة.

تساعد مكملات الزنك على الحصول على العديد من الفوائد المحتملة لأجسامنا لكن شريطة عدم تجاوز الكميات المناسبة التي وضعها الخبراء والمتمتلة في 15-30 ملغرام من الزنك يوميا وذلك وفقا للعديد من الأبحاث العلمية, وقد يصرف الطبيب للبعض أكثر من هذه النسبة بغرض العلاج لكن لا يجب تجاوزها للشخص السليم.

مصادر الزنك في الغداء الطبيعي


لحسن الحظ يعتبر الغداء الطبيعي مصدرا جيدا للزنك بحيث توجد العديد من الأطعمة المتوفرة والغنية بمعدن الزنك,ومن الأغدية التي تعتبر غنية بالزنك :

  1. اللحم البقري
  2. السردين
  3. الدجاج
  4. العدس
  5. الفاصوليا
  6. الحبوب كالشوفان والارز البني
  7. منتجات الألبان
reaction:

تعليقات