القائمة الرئيسية

الصفحات

أهمية البروتين الحيواني لكمال الأجسام

 أهمية البروتين الحيواني لكمال الأجسام


يعتبر البروتين من المغديات التي يجب أن نتناولها في غدائنا والسبب كونه يدخل في العديد من الوظائف في جسمنا فالبروتين عبارة عن وحدات عديدة تسمى بالأحماض الأمينية ترتبط ببعضها البعض لتكون البروتين, يساعد البروتين في العديد من الوظائف في جسمنا فعلى سبيل المثال يدخل البروتين في عمليات البناء التي تحدث في الجسم كما تحتاج أجسامنا للبروتينات لعمل الأنزيمات والهرمونات أيضا, لكن البروتين الحيواني يكون غني ببعض الأحماض الأمينية التي لا توجد في البروتين النباتي ويقصد بالبروتين الحيواني كل بروتين مصدره حيواني كالبيض مثلا أو اللحوم البيضاء واللحوم الحمراء التي مصدرها حيواني.

أما البروتين النباتي فهو البروتين الذي مصدره النباتات كالحبوب مثلا وبعض البذور والاعشاب الغنية بالبروتين.

فوائد البروتين الحيواني لكمال الأجسام


على لاعب كمال الاجسام أن يحاول توفير ما يلزمه من البروتين من المصادر الحيوانية بحيث يوصي الخبراء بضرورة أخد المصادر الحيوانية للاعب كمال الأجسام نظرا لدورها في بناء الكتلة العضلية وبناء الجسم, سنذكر بعض فوائد الأحماض الأمينية الموجودة في المصادر الحيوانية للاعب كمال الأجسام.

يساعد البروتين الحيواني على بناء العضلات, تساعد البروتينات ذات المصادر الحيوانية والتي توفر اغلب الأحماض الأمينية الضرورية في بناء العضلات للاعبي كمال الأجسام والسبب يرجع كون هذه الأحماض تساعد في زيادة تخليق البروتين داخل العضلات فعلى سبيل المثال تحتوي المصادر الحيوانية للبروتين على ثلات أحماض أمينية تدعى بBCAA  وتتكون من ثلات أحماض اللوسين والأيزو لوسين والفالين, هذه الأخيرة تعمل على زيادة تخليق البروتين في العضلات الشيء الذي يرفع من معدل البناء كما تحمي أيضا على محاربة هدم العضلات. ولمعرفة المزيد عن BCAA يمكنك قراءة هذه المقالة المفصلة عن هذه الأحماض.

يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الضرورية للعضلات, تحتوي مصادر البروتين الحيوانية على أغلب الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم الرياضي بخلاف المنتجات النباتية التي تفتقر لبعض الأحماض الأمينية الضرورية للجسم,كما يحتاج البروتين النباتي وقتا أطول من أجل الهضم وإمتصاص المغديات ومن المصادر الرئيسية للبروتين النباتي نجد : 

الفاصوليا : من الأغدية النباتية الغنية بالبروتين حيث يحتوي كل 100 غرام منها على حوالي 21 غرام من البروتين إذن الأشخاص النباتين لبد أن يدرجوا الفاصوليا في نظامهم الغداء للحصول على الكميات المهمة من البروتين,كما تعتبر الفاصوليا السوداء هي الأخر مصدرا جيدا للبروتين النباتي.

الخبز الأسمر : إضافة إلى الفاصوليا نجد الخبز الأسمر هذا الغداء الطبيعي الذي يوفر كميات لبأس بها من البروتين النباتي إلى جانب كربوهيدرات ذات جودة عالية وهي كاربوهيدرات معقدة وألياف غدائية مهمة للجهاز الهضمي لذلك لا يجب للأشخاص النباتين التفريط في الخبز الأسمر أقول الخبز الأسمر وليس الأبيض لأن الخبز الأبيض المصنوع من الدقيق الأبيض لديه مساوئ ويوفر كميات كبيرة من السكر.

المكسرات : إذا كنت لاتتناول المكسرات فالخبراء ينصحونك بإدراجها في غدائك أنا أعلم أن ثمنها مرتفع بعض الشيء وتعتبر من أغلى الأغدية في العالم لكن فوائدها لا تكمن فقط في كمية البروتين الذي توفره لنا لكن تعتبر المكسرات من الأغدية الصديقة للقلب وذلك لتوفر نسبة مهمة من الدهون الصحية.

الشوفان : غداء أخر لا يقل اهمية من الأغدية التي ذكرت لكم وهو الشوفان الغداء المفضل لممارسي رياضة كمال الأجسام إضافة إلا أنه مصدر مهم للكاربوهيدرات المعقدة يوفر الشوفان ما يقارب 13 غرام من البروتين النباتي في كل 100 غرام وتختلف النسبة بإختلاف الشركات المصنعة وجودة الصنع إضافة إلا الألياف الغدائية. كما توفر البطاطيس كمية من البروتين النباتي الذي يعتمد عليه لكن تجنب طهيها بطرق تجعلها تحتوي على العديد من الإضافات والزيزت ويفضل دائما الشواء عكس القلي.

مصادر البروتين الحيواني في الغداء الطبيعي


البيض : يعتبر البيض مصدرا ممتازا للبروتين الحيواني ذات جودة عالية بحيث يوفر في كل بيضة ستة غرامات من البروتين الحيواني إلى جانب غناه أيضا بالدهون الصحية وبعض الفيتامينا الضرورية للاعب كمال الأجسام.

اللحوم الحمراء : يقصد باللحوم الحمرا ء اللحوم ذات اللون الأحمر كاللحم البقري على سبيل المثال ولحم المعز توفر هذه اللحوم كميات مهمة من البروتين الحيواني وينصح الخبراء بضرورة تناولها للاعب كمال الأجسام وذلك لدورها في بناء العضلات.

اللحوم البيضاء : يقصد باللحوم البيضاء اللحوم ذات اللون الأبيض كلحم الدجاج ولحوم الأسماء, توفر الأسماك إلى جانب البروتين الأحماض الدهنية المفيدة للاعب كمال الأجسام والتي تسمى بالأوميغا .

الحليب ومشتقاته : يعتبر الحليب ومشتقاته من المصادر الجيدة للبروتين الحيواني ويقصد بمشتقات الحليب على سبيل المثال الأجبان والزبدة والألبان.
reaction:

تعليقات