القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم فوائد النعناع للجسم

أهم فوائد النعناع للجسم

تشتهر نبتة النعناع بإحساس التبريد الذي تتركه على الجلد فعند وضعه على الجلد ستحس بالبرودة, ولذلك تجد في أنواع الشامبوات النعناع وذلك لدوره الكبير في محاربة القشرة وتعزيز نمو الشعر وحمايته من التقصف وكل هذا مثبت بالابحاث والدراسات العلمية , لذلك نحن في موقع موسوعة جسمك سنحاول ذكر أهم فوائد التي يوفرها النعناع للجسم.

يحتوي النعناع  على العديد من العناصر الغدائية فعلى سبيل المثال يوفر كل 14 جراما من النعناع على جرام واحد من الألياف وفيتامين أ والحديد والمنغنيز وحمض الفولات وعدد قليل من السعرات الحرارية والذي يقدر بستة سعرات حرارية, النعناع غني بمضادات للأكسدة التي تحمي الجسم من الإجهاد التأكسدى والذي تسببه الجذور الحرة.


النعناع للقولون العصبي : تعتبر مشكلة القولون العصبي من المشاكل الشائعة والتي يتضمن علاجها جدولا غدائيا محكما وتغيير نمط الحياة لنمط صحي مع إستهلاك الأدوية, توجد بعض الأبحاث التي تشير إلى أن إستهلاك كبسولات زيت النعناع ساعد بشكل كبير في تحسين أعراض القولون العصبي أكثر من الدواء,فعلى سبيل المثال وجدت هذه الدراسة والتي أجريت على 700 مريض بالقولون العصبي أنتناول كبسولات زيت النعناع ساعد بشكل كبير في تخفيف أعراض القولون العصبي.

كما وجدت هذه الدراسة العلمية أن 75 % من المرضى الذين يعانون من القولون العصبي والذين تناولو زيت النعناع تحسنت لديهم أعراض القولون العصبي .



النعناع للهضم : يعتبر عسر الهضم مشكلة تظهر عندما يتأخر الطعام في المعدة عن المرور للهضم, توجد العديد من الأبحاث التي تشير إلى أن زيت النعناع أو كبسولات زيت النعناع تساعد في تخفيف مشكلة عسر الهضم, فعلى سبيل المثال وجدت هذه الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون من عسر الهضم والذين تناولو زيت النعناع على شكل كبسولات ساعد بشكل كبير في التخلص من عسر الهضم.

كما توجد بعض الدراسات التي تؤكد أيضا أن زيت النعناع يساعد في مرور الطعام بشكل أسرع للهضم, فعلى سبيل المثال وجدت هذه الدراسة أن تناول زيت النعناع مع الوجبات يساعد في مرور الطعام بشكل سريع للهضم.


النعناع للألم الرضاعة : تعاني العديد من النساء المرضعات من ألالام على مستوى الحلمات أو المناطق المحيطة بها, توجد بعض الدراسات العلمية التي تؤكد على أن النعناع على الجلد يساعد في تقليل ألالام الرضاعة الطبيعية, فعلى سبيل المثال وجدت هذه الدراسة أن إستخدام ماء النعناع بعد الرضاعة ساعد بشكل كبير في تقليل ألام الحلمة التي قد تصيب النساء المرضعات,إضافة إلى دوره في تخفيف الألم الحلمات وجدت هذه الدراسة أن النساء أغلب النساء اللاواتي إستخدمن جل النعناع لم يعانوا من تشققات في الحلمة وعانى فقط ما يقارب 3,8 من التشققات على مستوى الحلمات.

يساعد المنثول الموجود في النعناع على التنفس الأنفي : غالبا ما تحتوي العلاجات التقليدية أو التي لا تستلزم وصفة طبية على المنثول وذلك لدوره في تسهيل التنفس للأشخاص الذين يعانون من إحتقان الأنف, والسبب يعود كون الناس عندما يستعملون النعناع أو المنثول يشعرون بأنهم يتنفسون بسهولة وبالتالي فالمنثول قد يوفر بعض الراحة للمصابين بإحتقان الأنف.

النعناع لرائحة الفم : هل سبق لك وأن تناولت علكة النعناع لإزالة الرائحة الكريهة في القم, نعم عزيزي القارىء يساعد النعناع على التخلص من الرائحة الكريهة في الفم لفترة معينة, وجدت هذه الدراسة أن مضغ أوراق النعناع أو شرب شاي النعناع يساعد في التخلص من الرائحة الكريهة في الفم والتخلص من بعض البكتيريا المسببة لها أيضا.

وأخيرا كما قرأت أعلاه أن أغلب الدراسات وجدت أن النعناع يكون أكثر فاعلية عندما يتم تناوله على شكل كبسولات زيت النعناع أو عندما يتم وضعه على الجلد مباشرة.
reaction:

تعليقات