القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي اسباب السكتة القلبية

 ما هي اسباب السكتة القلبية

يقصد بالسكتة القلبية هي فقدان مفاجىء لوضيفة القلب والتنفس والوعي ,وتحدث بسبب إظطراب كهربائي يصيب القلب ويعطل نشاط ضخ الدم الخاص بها الشيء الذي يؤدي لتوقف ضخ الدم للجسم.

تختلف السكتة القلبية عن النوبة القلبية فهذه الأخيرة تحدث بسبب إنسداد تدفق الدم لجزء من القلب  لكن النوبة القلبية قد تؤدي أيضا للسكتة القلبية وذلك بسبب أنها قد تحدث إظطراب كهربائي الذي سيؤدي للسكتة القلبية أيضا.

السكتة القلبية إذا لم تعالج ويتلقى المصاب الإسعافات الاولية فقد تؤدي للوفاة أيضا, ويقول الخبراء أنه يمكن النجاة عندما يتلقى المصاب الإسعافات السريعة كالضغط على منطقة الصدر إلى حين الذهاب للمستشفى, ولهذا يعتبر الخبراء أن الإسعافات الأولية تزيد من فرص النجاة والبقاء على قيد الحياة أيضا.


اعراض السكتة القلبية

من الأعراض التي تحدش بشكل سريع عند الإصابة بالسكتة القلبية :

توقف النبض : يتوقف نبض القلب عند حدوث السكتة القلبية وهو ما سيلاحظه الأشخاص المحيطون  بالمصاب بحيث عند وضع اليد على مكان وجود النبض لا يكون هنالك نبض كالشخص العادي.

توقف التنفس : يتوقف تنفس المصاب أيضا بالسكتة القلبية .

فقدان الوعي : يفقد المصاب بالسكتة القلبية الوعي وينهار أيضا .

ضع في إعتبارك عزيزي القارىء أن السكتة القلبية قد تسبقها علامات وأعراض قبل حدوثها بمدة ووضع الخبراء هذه الاعراض التي تسبق السكتة القلبية في ما يلي : 

ضيق التنفس : يعتبر ضيق التنفس من الأعراض التي قد تسبق السكتة القلبية بحيث سيحس الشخص بضيق في تنفسه لكن قد يكون ضيق التنفس بسبب مشكلة أخرى لذلك يجب إجراء الفحوصات للتأكد من سبب المشكلة.

الضعف : قد تسبق السكتة القلبية إحساس الشخص بضعف وعياء أيضا.

إنزعاج في الصدر : قد يحس الشخص أيضا بالإنزعاج في منطقة الصدر والقلب أو عدم الراحة .

ولكن يعتبر الخبراء أن أغلب حالات توقف القلب المفاجىء تحدث بدون أن تسبقها أية أعراض أو علامات .

اسباب السكتة القلبية

السبب الرئيسي للسكتة القلبية هو إظطراب النضم والناتج عن مشكلة في النظام الكهربائي للقلب, بحيث يعتبر هذا الأخير هو الذي يتحكم في معدل ونظم ضربات القلب, ويعتبر الخبراء أن النوع الأكثر شيوعا وإنتشارا من إظطراب نضم القلب هو إظطراب نظم الغرفة القلبية السفلية لعضلة القلب, كما قد تسبب بعض مشاكل القلب بالإصابة بالسكتة القلبية فمن اسباب السكتة القلبية المرتبطة بمشاكل في القلب نجد ما يلي : 

إعتلال عضلة القلب : تحدث مشكلة إعتلال عضلة القلب أو تضخم القلب عندما تتمدد الجدران العضلية للقلب وتتضخم ويزداد سمكها الشيء الذي يؤدي بكون عضلة القلب غير طبيعية.

النوبة القلبية : من اسباب السكتة القلبية هو حدوث نوبة قلبية وتحدث هذه الأخيرة بسبب مرض الشريان التاجي الحاد, الشيء الذي قد يؤدي لتوقف القلب وحدوث السكتة القلبية 

مرض الشريان التاجي : تحدث معضم حالات السكتة القلبية للأشخاص الذين لديهم مرض الشريان التاجي والذي يحدث بسبب كون الشرايين مسدودة بسبب الكوليسترول أو بسبب الرواسب الأخرى والتي تؤدي إلى تقليل تدفق الدم للقلب.

مشاكل في النظام الكهربائي للقلب : قد يكون سبب السكتة القلبية إظطراب في النظام الكهربائي للقلب نفس ولا يوجد مشكل في القلب أو صماماته.

عوامل الخطر

توجد بعض عوامل الخطر التي قد تزيد من فرض الإصابة بتوقف القلب المفاجىء ومن بين تلك العوامل نجد ما يلي : 

  1. وجود شخص في العائلة او أشخاص مصابون بمرض الشريان التاجي مما يزيد من فرص الإصابة به لدى باقي أفراد العائلة.
  2. التدخين, يعتبر التدخين من العوامل التي قد ترفع فرص الإصابة بالسكتة القلبية والتدخين لا يخفى عليك عزيزي القارىء أضراره على الجسم كله وليس فقط على القلب .
  3. إرتفاع ضغط الدم, الأشخاص المصابون بضعط الدم يكونون عرضة للإصابة بتوقف القلب المفاجيء أو السكتة القلبية .
  4. السمنة, لاتقل السمنة عن التدخين فهي إلى جانب أنها تزيد من فرص الإصابة بالسكتة القلبية فهي تسبب العديد من المشاكل الصحية غير المرتبطة بالقلب لذلك وجب الحفاظ على وزن صحي وقاية من السمنة ومضاعفاتها.
  5. إرتفاع نسب الكوليسترول في الدم.
reaction:

تعليقات