القائمة الرئيسية

الصفحات

أبرز فوائد بذور الشيا للجسم

 أبرز فوائد بذور الشيا للجسم


تعتبر بذور الشيا من البذور الصحية فهي غنية بالعديد من المغديات المفيدة للجسم, ونحن هنا في موقع موسوعة جسمك سنحاول ذكر أهم فوائد بذور الشيا للجسم وذلك بناءا على العديد من الدراسات العلمية.


بذور الشيا غنية : بالرغم من حجمها الصغير تعتبر بذور الشيا من البذور الغنية بالعديد من المغديات فعلى سبيل المثال تحتوي كل 28 غرام من بذور الشيا على ما يقارب 11 غراما من الالياف, هذه الأخيرة تعتبر من المغديات المهمة في الجسم بحيث تعمل على وقاية وتدعيم صحة الجهاز الهضمي وتؤدي حسب العديد من الخبراء إلى الوقاية من بعض الحالات الصحية كأمراض القلب بنسبة 40%  كما تعمل على تقليل الكوليسترول الضار في الجسم, كما توفر 11 غراما من الشيا ما يقارب 9 غرامات من الدهون الصحية منها خمسة غرامات من الأوميغا الصحية المفيدة للقلب.

إضافة إلى العديد من المغديات والمعادن كالكالسيوم والمنغنيز والفوسفور والمنغنيز إضافة إلى العديد من الفيتامينات كفيتامينات ب 1 وب 2 وب 3.


بذور الشيا غنية بمضادات الأكسدة : تساعد مضادات الأكسدة حسب العديد من الدراسات والباحثين إلى الحصول على العديد من الفوائد فعلى سبيل المثال تحارب مضادات الاكسدة إنتاج الجذور الحرة في الجسم وتحرب الشيخوخة التي تعتبر من أكثر المشاكل التي تسبب بظهور الجلد بمضهر غير لائق, كما تعمل على الوقاية من السرطان وذلك وفقا لهذين البحثين 1 2.


تحتوي على كاربوهيدرات جيدة : توفر كل 28 غراما من بذور الشيا ما يقارب 12 غراما من الكاربوهيدرات لكن ليس الكاربوهيدرات المعتادة أي التي هي عبارة عن النشأ والسكر لا بل تحتوي على كاربوهيدرات عبارة عن ألياف إذن فهي لا تقوم برفع كمية السكر في الدم وبالتالي لا يتم إفراز الأنسولين بشكل كبير لذلك فبذور الشيا مع هذا المحتوى من الألياف سيجعلك تتناول كمية أقل من السعرات الحرارية وبالتالي الوقاية من الدهون وما يرافقها من مخاطر صحية إضافة إلى كون الالياف تساعد في تغدية البكتيريا النافعة في الامعاء بحيث وجد هذا البحث أن الالياف تساعد على تدعيم البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي الخاص بنا.


بذور الشيا لتنزيل الوزن : يعمد العديد من الخبراء لوضع بذور الشيا ضمن أهم الأطعمة لتنزيل الوزن بحيث يلعب محتواها المناسب من الالياف ومحتواها من البروتين الذي تحتوي عليه في كبح الشهية بحيث تلعب دورا كبيرا في الشعور بالشبع لأطول مدة ممكنة, فعلى سبيل المثال وجدت هذه الدراسة أن تناول بذور الشيا في وجبة الإفطار يزيد من الشعور بالشبع على المدى القصير.

بذور الشيا غنية بالأوميغا 3 : تعتبر بذور الشيا من البذور المتعارف علميا على أنها غنية بالدهون لكن ليس الدهون المضرة بل الدهون الصحية المفيدة للقلب والجسم, لكن الخبراء يعتبرون أن بذور الشيا لا يجب الإعتماد عليها من أجل الحصول على الذهون الصحية نظرا لكون هذه الدهون تتكون أساسا من حمض ألفا لونينينك الغير مفيد.

بذور الشيا للقلب وضغط الدم : وجدت العديد من الدراسات والتي كانت على الفئران لذلك لا يجب الإعتماد عليها وجدت أن بذور الشيا تساعد على خفض نسبة الدهون الثلاتية المضرة والإلتهابات وتساهم أيضا في الوقاية من مقاومة الأنسولين وساهمت في رفع نسبة الكوليسترول الجيد في الفئران وذلك وفقا لهذا البحث .

أما الدراسات على البشر فقد وجدت الدراسات أن بذور الشيا قد تساعد بشكل كبير في تخفيض ضغط الدم لكن يقول الخبراء أن تنضيم  ووضع نمط حياة صحي مع بذور الشيا يمكن أن يكون أكثر فعالية.

بذور الشيا للعظام : عندما نتحدث عن العظام فإن أول مغدي سيتبادر لذهننا هو الكالسيوم والسبب هو كون الكالسيوم يساهم بشكل كبير في نمو وتقوية العضام خصوصا للأطفال لكن ينصح الخبراء بعد الإعتماد على بذور الشيا لتلبية حاجيات الكالسيوم كونها تحتوي أيضا على بعض الأحماض التي قد تقلل من إمتصاص الكالسيوم.


بذور الشيا للإلتهابات : هنالك بعض الدراسات غير حاسمة حول كون بذور الشيا تفيد في الوقاية من الإلتهابات التي تؤدي للإصابة بأمراض القلب والسرطانات, فعلى سبيل المثال وجدت هذه الدراسة أن بذور الشيا ساعدت مرضى السكري في تنزيل خطر الإصابة بالإلتهابات وعلى العكس لم تجد  هذه الدراسة أخرى أثار كبير حول دور الشيا في تنزيل خطر الإصابة بالإلتهابات.

في الأخير تعتبر بذور الشيا من البذور الغنية بالعديد من المغديات التي أثبتت الدراسات فائدتها كما تتميز بذور الشيا بكونها سهلة التحضير بحيث تعتبر من البذور المنتشرة والتي يقوم الناس بتحضير العصيدة بها.
reaction:

تعليقات