القائمة الرئيسية

الصفحات

4 فوائد زيت القرنفل

يعتبر زيت القرنفل من الزيوت المستخدمة للتخلص من العديد من المشاكل التي قد تصيب الجسم ويتم إستخراجها من أشجار القرنفل حيث يتم تقطير براعم الورد المجففه التي يتم جمعها من شجرة القرنفل ويستخدم بعدها على شكل زيت ونحن هنا في موقوع موسوعة جسمك سنحاول ذكر أبرز الفوائد لزيت القرنفل.


فوائد زيت القرنفل للأسنان : إن من أكثر الإستعمالات التي يستخدم لها زيت القرنفل هي دوره الكبير في محاربة أغلب مشاكل الأسنان ولذلك ينصح به لتخفيف مشاكل الأسنان كمشكلة تأكل الأسنان وتخفيف ألم الأسنان, فالعديد من الدراسات وجدت أن زيت القرنفل كان له دور كبير في منع تأكل الأسنان ما دفع بالقائمين بالدراسة بالإعتقاد على أن لزيت القرنفل دور مشابه لحد ما  للفلورايد والذي يستخدم في منتوجات الأسنان.

وجدت دراسة أخرى سنة 2016 على عشرة منتجات نباتية طبيعية لمعرفة مدى فاعليتها في القضاء على الكائنات الحية التي قد تسبب تسوس الأسنان ولحسن الحظ وجدت تلك الدراسة أن زيت القرنفل هو أكثر الزيوت التي كبحت نشاط الكائنات الحية في الفم والأسنان.

ليس هذا فقط بل تم في دراسة أخرى إختبار ما إذا كان هلام زيت القرنفل قادر على تخفيف الألم مثله مثل البنزوكائين, لخص الباحثون إلى كون هلام القرنفل إلى جانب البنزوكائين كانت لديهم أقل درجة ألم مقارنة مع الذين أخدو الدواء.


زيت القرنفل للسرطان : توجد بعض الدراسات التي تشير إلى كون زيت القرنفل قد يفيد بعض أنواع السرطانات عن طريق كبحها, فعلى سبيل المثال وجدت هذه الدراسة أن زيت القرنفل كان له تأثير على الخلايا السرطانية بحيث يعتبر ساما للخلايا السرطانية.

إضافة لتلك الدراسة توجد بعض الأبحاث على البشر تشير إلى أن لزيت القرنفل دور في وقف نمو بعض أنواع السرطانات, على سبيل المثال وجدت هذه الدراسة أن لزيت القرنفل دور في وقف نمو خلايا سرطان الثدي وسرطان عنق الرحم وسرطان القولون.


زيت القرنفل للبكتيريا : يشاع بين الناس أن زيت القرنفل من الزيوت الفعالة في كبح البكتيريا ولحسن الحظ هذا صحيح, تم إختبار العديد من الزيوت في بحث وثبت إلى أن زيت القرنفل كان فعالا في وقف نمو مجموعة من الفطريات ذات الأصول البيئية وذلك وفقا لهذا البحث . كما تم في دراسة أخرى دراسة تأثير مركب الأوجينول الموجود في زيت القرنفل في خميرة المبيدات البيضاء بحيث هذه الأخيرة قد تسبب فطريات الفم وتم إستنتاج أن الأوجينول كان له دور في قتل الخميرة.

أما بالنسبة لتأثير إستنشاق بخار زيت القرنفل فقد يفيد زيت القرنفل في القضاء على مجموعة من البكتيريا التي تسبب إلتهابات الجهاز التنفسي مثل الإلتهاب الرئوي والإنفلونزا, بحيث وجدت هذه الدراسة أن زيت القرنفل قد يفيد في التخلص من بعض البكتيريا التي تسبب إلتهابات الجهاز التنفسي لكن ليس كالمضادات الحيوية.

فوائد زيت القرنفل للحكة المزمنة : نوجد بعض الدراسات التي تشير إلى أن زيت القنرفل قد يكون مفيد في تخفيف الحكة المزمنة والمزعجة أيضا, على سبييل المثال وجدت هذه الدراسة أن إستخدام زيت القرنفل للحكة ساعد بشكل كبير في تخفيف الحكة .

وأخيرا عزيزي القارىء ضع في إعتقادك أن زيت القرنفل يساعد في التخلص من بعض المشاكل الصحية ويمكن إستخدامع بالعديد من الطرق على سبيل المثال  يمكن وضع بعض قطرات القرنفل للماء وعمله كرذاذ لتنظيف الغرفة, كما يمكن إستخدامع على الجلد للتخلص من بعض الألام  كألم الأسنان أو الحكة وينصح الخبراء بتخفيفه بزيت أخر كزيت الزيتون مثلا ووضعه على الفم في قطعة قطن ووضعها علىة السن المؤلم.
reaction:

تعليقات