القائمة الرئيسية

الصفحات

حمض الفوليك : فوائده العديدة للجسم

حمض الفوليك : فوائده العديدة للجسم

يعتبر فيتامين ب9 أو الذي يسمى علميا بحمض الفوليك من الفيتامينات الضرورية للعمل الجسم بشكل سليم فكحال الفيتامينات الأخرين التي تعتبر بمثابة اللبنة الأساسية للعديد من التفاعلات التي تقع في جسمنا فعلى سبيل المثال تساعد الفيتامينا على إمتصاص الأغدية بحيث تدعم عمل الجهاز الهضمي.


ينتمي فيتامين ب6 أو المسمى حمض الفوليك لفيتامينات ب حيث يدخل في العديد من الأدوار في جسمنا,لذلك نحن في موقع موسوعة جسمك سنحاول ذكر فوائد حمض الفوليك وسنحاول أن نفصل فيه قدر المستطاع.


فوائد حمض الفوليك لحامل : غالبا ستكون سمعت عزيزي القارىء أن حمض الفوليك يقي من التشوهات التي قد تصيب الجنين حيث يعزز حمض الفوليك من نمو الجنين بطريقة سليمة, وغالبا ما يتم وصف حمض الفوليك للمرأة الحامل من طرف الطبيب وذلك بسبب قدرته في حماية الجنين من العديد من التشوهات,فعلى سبيل المثال وجدت هذه البحث العلمي  أن حمض الفوليك يحمي من تشوهات الأنبوب العصبي ومشاكل الجمجمة والدماغ.


لذلك قامت الفرقة المعنية بالخدمات الوقائية الأمريكية بأن النساء الحوامل يجب إستهلاك ما يقارب 400 إلى 800 ميكروغرام من حمض الفوليك قبل الحمل بشهر واحد للنساء اللواتي يخططن للحمل والإستمرار عليه لثلاتة أشهر, لكن يجب إستشارة الطبيب أو الطبيبة المختصة في الحمل من أجل وصف مكمل ذات جودة عالية للحامل.


علاج نقص حمض الفوليك : هل تعرف المخاطر التي قد تصيب جسمنا عندما لا يتم تناول حمض الفوليك أو يتم تناول كميات قليلة جدا الشيء الذي قد يؤدي لظهور العديد من المشكلات الصحية, فعلى سبيل المثال وجدت هذه الدراسة أن النقص الحاد في حمض الفوليك قد يؤدي لفقر الدم وضعف العقل والإكتئاب والخلل في وظائف المناعة.


تعزيز صحة الدماغ : تظهر العديد من الأبحاث أن النقص الكبير في حمض الفوليك قد يؤدي  للخلل بةظائف الدماغ, فعلى سبيل المثال وجدت هذه الدراسة أن النقص في حمض الفوليك يؤدي لزيادة فرص الإصابة بالخرف وخطر الإصابة بالضعف العقلي.


تظهر العديد من الدراسات ان مكملات حمض الفوليك تساعد مرضى الضعف العقلي في تحسين وظائف المخ لديهم كما قد تعمل على علاج الزهايمر, فعلى سبيل المثال وجدت هذه الدراسة التي أجريت سنة 2019 على 180 بالغا يعانون من ضعف طفيف إدراكي أن تناول 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميا لمدة عامين ساعد في تحسن كبير في مقاييس وظائف المخ.

ووجدت هذه الدراسة العلمية أيضا أن الأشخاص الذين يعانون من الزهايمر والذين يعالجون ببعض الأدوية وتناولو ما يقارب 1250 ميكروغرام من حمض الفوليك لمدة ستة أشهر تحسنوا من ناحية الإدراك وقلت لديهم علامات الإلتهاب مقارنة مع أولئك الذين أخدو الدواء وحده.


حمض الفوليك للصحة النفسية : توجد العديد من الدراسات العلمية التي تربط بين حمض الفوليك والإكتئاب, فعلى سبيل المثال وجدت هذه الدراسة أن الأشخاص المصابين بالإكتئاب لديهم معدلات منخظة من حمض الفوليك مقارنة مع الأشخاص الغير مصابين بالإكتئاب, كما توجد بعض الدراسات التي تشير إلى أن تناول حمض الفوليك عند تناوله مع مضادات الإكتئاب يحسن من عمل تلك الأدوية مقارنة عند تناول الأدوية وحدها.


فوائد حمض الفوليك للقلب : يساعد حمض الفوليك في تحسين صحة القلب وتقليل رمخاطر الإصابة بأمراظها بحيث توجد بعض الدراسات التي تربط بين حمض الفوليك وبين صحة القلب, فعلى سبيل المثال وجدت هذه الدراسة أن حمض الفوليك يلعب دورا رئيسيا في عملية الثمتيل الغدائي للهوموسيستين والذي يرتبط نسبه الكبيرة في الدم بمخاطر الإصابة بأمراض القلب والسبب أن النسب المنخفظة من حمض الفوليك تؤدي لإرتفاع الهوموسيستين وبالتالي إرتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب.


فوائد حمض الفوليك للسكري : قد يساعد مكمل حمض الفوليك في تقليل مضاعفات السكري بما في ذلك الإعتلال العصبي, كما يعمل حمض الفوليك أيضا على تعزيز وضيفة القلب لدى مرضى السكري وتقليل مقاومة الأنسولين وذلك وفقا لهذه الدراسات العلمية 1 2 3 .


مصادر حمض الفوليك في الغداء


توجد العديد من الأطعمة والأغدية التي توفر نسب من حمض الفوليك فعلى سبيل المثال يوجد حمض الفوليكبشكل مناسب  في :

  1. البقوليات
  2. الخضروات الورقية
  3. الأفوكادو
  4. الفواكه الحمضية
  5. البذور كبذور الكتان وبذور اليقطين
  6. المكسرات
reaction:

تعليقات