القائمة الرئيسية

الصفحات

الشوفان وفوائده الكبيرة للجسم

 الشوفان وفوائده الكبيرة للجسم

يعتبر الشوفان من أكثر الأطعمة الغنية على وجه الأرض, تمتاز حبوب الشوفان كون أغلبها خالي من الغلوتين وبالتالي هو مناسب للأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين, يوفر الشوفان العديد من المغديات فهو مصدر جيد للكاربوهيدرات المعقدة التي لا ترفع السكر في الدم بشكل سريع كما يعتبر مصدرا جيد للألياف التي أثبتت الدراسات أنها تفيد الجهاز الهضمي وتساهم في الوقاية من الحالات الصحية التي قد تصيبها, كما تعتبر حبوب الشوفان مصدر ممتاز للبروتين النباتي للذين لا يتناولون المصادر الحيوانية.

يعمد أغلب الأشخاص في تناول الشوفان في وجبة الإفطار وذلك كونها يوفر العديد من المغديات التي يحتاجها الفرد في اليوم, سنحاول في هذه المقالة الحديث عن أبرز المغديات الموجدة في الشوفان وفوائده الكثيرة للجسم بناءا على الدراسات العلمية.


الشوفان وفوائده 

الشوفان غني بالمغديات : يعتبر الشوفان كما ذكرنا أعلاه مصدرا مميزا لجميع المغديات التي تحتاجها أجسامنا للعمل بشكل جيد فعلى سبيل المثال يوفر كل 78 غراما من الشوفان على ما يقارب 51 غراما من الكاربوهيدرات ذات جودة عالية كما يحتوي على 13 غراما من البروتين النباتي و8 غرامات من الالياف الغدائية المفيدة إضافة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن كالفوسفور والمنغنيز والنحاس والحديد والزنك والفولا وفيتامينات ب1 وب5, وكميات قليلة من الكالسيوم وفيتامين ب3 و ب6  وبالتالي يمكن أن نستنتج أن الشوفان من الأطعمة الغنية بالمغديات.

الشوفان غني بمضادات للأكسدة : يعتبر الشوفان من المصادر الجيدة لمضادات الأكسدة ومركبات البوليفينول وخاصة افينانثراميد والتي يمتاز بها الشوفان وذلك حسب هذا البحث , وتعمل هذه المضادات للأكسدة وفقا للعديد من الدراسات على الحفاظ على إستقرار ضغط الدم ويتم ذلك عن طريق زيادة أكسيد النتريك الذي يعمل بدوره على توسيع الأوعية الدموية وتدفق أفضل للدم وذلك وفقا لهذه الدراسة العلمية . إضافة إلى دورها في المحافظة على ضغط الدم تعمل هذه المضادات للأكسدة على تخفيف الإلتهابات والحكة وذلك وفقا لبعض الدراسات العلمية ومنها هذه الدراسة .



الشوفان غني بالألياف : يعرف على الشوفان أنه غني بالألياف كما ذكرنا فالألياف التي يحتوي عليها الشوفان تسمى البيتا جلوكان, على سبيل المثال يساعد البيتاجلوكان على تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم وذلك وفقا لهذه الدراسة العلمية, كما يعمل أيضا على تعزيز إستجابة الأنسولين وذلك وفقا لهذه الدراسة العلمية.

لا تقتصر وظائف البيتاجلوكان في تنزيل الكوليسترول السيء وتعزيز إستجابة الأنسولين فحسب بل ووفقا لهذه الدراسة تساعد البياجلوكان على تعزيز نمو البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي وتعزيزها كما يساعد أيضا على زيادة الشعور بالإمتلاء وبالتالي تقييد السعرات الحرارية.

الشوفان وفوائده لإستقرار نسبة السكر في الدم : يعتبر مرض السكري من الأمراض المنشرة على مستوى العالم والسبب هو خلل هرمون الأنسولين الذي ينظم نسبة السكر في  الدم, وفقا لبعض الدراسات يساعد الشوفان على السيطرة وعلى إستقرار نسبة السكر في الدم للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري النوع الثاني, فعلى سبيل المثال وفقا لهذه الدراسة العلمية يساعد الشوفان في خفض مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة والوزن الزائد ومن السكري النوع الثاني.

الشوفان وفوائده لتنزيل الوزن : الشوفان قد يساعد على الزيادة في الوزن وقد يساعد على تنزيل الوزن والفرق يختلف على حسب الطريقة التي تستخدمها, فعلى سبيل المثال يساعد الشوفان على تعزيز الشعور بالإمتلاء  أي الشبع لوقت اطول وذلك وفقا للعديد من الدراسات ومنها هذا البحث الذي أكد ان للشوفان دور كبير في زيادة الشعور بالشبع الشيء الذي سيؤدي لتناول سعرات حرارية قليلة في اليوم وبالتالي تنزيل الوزن.

الشوفان وفوائده للبشرة : نعم عزيزي القارىء يساعد الشوفان على تعزيز نظارة البشرة لكن لبد من طحن حبوب الشوفان أو إقتناء دقيق الشوفان , بحيث تضع معضم شركات التجميل في بعض منتجاتها دقيق الشوفان كواقي للجلد كما توجد بعض الدراسات التي أثبتت ذلك كهذه الدراسة على سبيل المثال. لكن هذه الفوائد تحدث عندما تقوم بوضع دقيق الشوفان على الجلد مباشرة وليس عند تناوله.
 
الشوفان وفوائده للربو : يعتبر مرض الربو من الأمراض المستعصية التي تصيب الجهاز التنفسي للفرد,  لحسن الحظ وجدت بعض الدراسات أن للشوفان دور في الوقاية من مرض الربو للأطفال, والمعروف ان من أعراض الربو السعال الشديد وضيق في التنفس, وجدت الدراسة هذه أن إعطاء الاطفال الشوفان قبل السن الستة شهور يساعد في الوقاية من الربو.

الشوفان وفوائده للإمساك : يساعد الشوفان على تخفيف الإمساك لدى كبار السن, بحيث وجدت هذه الدراسة أن كبار السن الذين تناولو حساء الشوفان تحسنت لديهم اعراض الاسهال والسبب كون الشوفان غني بالألياف التي قد تعوض الملينات.

الشوفان وفوائده للرياضيين : من فائدة الشوفان للرياضيين أنه يمدهم بالطاقة الازمة, كيف ذلك؟ يحتوي الشوفان على كميات كبيرة من الكاربوهيدرات المعقدة هل تعلم بماذا تمتاز الكاربوهيدرات المعقدة في الجسم ؟ من مميزات الكاربوهيدرات المعقدة أنها تأخد وقت طويل حتى تفكك في الجسم يعني أنها تقوم بتوفير الطاقة للجسم بشكل تدريجي عكس الأغدية التي تحتوي على الكاربوهيدرات البسيطة والتي تعطي دفعة سريعة من الطاقة والتي سرعان ما تنتهي, وتوجد الكاربوهيدرات بكثرة إلى جانب الشوفان في القمح الكامل والشعير والحبوب الكاملة والخبز الاسمر وليس الأبيض والأرز البني والخضروات كالبطاطيس مثلا فكل الأغدية التي تحتوي على الكاربوهيدرات المعقدة تكون غنية بالمواد والمغديات والفيتامينات التي يحتاجها الجسم.
reaction:

تعليقات