القائمة الرئيسية

الصفحات

العضلات الملساء وأدوارها

 العضلات الملساء وأدوارها

يعتبر الجهاز العضلي من أهم الأجهزة التي تعمل في جسمنا بشكل مستمر فجسمنا يحتوي على العديد من العضلات تنقسم لثلات أنواع العضلات الهيكلية أو التي تسمى الإرادية بحيث يتحكم فيها الإنسان فعلى سبيل المثال عندما تريد تحريك يدك فإنك ترسل أوامر من الدماغ لعضلات اليدين من أجل الحركة, وتوجد العضلات التي تلقب بالعضلات القلبية والتي تعمل ليلا ونهارا حيث يؤدي توقفها لموت الإنسان فعلى سبيل المثال تعمل عضلة القلب بشكل مستمر على ضخ الدم لجميع أنحاء الجسم وأي توقف لها فقد يؤدي للإنسان لمشاكل صحية كبيرة قد تؤدي لموته إذا لم تعد عضلة القلب للإشتغال مرة أخرى ويتم ذلك عن طريق عملية الضغط على القلب لإنعاشه.

إضافة للعضلات القلبية توجد العضلات الاإرادية والتي لا يتحكم فيها الإنسان والتي تلقب وتعرف بالعضلات الملساء والتي هي محور حديثنا هذه العضلات سميت بالملساء كونها تتكون من ألياف أما سبب لقبها بالا إرادية كونها تتحرك بدون إرادة الإنسان ولا يمكن تحريكها عن طريق إرسال إشارة للدماغ فهي تتحرك كلما إستدعت الضرورة ذلك, فعلى سبيل المثال عندما تقوم بتناول الطعام فإن العضلات الملساء في الجهاز الهضمي تقوم بالإنقباض من أجل مرور الطعام للهضم,كما تساهم عضلات الجهاز التنفسي في القيام بوظيفة التنفس.



 تعمل العضلات الملساء ببطىء وتلقائية وبطريقة إنقباضية بشكل سلس ومحكم ثم يتبعه إرتخاء العضلات وتعمل العضلات الملساء الموجودة في الأوعية الدموية على تسهيل ضخ الدم فبدونها لن يمر الدم الذي يضخه القلب نحو جميع أنحاء الجسم, تتنبه هذه العضلات الملساء  بمجموعة من الأعصاب التي تنتمي للجهاز العصبي التلقائي وذلك بواسطة المواد الكيميائية الموجودة في الجسم , فيعمل الجهاز العصبي المستقل على تغيير سرعة انقباض العضلات الملساء وفقا لضروف معينة.

توجد العديد من العضلات الملساء في العديد من الأعضاء الحيوية ومن أماكن تواجد العضلات الملساء بالجسم نجد : 


  1. الأوعية الدموية
  2. الجهاز الهضمي
  3. الجهاز التناسلي الذكري
  4. الجهاز التناسلي الأنثوي
  5. الجهاز التنفسي
  6. قزحية العين
  7. الجهاز البولي كالكلى والمثانة
  8. الأوعية اللمفاوية

أدوار العضلات الملساء 


تعمل العضلات الملساء وتدخل في العديد من الأدوار في الجسم فعلى سبيل المثال تقوم العضلات الملساء الموجودة في الجهاز التناسلي الذكري على دفع الحيوانات المنوية من أجل القذف, أما الجهاز التناسلي الأنثوي فتقوم بالتقلصات أثناء الحمل.

أما العضلات الملساء الموجودة في الأوعية الدموية فتقوم بتنظيم درجة الحرارة للجسم وذلك عن طريق إنقباض عضلات الأوعية الدموية وبالتالي تنزيل درجة الحرارة لدرجات مناسبة اما عندما تسترخي فتقوم بإخراج الحرارة الزائدة عن طريق التعرق من طرف الجلد.

أما العضلات الملساء الموجودة في الجهاز التنفسي والمسؤول عن عملية الشهيق والزفير فتقوم العضلات الملساء بتوسيع القصبات الهوائية من أجل مرور الهواء.

اما العضلات الملساء الموجودة في الجهاز البولي فهي تقوم بتسهيل عملية خروج البول.

ضع في إعتقادك عزيزي القارىء أن العضلات الملساء قد تتعرض لبعض المشاكل والامراض نتيجة الوراثة أو نظام الحياة للفرد الغير صحي والسمنة ومن أندر الامراض التي قد تصيب العضلات الملساء هو متلازمة ضعف العضلات الملساء ويسببه طفرة في إحدى الجينات وتسبب متلا امراض ضغط الدم وامراض الشرايين نتيجة تغيرات في في العضلات الملساء.

واخيرا يجب على الفرد أن يهتم بصحته ويتناول الاغدية المفيدة لجسمك كما يجب ممارسة التمارين الرياضية وذلك لدورها الكبير في وقاية الجسم من المشاكل الذي قد تصيبه ومنها امراض العضلات الملساء.
reaction:

تعليقات