القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي اعراض الانيميا

 ما هي اعراض الانيميا

يعتبر الانيميا من المشاكل الصحية الشائعة ويقصد به فقر الدم الناتج عن نقص الحديد, ومن خلال الإسم يتضح أنه ينتج عن نقص في معدن الحديد الذي يعتبر المعدن الأساسي لإنتاج خلايا الدم الحمراء والتي تسمى بالهيموغلوبين,يتم التخلص من الانيميا عادة بمكملات الحديد بحيث يساهم في زيادة إنتاج الخلايا الحمراء الهيموغلوبين وبالتالي علاج المشكلة ونحن في هذه المقالة سنذكر اعراض الانيميا التي ترافق هذه الحالة.

ضع في إعتبارك أن النقص الخفيف من الحديد قد لا يجعل فقر الدم يكون له أعراض واضحة لكن النقص الحاد في الحديد وعدم تناوله بكميات مناسبة قد يسبب بظهور العديد من الأعراض ومن بين اعراض الانيميا :

الإرهاق : من اهم اعراض الانيميا هي شعور المصاب بالإرهاق والعياء الشديد نتيجة لضعف الخلايا الحمراء في الدم, الشيء الذي يعل المصاب يشعر بضعف في الطاقة والقوة .

الدوخة : من الاعراض الشائعة أيضا لدى مرضى فقر الدم هو إحساسهم بالدوار حيث تنتابهم نوبات من الدوخة والدوار من حين لأخر.

برودة اليدين والقدمين : قد يحس المصاب بالانيميا ببرودة القدمين واليدين.

إلتهاب اللسان : من أعراض الانيميا وجود إلتهابات في اللسان كما قد يرافق هذه الإلتهابات ألم على مستوى اللسان.

ألم في الصدر مع ضيق التنفس : قد يشعر المصاب بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد بألم في الصدر مع ضيق في التنفس, كما قد يرافقها تسارع ضربات القلب.

شحوب الجلد : قد تظهر لدى المصاب شحوبا بارزة في الجلد.

ما هي أسباب الانيميا

ضع في إعتقادك عزيزي القارىء أن السبب الرئيسي للإصابة بفقر الدم هو نقص عنصر الحديد في الجسم بحيث عندما لا يحصل الجسم على كميات مناسبة من الحديد لا يستطيع الجسم إنتاج الهيموغلوبين الذي يعتبر جزء من كريات الدم الحمراء التي تنقل الدم الغني بالأكسجين للجسم, كما تسبب بعض العوامل بالإصابة بالأنيميا ومن بينها :

نقص الحديد في الغداء : كما ذكرنا أعلاه فإن النظام الغدائي الفقير من حيث الحديد مع الإستمرار عليه قد يعجل بظهور الانيميا, ولحسن الحظ توجد العديد من الأطعمة الغنية بالحديد كالبيض واللحوم والخضروات الخضراء.

فقدان الدم : يمكن أن يؤدي فقدان الدم لمشكلة الانيميا على سبيل المثال قد تكون النساء التي يحظن والذي يكون حيضهن غزيرا عرضة للإصابة بفقر الدم.

الحمل : قد يكون الحمل للنساء سببا لفقر الدم بحيث يحتاجون لكميات مناسبة من عنصر الحديد الذي يساهم في تعزيز من نمو الجنين.

كيفية تقليل فرص الإصابة بالانيميا

ينصح الخبراء بالقيام ببعض الامور من أجل تقليل فرص الإصابة بالانيميا ويعتبر الغداء الغني بالحديد هو الواقي الأساسي والرئيسي من الانيميا لذلك وجب التركيز على الأغدية الغنية بالحديد ومن بينها : 

  1. اللحوم الحمراء , ويقصد بها على سبيل المثال اللحم البقري ولحم المعز والخروف.
  2. المأكولات البحرية.
  3. الخضراوات الخضراء , تعتبر الخضر التي تملك لونا أخضرا مصدرا جيدا للحديد كالسبانخ والخس مثلا ,كما تعتبر البازلاء من المصادر الجيدة للحديد.
  4. الحبوب, والتي غالبا ما تستهلك في الفطور ومن بينها على سبيل المثال الشوفان.
  5. البقوليات.



ينصح الخبراء بضرورة إستهلاك اللحوم من أجل الحصول على الحديد والسبب كون الجسم يمتص الحديد من اللحوم بصورة أكبر من المصادر الأخرى لذلك وجب على الأشخاص الذين لا يتناولون اللحوم أن يستهلكوا الأطعمة النباتية بشكل مناسب للحصول على كميات مناسبة من الحديد.
reaction:

تعليقات