القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي اعراض الكوليرا

 ما هي اعراض الكوليرا

يعتبر مرض الكوليرا من الأمراض البكتيريا الذي ينتشر عن طريق المياه الملوثة, يسبب الكوليرا إسهالا وجفافا شديدا وتعتبر الكوليرا من الأمراض القاتلة إذا لم يتم علاجها وتعتبر من الأمراض التي يمكن علاجها بسهولة بحيث تم القضاء على الكوليرا لكن ما تزال منتشرة في بعض المناطق على سبيل المثال ما تزال الكوليرا موجودة في إفريقيا وجنوب شرق أسيا, تزداد فرص الإصابة بمرض الكوليرا عندما تجبر الظروف القاسية الأشخاص على العيش في مناطق تفتقر لشبكات مياه الصرف وتقنيات معالجة المياه.

يعتقد الخبراء أن المصابين ببكتيريا الكوليرا لا يعرفون أنهم أصيبوا بها من الأساس وتوجد البكتيريا في براز الأشخاص المصابين بها لفترة تتراوح ما بين أسبوع إلى أسبوعين ويمكنهم نقل العدوى لغيرهم عن طريق المياه الملوثة, فمن اعراض الكوليرا نجد :

الإسهال : من اعراض الكوليرا أن المصاب يحدث له إسهال بسيط ويتسبب بفقدان العديد من سوائل الجسم, وبالتالي فقد يدخل الجسم في حالة من الجفاف الحاد والذي قد يسبب مضاعفات كبيرة إذا لم يعالج.

الغثيان : يشعر المصاب بالكوليرا بالغثيان والرغبة الدائمة بالقيء وتستمر لساعات كما يعتبر القيء من أعراض الكوليرا أيضا.

جفاف الجسم : عند ظهور الكوليرا بساعات يصاب جسم المريض بالجفاف ويمكن أن يكون جفاف بسيطا أو حادا, وتترافق بعض الاعراض مع الجفاف كالإرهاق والتعب وجفاف الفم كما يشعر المريض بعطش شديد نتيجة لفقدانه السوائل .


اسباب الكوليرا

تسبب بكتيريا تسمى ضمة الكوليرا المرض بالكوليرا, المياه الملوثة هي المصدر الرئيسي للإصابة بالكوليرا وقد تكون البكتيريا متواجدة في : 

المياه الملوثة : على سبيل المثال قد تسبب مياه الأثربة ومياه الابار الملوثة بكتيريا الكوليرا بحيث تعتبر من المصادر الشائعة للكوليرا, وخاصة إذا لم يكن هنالك قنوات للصرف الصحي بحيث تزداد فرص الإصابة بالكوليرا.

الأسماك النيئة والغير مطهوة بشكل كامل : تعتبر الاسماك النيئة أو غير المطبوخة بشكل جيدا, بحيث تم تتبع الخبراء حالات الكوليرا في الولايات المتحدة ووجدوا أن سببها المأكولات البحرية من خليج المكسيك.

الخضر والفواكه النيئة : تعتبر الفواكه والخضر الغير مقشرة مصدرا شائعا للكوليرا وخاصة في المناطق التي تعرف إنتشار الكوليرا في البلدان النامية, كما يعتبر الخبراء مياه السقي التي تأتي من مياه الصرف الصحي سببا في نقل الكوليرا.

كيفية الوقاية من الكوليرا

ينصح الخبراء الأشخاص الذين يسافرون بشكل دائم للمناطق التي تعرف إنتشارا للكوليرا بضرورة القيام ببعض السلوكيات من أجل الوقاية من الكوليرا ومن بينها : 

غسل اليدين : ينصح الخبراء بضرورة غسل اليدين بالماء والصابون وخاصة بعد قضاء الحاجة وإستخدام الحمام وقبل تناول الوجبات, إذا لم يتوفر الصابون فينصح الخبراء بضرورة إستعمال المعقم الفوري لليدين والذي يحتوي على الكحول, بحيث يعتبر الكحول بمثابة معقم يقضي على البكتيريا .

تأكد من شرب المياه الأمنة : ينصح الخبراء بضرورة إستهلاك المياه النظيفة أو المعبئة في الزجاجات أو قم بغلي الماء إذا لم تتأكد من سلامته للتخلص من البكتيريات التي قد تكون موجودة فيه, بحيث يعمل غلي الماء بعقيمه والتخلص من الميكروبات والبكتيريا التي قد تعلق به .

إستهلاك الطعام المطبوخ جيدا : من الطرق التي ستساعدك على الوقاية من الكوليرا عند الذهاب للمناطق المنتشرة فيها هي التأكد من طهي الطعام بشكل جيد وتقديمه ساخن , وتجنب تناول الطعام الغير مطهي بشكل كامل .

كما ينصح الخبراء بضرورة الإلتزام بتناول الفواكه التي يمكن تقشيرها بنفسك كالموز والبرتقال والافوكادو.
reaction:

تعليقات