القائمة الرئيسية

الصفحات

 ما هي اعراض النقرس

يعتبر النقرس من أشكال إلتهاب المفاصل الشائع والمعقد نوعا ما, يتسم النقرس بالشعور بنوبات من الألم والتورم وإحمرار المفاصل المصابة ويصيب في الغالب المفصل الموجود عند الأصبع الأكبر للقدمين.

تحدث نوبات هذه الألم بشكل مفاجىء وقد تسبب في إيقاض المصاب من النوم ليلا, من اعراض النقرس أن المصاب يشعر بحرارة في مفصل أصبعه الكبير, تظهر نوبات النقرس وتختفي وتوجد العديد من الطرق التي يتم التعامل معه النوبات لكن قبل ذلك سنذكر اهم اعراض النقرس تابعوا معنا المقال.

اعراض النقرس

تتضمن اعراض النقرس ما يلي : 

الألم : يعتبر الألم ممن الاعراض الأكثر إزعاجا للنقرس بحيث يسبب ألما في المفصل الموجود عند القدم الأكبر لكن يمكن أن يحدث في أي مفصل أخرى كالركبتين والكاحلين والمرفقين والمعصمين يشتد الألم ليكون قويا بعد أربع إلى إثنا عشر ساعة بعد حدوثه.

الإلتهاب والإحمرار : تكون المنطقة المصابة بالنقرس متورمة ويمكن ملاحظة التورم والإلتهاب كما يكون لونها أحمر وهي الأخرى من الأعراض الشائعة للنقرس.

تقيد الحركة : من اعراض النقرس أن المفصل أو المنطقة المصابة لا يمكن تحريكها بشكل اكبر كونها تسبب بعض الإنزعاجات حتى بعد زوال الالم وتستمر في الغالب من بضعة أيام إلى بضعة أسابيع.

اسباب النقرس 

يحدث النقرس بسبب تراكم وتجمع بلورات اليورات في المفاصل ويالتالي التسبب في الألم والتورمات التي تصاحب النقرس وتتكون بلورات اليورات نتيجة لإرتفاع نسبة حمض اليوريك في الدم, بشكل طبيعي يذوب حمض اليوريك في الدم ويخرج في البول عن طريق الكليتين لكن في بعض الأوقات ينتج جسمك كميات كبيرة منه وهذا الشيء يؤذي بتراكمه مع مرور الوقت في المفاصل مسببا ألما وتورما وإلتهابا.

توجد العديد من العوامل التي تزيد من حمض اليوريك في الجسم ومن بينها النظام الغدائي بحيث يزيد تناول اللحوم بكميات كبيرة والمنتجات البحرية وشرب السوائل المحلاة بسكر الفركتوز من نسب حمض اليوريك في الدم, كما يزيد الكحول أيضا من كميات حمض اليوريك في الجسم.

إضافة إلى النظام الغدائي تعتبر السمنة من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالنقرس بحيث يفرز الجسم السمين حمض اليويك بنسب كبيرة,كما يلعب العامل الوراثي دورا في الإصابة بالنقرس بحيث إذا كان أحد أفراد العائلة مصابا بالنقرس فقد تصيب باقي أفراد العائلة كالأبوين أو الإخوة مثلا.*

كما قد تسبب بعض الأدوية في زيادة حمض اليوريك في الجسم, على سبيل المثال قد تؤدي بعض مدرات البول إلى تراكم حمض اليوريك في الدم.

طرق الوقاية من النقرس 

يمكن القيام ببعض الأمور من أجل الوقاية من مشكلة النقرس على سبيل المثال ينصح الخبراء بضرورة شرب كميات مناسبة من الماء من أجل المحافظة على الجسم رطبا, كما ينصح الخبراء بضرورة تقليل المشروبات الكحولية وتناول كميات معتدلة من اللحوم والأسماك والدواجن وتجنب الكميات الكبيرة منها.



إضافة لما ذكر ينصح الخبراء بضرورة الحفاظ على الوزن الصحي وتناول الغداء الذي يساعد على ذلك من أجل تجنب السمنة ومخاطرها الوخيمة على الجسم ومنها الإصابة بالنقرس, على سبيل المثال تؤدي الوجبات السريعة والجاهزة للإصابة بالسمنة وخاصة إذا لم يصاحبها نشاط بدني للفرد كما تسبب الاغدية التي تحتوي على السكريات المكررة والعديد من الدهون الغير المفيدة في تخزين الجسم للدهون لذلك ينصح الخبراء بتناول الخضروات وخاصة الورقية ذات اللون الأخضر والفواكه بنسب قليلة والحبوب لإحتوائهما على الألياف الغدائية المفيدة للجسم وخاصة للجهاز الهضمي المسؤول عن هضم الطعام .

reaction:

تعليقات