القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي اعراض الصدفية

 ما هي اعراض الصدفية

تعتبر مشاكل الجلد الشائعة وتحدث بسبب تسارع دورة خلايا الجلد بحيث تتسبب في تراكم خلايا الجلد بسرعة على سطح الجلد وهو ما سيعلك تحس بالرغبة في حك المنطقة المصابة وقد تترافق مع بعض الألم أيضا,تعتبر الصدفية مرضا مزمنا ويمكن للعلاج أن يوقف نمو خلايا الجلد لكن لحد الان لا يوجد علاج للصدفية لكن يتم التحكم من اعراضه وقد تظهرالصدفية وتختفي والأن لنمر لاعراض الصدفية.


اعراض الصدفية

عند الإصابة بالصدفية تظهر العديد من الأعراض والتي قد تختلف من شخص لأخر وقد تظهر على شكل قشور في المرفقين أو الركبتين وقد تتطور وتكون في أماكن أخرى كالرقبة وفروة الرأس والقدمين والوجه, ومن أهم اعراض الصدفية نجد : 

بقع حمراء : من أهم اعراض الصدفية هي ظهور بقع حمراء على  المنطقة المصابة بحيث سيلاحظ المصاب بقع حمراء وتغطيها بعض القشور السميكة والفضية,كما قد تكون بقع قشرية وخاصة لدى الاطفال.

جفاف الجلد : كما يعد جفاف البشرة أو الجلد في المنطقة المصابة من أشهر اعراض الصدفية بحيث قد تظهر تشققات على مستوى الجلد وفي بعض الأحيان قد يظهر بها نزيف.

الحكة : الأمر المزعج في الصدفية هي الحكة والرغبة في حك المنطقة المصابة كما سيشعر المصاب بحرقان على مستوى الجلد وفي بعض الأحيان بعض الوجع.

مفاصل متورمة : قد تسبب الصدفية بتورم المفاصل بحيث يلاحظ المصاب أن مفاصله متيبسة ومتورمة.

أنواع الصدفية

توجد بعض انواع الصدفية والتي قام بتقسيمها الخبراء لها ومن تلك الأنواع : 

الصدفية اللويحية : تعتبر هي النوع المنتشر والشائع ومن أعراض الصدفية اللويحية ظهور بقح حمراء وتغطيها قشور فضية على المنطقة المصابة وقد تكون مؤلمة وحارقة وتثير الرغبة في حكها وتتميز بكونها قد تصيب أية منطقة بالجسم بما في ذلك على سبيل المثال الأعظاء التناسلية .

صدفية الأظافر : من خلال إسمها يظهر أنها تصيب أظافر اليدين والقدمين بحيث تسبب بنمو غير طبيعي للأظافر مع تغير لون الأظافر.

صدفية الثنيات : يصيب هذا النوع من الصدفية الإبطين وتحت الثدين وحول الأعظاء التناسلية أيضا وتتميز بظهور بقع ملساء وحمراء اللون على المنطقة المصابة وتسوء مع الإحتكاك والتعرق وتصيب المناطق التي تتميز بالتعرق.

الصدفية النقطية : يعتبر من انواع الصدفية التي تصيب الأطفال وحتى الشباب ويتميز هذا النوع بأنه ويشير الخبراء كون هذا النوع يحدث بسبب عدوى بكتيرية مثل إلتهاب الحلق مثلا وتظهر بقع قشرية على الساقين أو اليدين أو فروة الرأس أيضا.

صدفية محمرة الجلد : وتعتبر من أنواع الصدفية إنتشارا وتظهر هذه الصدفية عن طريق طفح جلدي متقشر بلون أحمر واضح على المنطقة المصابة.

كيف تحدث الصدفية

ضع في إعتبارك أن الخبراء لم يحدد سبب الصدفية لكن يعتقد العلماء أنها تحدث بسبب خطأ في الجهاز المناعي والذي غالبا ما يحمي الجسم من الميكروبات ولكنه يقوم بالخطأ بمهاجمة خلايا الجلد السليمة والصحية كما تقوم به عندما يصاب الشخص بجرح في الجلد,كما تسبب أيضا في تحفيز الإنتاج الزائد لخلايا الجلد السليم الشيء الذي يؤدي لظهور صديد وإحمرار على المنطقة المصابة, ولحد الأن لم يتم تحديد السبب الواضح الذي يسبب للخلايا الثنائية بمهاجمة خلايا الجلد السليمة.

قد تؤدي بعض العوامل بتحفيز ظهور الصدفية أو تزيد من المشكلة إن كانت ,ومن تلك العوامل على سبيل المثال : 

  1. التدخين
  2. نقص فيتامين د
  3. الإفراط في المشروبات الكحولية
  4. الضغط النفسي
  5. الإلتهابات الجلدية
reaction:

تعليقات