القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي اعراض التهاب المرارة

 ما هي اعراض التهاب المرارة

التهاب المرارة هو التهاب يصيب العضو الصغير الذي هو على شكل ثمرة الكمثري والذي يقع في الجانب الأيمن من البطن أسفل الكبد مباشرة, تفرز المرارة سائل يسمى الصفراء وتسمى أيضا بالعصارة الهاضمة.

تتعدد المسببات التي تؤدي لإلتهاب المرارة على سبيل المثال فد تؤدي حصوات المرارة والتي تسد الأنبوب المؤدي لخارج المرارة إلى التهاب المرارة كما قد تحدث مشكلة التهاب المرارة بسبب مشكلة في القناة الصفراوية والاورام أيضا والعدوى .

تؤدي التهاب المرارة لمضاعفات قد تهدد حياة الفرد مثل تمزق المرارة ويحتاج المريض لعملية جراحية عاجلة من أجل إستأصال المرارة تجنبا للمضاعفات الخطيرة التي قد تهدد حياة الشخص .



اعراض التهاب المرارة 

عند الاصابة بالتهاب المرارة فإنها تحدث اعراض وعلامات واضحة تؤكد الإصابة بالتهاب في المرارة ومن اعراض التهاب المرارة :

الألم : يشعر المصاب بالتهاب المرارة بألم حاد على مستوى البطن وفي الجزء العلوي أو وسط البطن.

الغثيان : يشعر المريض بغثيان وقد يصاحبه القيء أيضا, إضافة للشعور المريض بالحمى وإرتفاع درجة حراراة الجسم عن الحرارة المعتادة والطبيعية للجسم.

ألم عند لمس البطن : عندما يلمس المريض بطنه بأصبعه فإنه يحس بألم شديد وهي من اعراض التهاب المرارة الشائعة .

ويعتبر الخبراء أن اعراض التهاب المرارة تحدث في الغالب بعد تناول الطعام وخصوصا إذا كانت الوجبات كبيرة ومليئة بالسعرات الحرارية والدهون . 

ينصح الخبراء الاشخاص الذين يعانون من علامات واعراض التهاب المرارة بضرورة إستشارة الطبيب المختص من أجل إجراء الفحوصات اللازمة وأخد العلاج اللازم من اجل تجنب المضاعفات التي قد تهدد حياة الفرد. 



اسباب التهاب المرارة 

يمكن أن يحدث التهاب المرارة بسبب ما يلي : 

حصوات المرارة : قد يكون سبب التهاب المرارة بسبب الجزيئات الصلبة التي تتكون في المرارة والتي يطلق عليها حصوات المرارة ومن الممكن أن تسبب حصوات المرارة في إنسداد الأنبوب الذي تتدفق منه الصفراء مما قد يؤدي للإلتهاب .

العدوى : يمكن أن تتسبب بعض حالات العدوى الفيروسية التهابا في المرارة.

انسداد القنوات الصفراوية : من مسببات التهاب المرارة الإلتواءات التي قد تصيب القنوات الصفرية .

الاوعية الدموية : من الممكن أن تتسبب بعض الحالات الصحية التي قد تصيب المرارة في تقليل وتقييد تدفق الدم للمرارة وبالتالي التسبب في التهاب المرارة .

الاورام .

ما هي طرق الوقاية من التهاب المرارية 

ينصح الخبراء بضرورة إتباع بعض الخطوات والطرق التي من الممكن أن تفيد في تقليل فرص ومخاطر الإصابة بإلتهاب المرارة ومن تلك الطرق ما يلي : 

المحافظة على وزن صحي : ينصح الخبراء بالحفاظ على الوزن في حدود صحية  بحيث تؤدي السمنة لزيادة فرص تكون حصوات المرارة , وينصح الخبراء الأشخاص الذين يعانون من السمنة بتقييد السعرات الحرارية من أجل الوصول لوزن الصحي مع ممارسة التمارين الرياضية والتي تساعد على ذلك .

الغداء الصحي : ينصح الخبراء بضرورة إتباع نظام غدائي غني بالألياف والتي توجد في الخضروات الورقية الخضراء والفواكه والحبوب الكاملة .

فقدان الوزن بطريقة معتدلة : يعتقد الخبراء أن فقدان الوزن بطريقة سريعة جدا ومفاجئة للجسم قد يكون من اسباب تكون حصوات المرارة لذلك ينصح الخبراء الشخص الذي يعاني من السمنة والوزن الزائد بضرورة إنقاص الوزن بطريقة تدريجية ومعتدلة .

عند ظهور اعراض التهاب المرارة ينصح الخبراء بضرورة الذهاب للطبيب المختص وذلك من اجل علاج المشكلة وتجنب المضاعفات التي قد تنجم عن التهاب المرارة ومن بينها موت أنسجة المرارة والمرارة الممزقة أو العدوى أيضا. 
reaction:

تعليقات