القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي اعراض حصوات المرارة

 ما هي اعراض حصوات المرارة

تعتبر حصوات المرارة  من المشاكل الصحية المنتشرة,ويقصد بها ترسبات صلبة في السائل الهضمي والتي تتكون في المرارة, أولا ما معنى المرارة وأين توجد؟ المرارة عبارة عن عضو صغير الحجم ويوجد على الجانب الأيمن من البطن اسفل الكبد وهو على شكل ثمرة الكمثري, تفرز المرارة سائلا يسمى الصفراء ويطلق في الأمعاء الدقيقة.

وعندما تتكون الحصوات في المرارة فهي تكون من حبة الرمل حجما إلى كرة الغولف ويمكن أن تكون حبة أو حصوة واحدة او قد تتكون العديد من الحصوات, وتعالج بالإستئصال الجراحي بينما الأشخاص الذين ليست لديهم أعراض لا يحتجون لعلاج عادة.



ما هي اسباب حصوات المرارة

لم يتم التوصل للسبب الفعلي لتكون حصوات المرارة لكن يعتقد العلماء أن حصوات المرارة تتكون بسبب : 

الكوليسترول : ضع في إعتبارك أن العصارة الصفراء التي تفرزها المرارة تحتوي على مواد كيميائية كافية لإذابة الكوليسترول الذي يفرز من الكبد, لكن إذا كان الكبد يفرز كمية أكبر من الكوليسترول وأكبر من الكمية التي تفرزها المرارة فقد يتحول الكوليسترول إلى بلورات وتتحول لحصوات في المرارة.

عدم إفرازها لمحتوياتها بشكل صحيح : إذا كانت المرارة لا تفرغ بشكل كاف أو بمعدل كاف فإن الصفراء قد تكون شديدة التركيز, ومع مرور الوقت قد تتكون لديك حصوات في المرارة.

اعراض حصوات المرارة

ضع في إعتقادك أن الخبراء يقولون أن حصوات المرارة لا تسبب الأعراض والعلامات إلا إذا سببت إنسدادا داخل الممر, ومن الأعراض التي يمكن أن تسببها بها : 

الغثيان والقيء : من اعراض حصوات المرارة شعور المصاب بالغثيان بحيث قد يرافقه طوال الوقت أو نوبات من الغثيان وقد تصل للقيء أيضا .

ألم في الجانب الأيمن من البطن : يعاني المصاب بإنسداد الممر في المرارة نتيجة حصوات الكلى بألم في الجانب العلوي الأيمن من البطن ويكون الألم متصاعد ويأتي فجأة .

ألم في منتصف البطن : يعاني المصاب بحصوات المرارة أيضا في الشعور بألم في منتصف البطن أسفل عضام الصدر مباشرة ويكون الألم أيضا مفاجئا ويتصاعد بسرعة.

ألم في الظهر والكتفين : يعاني المصاب بحصوات المرارة أيضا بألالم في الكتف الأيمكن, كما يصاحبه ألما في الظهر وبالضبط في بين لوحي الكتف.



ما هي أنواع  حصوات المرارة

قسم الخبراء حصوات المرارة لنوعين وهي : 

  1. حصوات المرارة الصبغية : تتكون حصوات المرارة الصبغية والتي تكون باللون البني الغامق أو الأسود عندما يحتوي السائل الأصفر على تركيز عالي من البيليروبين.
  2. حصوات الكوليسترول المرارية :  ويعتبره الخبراء من النوع الأكثر شيوعا من حصوات المرارة , تميز بلونها الأصفر وتتكون أساسا من الكوليسترول الغير مذاب, لكنها قد تحتوي على مواد أخرى.

طرق الوقاية من حصوات المرارة 

ينصح الخبراء بضرورة القيام بالعديد من الأمور من أجل الوقاية من حصوات المرارة على سبيل المثال يوصي الخبراء الأشخاص الذين لا يتناولون الوجبات ويتخطونها بضرورة تحديد ووضع مواعيد للوجبات من أجل تجنب الإصابة بحصوات المرارة بحيث يزيد ذلك من فرص الإصابة بحصوات المرارة.

كما ينصح الخبراء الأشخاص الذين يرغبون بتنزيل الوزن أن يقومو بذلك بالتدريج وتجنب تنزيل الوزن فجأة أو بشكل سريع, كما يجب الإعتماد على الأطعمة الغنية بالألياف الغدائية والتي توجد في الخضروات وخاصة ذات اللون الأخضر والحبوب والفواكه, كما ينصح الخبراء بالمحافظة على الوزن الصحي المناسب تجنبا للسمنة ومخاطرها العديدة على الجسم بحيث تزيد السمنة  من مخاطر الإصابة بحصوات المرارة.
reaction:

تعليقات