القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي اعراض اورام الراس

 ما هي اعراض اورام الراس

تعتبر اورام الراس أو ما يطلق عليها أورام الدماغ نمو الخلايا الشاذة في الراس والدماغ, توجد العديد من أنواع اورام الراس وبعضها تكون حميدة أي غير سرطانية وبعضها الأخر قد يكون خبيث أي سرطانيا ويعتبر الخبراء أن اورام الراس قد تبدأ من الدماغ نفسه أو قد تكون موجودة في أماكن أخرى في الجسم وتنتقل للدماغ والراس, على سبيل المثال يمكن لسرطان الرئة أن ينتقل للدماغ أيضا وبعض السرطانات الأخرى . 

وتتسبب اورام الراس في تلف خلايا الدماغ مما يعرض حياة المصاب للخطر, يقسم الخبراء أورام الراس لقسمين رئيسين وهما اورام الراس الاولية ويقصد بها الاورام التي تبدأ بالنمو في الراس او في الدماغ نفسه يعني ليست من مناطق اخرى من الجسم وقد تكون اورام حميدة او اورام سرطانية, والقسم أوالنوع الثاني هي الاورام الثانوية والتي تنمو في مناطق أخرى من الجسم ثم تصيب الدماغ.


اعراض اورام الراس

ضع في إعتبارك عزيزي القارىء انه توجد العديد من الانواع من اورام الراس, وتشمل الاعراض العامة لاورام الراس :

مشاكل في النظر : من اعراض اورام الراس احساس المصاب بوجود مشاكل في الرؤية بحيث تكون الرؤية مزدوجة وغير واضحة أو قد يفقد الرؤية المحيطية.

الصداع : يعاني المصاب باورام الراس بنوبات جديدة من الصداع أو قد تتغير بنمطها كما تصبج أشد بشكل تدريجي.

صعوبة في الكلام : قد يعاني المصاب باورام الراس من صعوبة على نطق الكلام .

عدم الإتزان : قد يعاني المصاب بعدم قدرته على المحافظة على إتزان جسمه.

فقدان الإحساس : يفقد المصاب أيضا الإحساس في ذراعه أو في رجله ويكون ذلك تدريجيا كما قد يفقد الحركة أيضا .

تغيرات في الشخصية والسلوك .

مشاكل في  السمع.

الشعور بالتشوش .

تغيرات في السلوك .




عوامل الخطر 

توجد بعض العوامل التي وضعها الخبراء والتي تزيد من فرص الاصابة باورام الراس ومن بين تلك العوامل نجد ما يلي : 

التاريخ العائلي : يمكن أن يصاب الأسخاص الذين لديهم تاريخ عائلي مع أورام الدماغ أو التاريخ العائلي من بعض المتلازمات التي من الممكن أن تزيد من خطر الإصابة باورام الراس .

الإشعاعات : قد يصاب بعض الأشخاص الذين تعرضوا لبعض الإشعاعات الأيونية لخطر الإصابة بسرطان الدماغ ومن بين تلك الإشعاعات على سبيل المثال الإشعاعات الأيونية وتشمل الأمثلة بعض الإشعاعات المستعملة في علاج السرطانات نفسها أو التعرض للحوادث الإشعاعية, كالإشعاعات الذرية مثلا .

اسباب اورام الراس

تنشأ اورام الراس الأولية عندما تصاب الخلايا السليمة والطبيعية بأخطاء في الحمض النووي الخاص بها الشيء الذي يؤدي لتكاثر الخلايا وإنقسامها بشكل كبير والنتيجة تكون تكتلا من الخلايا الغير طبيعية والتي تشكل اورام الراس .

تنشأ الاورام السرطانية في الدماغ نفسه أو الأنسجة القريبة منه, وتوجد العديد من أنواع اورام الراس ويحصل كل نوع على الإسم بناءا على الخلية التي نشأ منها.

قد ينتقل السرطان من مناطق أخرى من الجسم للدماغ وتشمل السرطانات سرطان الثدي وسرطان القولون وسرطان الكلى والورم الميلانيني وسرطان الرئة .

إذا شك الطبيب في كون إصابة الشخص باورام الراس فإنه سيجري بعض الفحوصات, على سبيل المثال سيقوم الطبيب بإجراء فحص عصبي للبصر والسمع التنسيق والتوازن كما قد يقوم بإختبارات التصوير بالرنين المغناطيسي وذلك من أجل تشخيص اورام الراس, ومن أجل التأكد من عدم وجود اورام في مناطق أخرى من الجسم وإزالة الشك في كون السرطان نشأ في مناطق أخرى سيقوم الطبيب بفحوصات وبتصوير مقطعي للكشف عن علامات الإصابة بالسرطانات الأخرى.


reaction:

تعليقات