القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي اعراض اللوكيميا

 ما هي اعراض اللوكيميا

يعتبر اللوكيميا أو سرطان الدم من أنواع السرطانات المنتشرة ويتكون هذا النوع من السرطان في الأنسجة المسؤولة عن إنتاج خلايا الدم والتي تشمل الجهاز اللمفاوي, يبدأ هذا النوع من السرطان في خلايا الدم البيضاء, وتعتبر الخلايا البيضاء الحصن المنيع ضد العدوى والثلوثات المختلفة.

ضع في إعتبارك أن الخلايا تنمو بشكل سليم وصحي حسب إحتياجات الجسم لكن في حالة الإصابة باللوكيميا ينتج نقي العضم كمية غير مناسبة من هذه الخلايا أي خلايا الدم البيضاء والتي لا يمكن أن تعمل بشكل جيد.

قد يعتقد  البعض أن سرطان الدم أو اللوكيميا ينتشر فقط عند الأطفال لكن اللوكيميا ينتشر بشكل واسع لدى العديد من الأشخاص والقليل فقط من الأطفال يصيبه. تكون مهمة علاج مشكلة اللوكيميا معقدة بعض الشيء وذلك بسبب العديد من العوامل كنوع سرطان الدم, والعلاج يساعد المصاب باللوكيميا على مواجهة المرض .



اعراض اللوكيميا

يعتبر الخبراء أن اعراض اللوكيميا قد تختلف بإختلاف نوع السرطان لكن يمكن تلخيص اعراض اللوكيميا في ما يلي : 

التعب : يشعر المصاب باللوكيميا بتعب ووهن على طول اليوم وقد يكون متوسطا أو تعبا شديدا.

سهولة النزف : من أعراض اللوكيميا هي أن المصاب ينزف بسرعة كما أن الكدمات تظهر عليها بسرعة .

فقدان الشهية : المصاب باللوكيميا قد يفقد شهيته الشيء الذي سيرافقه تلقائيا فقدانا للوزن أيضا بحيث سيلاحظ المصاب إنخفاظا ملحوظا فيث وزنه.

الحمى والقشعريرة : يشعر المصاب باللوكيميا بالحمى والإرتعاد.

ضيق في التنفس : من اعراض اللوكيميا هي مواجهة المصاب لصعوبة في التنفس وتكون في الغالب عند صعود الدرج أو عند القيام بنشاط يتطلب مجهودا كبيرا .

بقع على الجلد : تظهر بقع على الجلد وتكون بلون أحمر.

عوامل الخطر

قد تزيد بعض العوامل من خطر الإصابة باللوكيميا, ومن بين تلك العوامل على سبيل المثال :

  1. معالجة السرطان سابقا : الأشخاص الذين عالجوا أو ما زالوا يعالجون بعض أنواع السرطانات يكونون أكثر عرضة للإصابة باللوكيميا وتشمل العلاجات العلاج الكيميائي أو الإشعاعية, لذلك إذا كنت قد عالجت من قبل إحدى السرطانات بالعلاجات الكيميائية والإشعاعية.
  2. الوراثة : تلعب الوراثة أيضا دورا كبيرا في الإصابة باللوكيميا, فعلى سبيل المثال إذا كان بعضا من أفراد العائلة مصابا باللوكيميا فقد تكون عرضة للإصابة به أيضا .
  3. التعرض للمواد الكيميائية : يعتبر التعرض لبعض المواد الكيميائية كالإشعاعات الناتجة عن الانفجارات الذرية, كما تساهم بعض المواد الكيميائية كالبنزين مثلا.
لكن ضع في إعتبارك عزيزي القارىء أنه يوجد العديد من الأشخاص المصابين باللوكيميا لم يتعرضوا للعوامل التي تم ذكرها, كما لم يصب العديد من الأشخاص باللوكيميا رغم تعرضهم للعوامل المسببة.

ما هي اسباب اللوكيميا

ضع في إعتبارك عزيزي القارىء أن العلماء لم يحددو بدقة السبب الرئيسي لللوكيميا, وقد يبدأ اللوكيميا في خلية دم بيضاء واحدة أو في أكثر من واحدة والتي تكون فقدت تسلسل الحمض النووي, وتبقى هذه الخلايا غير متطورة لكنها تتكاثر وتتراكم وتعرقل العمل السليم لأجهزة الجسم الحيوية.

ويصنف الخبراء اللوكيميا بشيئين إثنين وهما على حسب وثيرة التقدم بحيث قد يكون اللوكيميا يإما حادا وخطيرا بحيث تنقسم الخلايا بطريقة ووثيرة سريعة جدا الشيء الذي يؤدي لانتشار المرض بسرعة, او قد يكون إبيضاض الدم مزمن فهو تتميز خلاياه بالإنقسام بوتيرة بطيئة بعض الشيء ويتميز بكونه قد لا يظهر اعراض الشيء الذي يجعل المرض ينشر.

اما الشيء الثاني وهو نوع الخلايا المصابة والذي يشمل ابيضاض اللمفاويات بحيث تتم مهاجمة الخلايا اللمفاوية المسؤولة عن إنتاج النسيج اللمفي والنوع الثاني الابيضاض النقوي ويهاجم الخلايا الموجودة في النخاع الشوكي .
reaction:

تعليقات