القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي اعراض التهاب البروستاتا

 ما هي اعراض التهاب البروستاتا

تعتبر مشكلة التهاب البروستاتا من المشاكل الصحية الشائعة التي تصيب الرجال, وينتج عن تضخم وإلتهاب غدة البروستاتا التي تقوم بإفراز السائل المنوي الذكوري, عند الإصابة بإلتهاب البروستاتا يشعر المصاب بألم عند التبول وألم بين الفخدين ومنطقة الحوض أيضا.

يصيب التهاب البروستاتا الرجال في جميع المراحل العمرية لكن ينتشر بشكل كبير لدى الأشخاص الذين يبلغون خمسين عاما من العمر وقد تصيب أصغر من ذلك .

اعراض التهاب البروستاتا

يعتبر الخبراء أن أعرضا التهاب البروستاتا تختلف بإختلاف السبب لكن تشمل أعراض التهاب البروستاتا بشكل عام : 

ألم عند التبول : يشعر المصاب بالتهاب البروستاتا بصعوبة في التبول بحيث يصاحب عملية التبول ألم حارق أثناء التبول ويعتبر الم عند التبول من الاعراض الرئيسية لمشكلة التهاب البروستاتا.

صعوبة التبول : من اعراض التهاب البروستاتا أن المصاب يعاني من صعوبة في التبول ويشمل ذلك أن البول يخرج بشكل قطرات ومتقطع ويحتاج لقيام المصاب بجهد من أجل التبول .

دم في البول : من اعراض التهاب البروستاتا ان المصاب قد يصاحبه أثناء التبول دم مع البول, بحيث يمكن للمصاب ملاحظة قطرات من الدم مع بوله.

ألم عند القذف : يشعر المصاب بإلتهاب البروستاتا بألم عند قذف السائل المنوي .

الم في منطقة العجان : قد تتساءل عزيزي القارىء ما المقصود بالعجان, يقصد بهذه المنطقة هي الموجودة بين كيس الصفن وبين المستقيم, ويشعر المصاب بالم في هذه المنطقة.

إنزعاج في الأعضاء التناسلية.

الشعور برغبة ملحة في التبول :  من اعراض التهاب البروستاتا ايضا هو رغبة المصاب الدائمة في التبول بحيث سيشعر المصاب برغبة دائمة في البول .

كثرة التبول .

أسباب التهاب البروستاتا

يحدث إلتهاب البروستات بسبب سلالات شائعة من البكتيريا, تبدأ العدوى بسبب تسرب البكتيريا من البول للبروستاتا ويتم علاج المشكلة بإستخدام المضادات الحيوية التي تقضي على البكتيريا, لكن إذا تم تجاهل التخلص من البكتيريا فقد يتكرر التهاب البروستاتا أو يسبب بتعقيد العلاج بعض الشيء لذلك ينصح بأخد العلاج اللازم من أجل علاج المشكلة .


عوامل الخطر


توجد بعض العوامل التي قد تزيد من فرص الإصابة بالتهاب البروستاتا ومنها ما يلي :

الإصابات أسفل الحوض : قد تؤدي الإصابات التي تاتي من ركوب الخيل أو ركوب الدراجات أو إصابات مباشرة في المنطقة بالإصابة بالتهاب البروستاتا.

الإصابة سابقا : تزيد فرص الإصابة بالتهاب البروستاتا عندما تكون قد تعرضت للإصابة سابقا .

الإصابة بعدوى في المثانة : عند وجود عدوى في المثانة أو الأنبوب الذي ينقل السائل المنوي فقد تكون عرضة للإصابة بمشكلة التهاب البروستاتا.

فيروس نقص المناعة : عند الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية فتبقى فرص الإصابة بالتهاب البروستاتا قائمة أيضا .

عند تشخيص الإصابة بالتهاب البروستاتا فإن الطبيب سيجري بعض الفحوصات من أجي تحديد النوع والسبب, فإذا كان السبب عدوى بكتيريا فقد يصرف مضادات حيوية للتخلص من المشكلة, كما قد يصرف مسكنات للالم التي ترافق التهاب البروستاتا والطبيب هو من سيحدد طريقة العلاج الخاصة بكل حالة .

يقوم الطبيب المعالج بفحوصات البول بحيث يمكن أن يطلب الطبيب عينة من البول من أجل فحصها وتحليلها للبحث عن علامات وجود التهاب في البول كما يمكن أيضا أن يقوم الطبيب بفحص الدم بحثا عن علامات ومؤشرات التهاب البروستاتا في الدم, ومن الممكن أن يجري الطبيب بعض الفحوصات كإجراء تصوير مقطعي للجهاز البولي والبروستاتا بحيث توفر هذه التقنيات معلومات أكثر دقة.
reaction:

تعليقات