القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهي اعراض جرثومة المعدة

 ماهي اعراض جرثومة المعدة

تعتبر جرثومة المعدة من البكتيريا التي تصيب الجهاز الهضمي وبالضبط المعدة بحيث تعتبر من أنواع البكتيريا شيوعا وتنمو في الجهاز الهضمي وتهاجم بطانة المعدة,تصيب هذه البكتيريا ما يقارب ستين في المئة من سكان العالم.

يعتبر الخبراء أن جرثومة المعدة عادة ما تكون غير ضارة ولكنها هي المسؤولة عن العديد من التقرحات في المعدة والأمعاء, يكون شكل هذه البكتيريا حلزوني ولذلك غالبا ما تسمى بالبكتيريا الحلزونية في بعض الأوساط العلمية, رغم أن هذه البكتيريا لا تكون لها أعراض في البداية لكنها قد تؤذي البعض وتسبب لهم تقرحات وإلتهابات على مستوى المعدة وتعيش جرثومة المعدة في بيئة حمضية في الجهاز الهضمي.

يقول الخبراء أن أسباب جرثومة المعدة غير معروفة بالكامل لكن يعتقد أنه قد تنتقل من فم شخص لأخر أو من طرف البراز للفم عندما يقوم الفرد بقضاء حاجته ولا يغسل يديه بالماء والصابون من أجل التخلص من البكتيريا التي قد تكون في اليدين.

ما هي اعراض جرثومة المعدة

ضع في إعتقادك عزيزي القارىء أن جرثومة المعدة لدى العديد من الأشخاص لا تحدث أعراضا لأنها قد تعيش في الجهاز الهضمي بلا أعراض, لكن عندما تؤدي البكتيريا للعدوى فإنها قد تسبب تقرحات الشيء الذي يعجل بظهور ألالام على مستوى البطن خاصة عندما يتناول الفرد وجبته أو عندما يكون في الليل وفي أوقات تكون فيه المعدة فارغة من الطعام, فمن الأعراض التي قد تترافق مع جرثومة المعدة : 

الشعور بالإنتفاخ : يعتبر الإنتفاخ من المشاكل التي تسبب الإزعاج للعديد من الأشخاص  وتعتبر من علامات البكتيريا الحلزونية أو كما تلقب بجرثومة المعدة.

الغثيان : يقصد بالغثيان الشعور الدائم في الرغبة بالقيء لكن لا يحدث ويبقى ذلك الإحساس مزعجا ويعتبر أيضا من علامات جرثومة المعدة.

حرقة في المعدة : قد يشعر الأشخاص المصابين بجرثومة المعدة بحرقة على مستوى المعدة وهي أيضا من أعراض جرثومة المعدة.

الحمى : تعتبر الحمى إرتفاعا في درجة حرارة الجسم بحيث تتجاوز الحرارة العادية والطبيعية للجسم , قد يكون الحمى عرضا من اعراض جرثومة المعدة.

قلة الشهية وفقدان الوزن : قد يكون فقدان الشهية من أعراض جرثومة المعدة بحيث يفقد المصاب رغبته في تناول الطعام كما قد يكون فقدان الوزن من الأعراض التي تترافق مع البكتيريا الحلزونية .

لكن ضع في إعتقادك أن الخبراء يعتبرون ان هذه الأعراض قد تحدث أيضا عند الإصابة ببعض الحالات والمشاكل الصحية الأخرى غير جرثومة المعدة لذلك غن واجهت بعض الأعراض فيمكنك إستشارة الطبيب من اجل تشخيص حالتك والكشف عن سبب تلك الاعراض التي تعاني منها.

من هم المعرضون للإصابة بجرثومة المعدة 

يعتبر الخبراء أن الأطفال هم الفئة المعرضة للإصابة بالبكتيريا الحلزونية أو جرثومة المعدة والسبب يرجع عزيزي القارىء كون الأطفال لا يهتمون بالنظافة اللازمة من أجل الوقاية من هذه البكتيريا, كما يعتبر العيش في الدول النامية أيضا من الأمور التي تجعل الإصابة بالبكتيريا الحلوزنية قائمة, كما يعتبر الخبراء أن العيش مع الأشخاص الأخرين المصابين بجرثومة المعدة قد يسبب بإصابة الأخرين.

تعتبر مشكلة جرثومة المعدة من المشاكل الصحية الشائعة في العالم ويجهل لحد الأن أسبابها فالخبراء لا يربطون تناول الطعام بالإصابة بهذه البكتيريا كما أن الإجهاد ليس المسبب الرئيسي لمشكلة جرثومة المعدة, لذلك يجب إستشارة الطبيب المختص من أجل إجراء الفحوصات اللازمة وإعطائك العلاج اللازم للمشكلة وقد يقوم بإجراء إختبارات الدم والإختبارات البدنية وإختبار البراز أيضا من أجل التأكد من أن المصاب يعاني من جرثومة المعدة.
reaction:

تعليقات