القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي انواع الواي بروتين

ماهي انواع الواي بروتين


يعتبر الواي بروتين من أشهر المكملات الغدائية الموجودة في مجال المكملات الرياضية التي صممت من أجل تغدية الجسم الرياضي والغير الرياضي ويعتبر الواي بروتين مصدرا مهما للبروتين والأحماض الأمينية الازمة للعضلات بحيث صمم الواي بروتين لتغدية الجسم بكمية البروتين التي تلزمه فالعديد من الدراسات أكدت أن للواي بروتين العديد من الفوائد لكن في هذه المقالة في موقع موسوعة جسمك سنذكر انواع الواي بروتين.



يتم إستخراج البروتين بعد إستخلاص الجبن الذي يتشكل من الدهون والمواد الصلبة ويتبقى الواي بروتين ويتم تجفيفه ليصبح على شكل بودرة بعد المرور بالعديد من المراحل والذي يسمى أيضا شرش اللبن أو مصل اللبن وهي مصطلحات تطلق على الواي بروتين.

يعتبر الواي بروتين من أشهر المكملات إستعمالا في مجال كمال الأجسام بشكل خاص والرياضة بشكل عام بحيث يعتمد عليع العديد من الرياضيون من أجل توفير الكميات التي تلزم أجسامهم للوصول للكمية التي تلزمه, على سبيل المثال يحتاج ممارسي رياضة كمال الاجسام لكميات أكبر من البروتين نظرا لحاجة عضلاتهم للبناء وتخليق البروتين والذي يكون بالأحماض الأمينية التي تكون في البروتين.

انواع الواي بروتين

الواي بروتين كونسونتري Concentrate :  يعتبر الواي بروتين كونسونتري من انواع الواي بروتين التي تكون على شكل خام الذي يتم إستخراجه بعد تصنيع الجبن ولذلك في غالب منتجات الواي بروتين كونسونتري تحتوي على كميات من الكاربوهيدرات والدهون أيضا ويقدر الخبراء كمية البروتين في النوع الكونسونتري بنسبة 80 %.

الواي بروتين أيزوليت isolate : يتم إنتاج البروتين الأيزوليت بعد تصفية النوع الأول والذي يسمى الواي كونسونتري بحيث يتم التخلص من نسب كبيرة من الدهون والاكتوز ويتم تصفيته ليصبح بشكل أكبر على بروتين عالي الجودة وتقدر نسبة البروتين فيه بنسبة 90%.

الواي بروتين هيدروليزد hydrolyzed : يعد هذا النوع من أنقى أنواع الواي بروتين حيث يتم إخظاع الواي بروتين الايزولات للحرارة وأنزيمات معينة والهدف هو الحصول على بروتين سريع الإمتصاص حيث يتم تناوله من أجل الحصول على كمية من البروتين تمتص داخل العضلات بسرعة كبيرة كما يتميز هذا النوع من انواع الواي بروتين بكونه خالي تقريبا من اللاكتوز ومن الكاربوهيدرات.

من الافضل في انواع الواي بروتين 

ضع في إعتقادك ان اختيارك للنوع يعتمد على رغبتك فعلى سبيل المثال إن كنت في مرحلة في مرحلة تنزيل الوزن وتريد التخلص من الدهون فينصح الخبراء بأن النوع الأخير المسمى الواي بروتين هيدروليزد هو الأنسب أما في مرحلة تضخيم والتي يجب تناول فيها السعرات الحرارية لزيادة الوزن والعضلات فينصح بإستخدام الواي بروتين الكونسونتري ويمكن للأشخاص الذين هم في مرحلة التنشيف أيضا تناول الكونسونتري إذا كان جدول السعرات الحرارية منظم. أما النوع الأخير الهايدروليزد فهو يمكن إستخدامه في كلتا الحالتين وهو يتيمز فقط بسرعة إمتصاصه ومن عيوبه أنه يكون ثمنه غالي نظرا لمراحل التصنيع التي يمر بها.

وتوجد العديد من الفوائد للواي بروتين بحيث وجدت بعض الابحاث دوره في استقرار نسبة السكر في الدم وخاصة إذا تم تناوله قبل الوجبات أو مع الوجبات كما تتبت الأبحاث دوره في تخفيض ضغط الدم المرتفع, كما تتبث بعض الدراسات أن مكملات الواي قد تقلل من بعض البروتينات التي تسبب الإلتهاب في الجسم .

أما بالنسبة للعضلات فمكملات الواي بروتين غنية بأحماض BCAA المفيدة للعضلات بحيث تمنع من فقدان العضلات وتزيد من تخليق البروتين داخل العضلة مما يؤدي لتضخيمها مع مرور الوقت .
reaction:

تعليقات